تبدو الكتابة عن تجربة السجن، واحدة من أكثر وسائل التعبير عن التجارب الإنسانية المريرة، في ظل تصاعد الانتهاكات والاعتقالات التي تأخذ شكلاً ممنهجاً في التعذيب وسلب الحريات. وخلال السنوات الأخيرة، بدأت المكتبة العربية تشهد ازدهاراً في الكتابة الروائية بصورة خاصة، فيما يُعرف بأدب السجون، ويتقدم المبدعون السوريون اليوم، قائمة هذا النوع من الكتابة. رواية «سرابٌ بريّ» للكاتب السوري عبدالرحمن مطر (الصادرة عن دار جداول للنشر والتوزيع) هي أقرب ما تكون إلى سيرة السجن بكل ما في تلك الحياة من عذابات، ليس من السهولة تصورها لمن لم تأخذ المعتقلات بعضاً من عمره، وتزرع في أرواحهم آمالاً بحجم الآلام التي تسكنهم حتى الغياب. «سراب بري» هي العمل الروائي الأول للمؤلف الذي انشغل بالشعر، وبالكتابة والبحث في السياسة وقضايا الحقوق والحريات، قبل أن تقوده الحروف إلى المعتقل الذي تتحدث عنه سردية السجن، في جزأين و38 فصلاً، ولعل ثمة خاصية لهذا العمل، في أنه شكل من أشكال التحدي والتمرد ضد السجان، إذ كُتب داخل أسوار السجن وخلف أبوابه المشبعة بالسواد. وقام بتهريبها ورقة ورقة. وهي بشكل أو بآخر، شهادة حيّة لتجربة الاعتقال والتعذيب، والمحاكمات الصورية، وعمليات الإذلال والنيل من كرامة المعتقل، بمختلف الصور والوسائل التي يبتكرها السجان. تتمحور الرواية في أربعة مسارات، هي التعذيب والقهر والحرمان وانتهاكات حقوق السجين، بأسلوبٍ يبتعد عن المغالاة وأجواء الإثارة التي تغلب على جوهر المواضيع في أحايين كثيرة. تنساب لغة الكاتب بأسلوب يبتعد عن شحذ العواطف وتهيجيها؛ استدراراً للتعاطف، متجاوزاً المترادفات التي تدور حول المعنى، فيما يكون الوضوح أكثر التصاقاً بالحدث المعاش. يأخذ باللغة هادئةً، للتعبير عن مرارة القسوة التي تعجز فيها الكلمات عن وصف حالات معاشة خلف القضبان. إذ ليس ثمة عبارات ترقى للتعبيرعن فقدان الحرية، وكذلك مشاعر استعادتها. يُلاحظ أن الكاتب استطاع، إلى حدّ ما، الإفلات من هيمنة اللغة الشاعرية، على السرد، لكن النص يزخر بالصورة الشعرية، وبالنصوص التي يحتفي بها الراوي، كجزء من مكونات الشخصية الرئيسة في العمل. وحول الكتابة داخل السجن، يشير الكاتب إلى أنها منحته أفقاً آخر لممارسة الحرية، وقدرة على تجاوز الألم، عبر مقاربته وإحالة عذاباته إلى نص محسوسٍ يتفاعل مع الآخر-المتلقي. ويقول: «أنها أضحت معادلاً ضرورياً لاستعادة الروح، وتحقيق توازن الذات، بعد محاولات الإفقاد التي يمارسها السجان، بكل الوسائل الممكنة، ولاسيما في فترات الانفرادي التي يمنع فيها كل شيء». ويكشف أنه قد كتب العمل في ظروف صعبة، من ناحية التمويه والمخاتلة، والعيون المبثوثة التي تراقب كل شيء. في برد الليل، أو بعيد الفجر، وفي ظلال الخشية أن تقع بين أيدي السجان. وحول الذاتية التي تبرز في مواضع كثيرة من «سراب بري»، يجيب مطر بأن هناك «جانباً ذاتياً من الصعب إخفاؤه أو تجاوزه. يمكن التحايل بحكم أدبية النص، لدرجة أنني فكرت بتحويله إلى سيرة السجن، وهي كذلك. لكني ربما نجوت، أو تمكنت من الصعود درجة نحو البنية الروائية. كانت محاولاتي صعبة للغاية، للابتعاد عن الشخصنة. أعتقد بأني نجحت في جوانب من النص، وفي فصول وأحداث أخرى لم أستطع؛ لأنها كانت لصيقة بي، كانت أنا. وقد اضطررت إلى إعادة الكتابة مراراً للنجاة من هذا الاحتراق. أنا جزء من ذلك العالم-المجتمع الذي كتبتُ عنه ومن داخله، ولا يمكنني فصل معاناتي عن أوجاع الآخرين، التي شكلت محور اشتغالي في النص، ومن هنا كان الراوي متدثراً بضمير الغائب». يبرز اليوم دور المثقف في مواجهة العجز والإقصاء، وفي ظل غيابه عن التأثير المباشر في الحدث السوري المعقد، لأسباب كثيرة. وتبدو أن تجربة الاعتقال تعزز من قدرة الكاتب. يقول مطر إنها عمقت لديه روح التمرد الوثابة. ويضيف: «صرت أكثر ارتباطاً وتمسكاً بالحرية كسلوك وممارسة. وسوف أواصل الكتابة الحرّة بشغف».