"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعودي أراد أن يموت «شهيداً»... في لبنان بعد فشل عاطفي خلال دراسته الطب في الأردن
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2010

تكشّفت أمس قصة الشاب السعودي محمد حسين العيسى (26 عاما) الذي أوقفته الأجهزة الأمنية اللبنانية قرب الشريط الشائك عند بوابة فاطمة في بلدة كفركلا على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية، بعدما ألقى حقيبة في اتجاه جنود إسرائيليين كانوا في محاذاته، فتسبب باستنفار إسرائيلي ولبناني استمر طوال الليل والى ما قبل ظهر أمس، وكاد يتسبب بخرق أمني ما استدعى تنفيذ القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) انتشاراً واسعاً في المنطقة. وجاءت الحادثة التي أحبطتها دورية لقوى الأمن الداخلي حين اشتبهت بإجراء جنود دورية إسرائيلية محادثة مع شخص ما قرب الشريط الشائك، في وقت يزداد تفكيك شبكات عملاء إسرائيل من جانب الأجهزة الأمنية اللبنانية، فذهبت الظنون مباشرة إلى احتمال أن يكون الشخص عميلاً يحاول الاتصال أو الفرار الى إسرائيل.
وفي المقابل نفى السفير السعودي لدى لبنان علي عسيري أن يكون لمواطنه الموقوف أي صلة بالتجسس أو العمالة لمصلحة إسرائيل. وقال في اتصال هاتفي مع «الحياة»: «تلك الادعاءات روّجت لها وسائل إعلام إسرائيلية. ولدينا معلومات مؤكدة أن الموقوف السعودي، وهو طالب يقيم في الأردن، يعاني اضطراباً نفسياً، نتيجة مشكلات أسرية، وتوجه للحدود اللبنانية الإسرائيلية بهدف استفزاز الإسرائيليين».
وعمّا إذا كانت السلطات اللبنانية أكدت له ذلك قال: «أي اتهام للمواطن السعودي بالعمالة هو أمر مرفوض تماماً، وأكد مسؤولون لبنانيون ما يعانيه من اضطرابات، كما أكدت رغبته في الانتحار عن طريق التحرش بالجنود الإسرائيليين».
وأكد السفير السعودي أن مواطنه سيتم الإفراج عنه قريباً. وقال: «تتابع سفارتنا باهتمام كبير قضية المواطن السعودي الموقوف، ونعمل مع السلطات اللبنانية المعنية على الإفراج عنه وإعادته إلى بلده، وهو ما سيحدث قريباً». واقترب عناصر دورية قوى الأمن من الشريط وتزامن وصولهم مع إلقاء العيسى حقيبة في اتجاه جنود إسرائيليين اتخذوا مواقع قتالية، فنادوه بالعودة ولبّى نداءهم فأوقفوه وتبين أنه يحمل جوازاً سعودياً وأوراقاً خاصة، فسلموه الى مخابرات الجيش اللبناني التي اقتادته مباشرة الى مقرها في مبنى وزارة الدفاع في اليرزة للتحقيق معه. في هذه الأثناء نفّذ الجيش و «يونيفيل» انتشاراً واسعاً في المنطقة وكروم الزيتون وقطعوا طريقاً فرعية ملاصقة للشريط الشائك، بهدف إجراء بحث في المنطقة والحيلولة دون تمكن الإسرائيليين من العثور على الحقيبة أو مقتنيات أخرى للموقوف.
وذكرت مصادر أمنية لبنانية ل «الحياة» أن «العيسى أفاد في التحقيق الأولي معه أنه مقيم في الأردن وأنه طالب في السنة الرابعة في كلية الطب، وأنه ارتبط بعلاقة غرامية مع فتاة أردنية لكنّها انقلبت عليه فجأة وارتبطت بشاب آخر، ما تسبب له بصدمة نفسية ويئس من الحياة، وبما أنه يعارض الانتحار لأنه محرم شرعاً، أراد أن يموت شهيداً فجاء إلى لبنان وقصد المنطقة الحدودية حيث اقترب من الشريط الشائك في بلدة كفركلا عند بوابة فاطمة وكان هناك جنود إسرائيليون خلف الشريط فكلمهم ولم يفهموا عليه ولم يفهم عليهم فألقى باتجاههم حقيبته».
وأضافت المصادر: «اتخذ الجيش اللبناني وقوات يونيفيل إجراءات أمنية في المنطقة وتمكنوا صباحاً من العثور على الحقيبة وتبين أن فيها 3 كتب لميكيافيللي ونيتشه وصابونة وفرشاة أسنان ومعجون أسنان وفرشاة شعر، كما عثر في المكان على ساعة يده بينما لم يعثر على هاتفه»، مشيرة إلى أن «الشاب أفاد في التحقيق أنه يتناول أدوية للعلاج النفسي لكن لم يعثر على أدوية في الحقيبة أو الموقع الذي كان فيه». وأوضحت أن «العيسى سيبقى موقوفاً من أجل استكمال التحقيق لجلاء أسباب وجوده على الحدود وحديثه الى الجنود الإسرائيليين وتعددت إفاداته ما أثار لغزاً تعمل الأجهزة على تفكيكه من خلال إخضاعه لكشف طبي ومراقبته والتأكد من صحة أقواله وحالته النفسية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.