هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إطلالة على الزمن القديم    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرح والبهجة «يتجولان» في الإسكندرية
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2015

جذبت الأجواء الكوزموبوليتانية المنفتحة ثقافياً 11 مبدعاً من دول عدّة في مهرجان الشوارع الخلفية. فقد استضافت الإسكندرية بفضاءاتها المتنوعة سواء العتيقة أو الحداثية أو حتى المستقلة، حالة فنية مدهشة من مختلف فنون الشارع. وقدمت خلال المهرجان أداءات فنية بصرية وشكلية وحركية خاطبت مختلف الثقافات والتوجهات، عبر مدرّجات وسلالم مسارح قديمة، مقاهٍ شعبية ومراكز ثقافية، شوارع أثرية اسكندرية، ما جعل المدينة تعيش أجواء عالمية بامتياز.
15 عرضاً قدمتها فرق الشارع عبر أداءات متنوعة ومميزة على المستوى الفني والمسرحي والموسيقي والغنائي. واعتبر المهرجان محطة التقاء لفنون الأداء والحوار وتبادل الفعاليات في مناطق غير تقليدية. وتراوحت العروض بين الرقص والسيرك وعروض المسرح غير التقليدية والبانتومايم والعروض التجريبية المتعددة الوسائط وعروض المرئيات وألعاب الضوء والرقص المعاصر والعروض الغنائية وعروض الحكي والمهرجين، قدمتها فرق من مصر وكينيا وألمانيا والنمسا وفرنسا وهولندا وسويسرا وهنغاريا وبلغاريا واليابان وفنلندا، وغيرها تحت شعار «مشروع البهجة». وذلك إلى جانب العديد من ورش العمل التشكيلية والفنية والحركية، ولم يقتصر المهرجان على تقديم العروض فقط وإنما امتد إلى فضاء التدريب على تقنيات الفيديو والرسم الضوئي على الجدران والمباني القديمة، والإسقاط الضوئي، وتكوين الرؤى البصرية باستخدام فنون الضوء لتكتمل عناصر البهجة.
كما عرض عدد من الأفلام السينمائية عن بعض العروض المسرحية وعروض السيرك وعروض التعبير الحركي وعروض الشارع من فرنسا وأميركا.
افتتحت العروض بالعرض المصري «نبض الشارع» وهو عرض فني قدمه 20 موسيقياً مصرياً واستقطب العشرات من الشباب والكبار في بلازا مكتبة الإسكندرية حيث لاقى إعجاباً وتفاعلاً من الحضور. ومن العروض المميزة عرض «بلاليكا» وهو عرض يخلط الأكروبات بفن الجاز، والمشي على الحبل بتنطيط الكرة، والغناء بألعاب الأراجيح البهلوانية. حيث فتحت البلاليكا أبوابها للكبار والصغار، للسعداء والمثقلين بالهموم، لمن تكثر مهماتهم ولمن يشكون الفراغ، لأعقد فئات المجتمع ثقافة وأبسطها.
ومن العروض المميزة والتي لاقت إقبالاً واسعاً العرض الكيني «اللعب مع الله» الذي تم تغيير اسمه إلى «آمنت بالله» حتى لا يكون محور جدل بين الجمهور. وقدم العرض فرقة «أفرو جانغل غيغز» من كينيا وهو أكروباتي يجمع الحماسة بالعمل الإبداعي ليخلق حالة من الحفاوة الجماهيرية. ومن العروض اللافتة كذلك «دوشة بالمطبخ» من فرنسا و»من غير لويس» من سويسرا و»أهلا مع السلامة» من اليابان.
وتوضح إيفا (فرنسا) إحدى المشاركات في المهرجان ل «الحياة» أن التجربة مثمرة وتعطي الفنانين الجدد ثقة ودفعة إلى المزيد من الإبداعات، خصوصاً مع تقديم الإبداعات الشبابية الفنية أمام جمهور كبير من كل أنحاء العالم، وهي فرصة كبيرة للاحتكاك والمنافسة، بينما يرى فريدريك روبيرتو (السويد) أن السيرك فن البهجة للجميع ويضمن التواصل الحسي بين الجمهور والمشاركين.
أقيمت العروض في أماكن متعددة في المدينة مثل مركز الجيزويت الثقافي وتياترو الإسكندرية وستوديو جناكليس ومركز ريزودانس ومكتبة الإسكندرية والمعهد الثقافي الفرنسي والمعهد السويدي، سطوح سينما ريو.
ويقام المهرجان بالتعاون مع السفارة الهولندية في القاهرة ومعهد غوته في الإسكندرية، والمؤسسة الثقافية السويسرية في روهيلفتسيا، ومؤسسة اليابان، والمعهد الثقافي الفرنسي في الإسكندرية والملتقى الثقافي النمساوي والمعهد السويدي في الإسكندرية وستوديو عماد الدين ومركز الجيزويت الثقافي ومكتبة الإسكندرية ومركز التدريب المسرحي العربي في بيروت، والشركة الفرنسية MK2، وجريدة القاهرة ونادي «نادينا» في حي كوم الدكة، ومؤسسة جدران للثقافة والفنون.
يذكر أن فكرة المهرجان نشأت من خلال التعاون المكثف بين I-act ومسرح «شناوول» في مانهايم (ألمانيا). ويسعى المهرجان إلى إيجاد بيئة تفاعلية مع رجل الشارع بغرض تنويره وتثويره ضد محاولات التغييب الثقافي ودفعه إلى ممارسة حرية التعبير في جو فني وتفاعلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.