أضرم فلسطينيون غاضبون، الجمعة الماضي، النار في «مقام يوسف» في مدينة نابلس في الضفة الغربيةالمحتلة، وهو مقام يعتبره اليهود مكاناً مقدساً يأتون إليه للعبادة، فيما يرى الفلسطينيون أن لا علاقة لليهود به، وأنه وقف إسلامي خالص، وأن اليهود يريدون استغلاله ليكون موطئ قدم لهم في الضفة الغربية. واقتحم حوالى 100 شخص «مقام يوسف»، المتاخم لمخيم بلاطة شرق نابلس، وأضرموا النار في أجزاء منه، قبل أن تبعدهم قوات الأمن الفلسطينية التي وصلت إلى الموقع لاحقاً. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان: «إننا نعتبر هذه الحادثة أمراً خطيراً، وندين بشدة أي هجوم على مواقع مقدسة، وسنعثر على من أضرموا النار ونعتقلهم». ويعتبر اليهود المقام مقدساً، إذ يقولون إن عظام النبي يوسف بن يعقوب أُحضرت من مصر ودفنت في هذا المكان. ويستند اليهود إلى رواية وردت في التوراة تشير إلى أن النبي موسى وأتباعه، حين هربوا من مصر، حملوا معهم رفات النبي يوسف، بعدما دلتهم امرأة عجوز على مكان دفنه الذي لم يكونوا على علم به، وأنهم دفنوا الرفات في هذا المقام. ولكن البحوث والدراسات التاريخية والأثرية لم تثبت صحة هذه الرواية. في المقابل، ينكر الفلسطينيون الرواية اليهودية، ويقولون إن المقام وقف إسلامي خالص مسجل لدى «دائرة الأوقاف الإسلامية»، وأنه يعود إلى شيخ من نابلس يدعى يوسف دويكات، وأن الطابع المعماري للمقام يثبت أنه مقام إسلامي لا يمت إلى المستوطنين بصلة. ويؤكد الكثير من علماء الآثار أن عمر القبر لا يزيد عن بضعة قرون، وبالتالي، فمن المحال أن يكون قبراً للنبي يوسف. وينفي علماء دين، مسلمون ومسيحيون، أيضاً الرواية اليهودية حول المقام، إذ يقول مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري إن «المقامات في بلاد المسلمين، هي أماكن عبادة تحمل أسماء بعض الأنبياء والمرسلين للتبرك فقط». ويضيف أنه «ليس لهؤلاء الأنبياء والمرسلين قبور معروفة من الناحية التاريخية، سوى قبر سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، في المدينةالمنورة، وقبر النبي إبراهيم في مدينة الخليل في فلسطين، وما عدا ذلك لم تعرف قبور لغيرهما». ويؤكّد القس عطا الله حنا، الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس في فلسطين وشرق الأردن، أن «قبر النبي يوسف موجود في مصر، وأن كل البحوث العلمية والتاريخية تؤكد ذلك». وشهد «مقام يوسف» منذ احتلال إسرائيل نابلس في عام 1967 اشتباكات عدة ودامية بين الفلسطينيين والمستوطنين الذين يأتون إلى المقام تحت حماية من الجيش والشرطة الإسرائيليين. ففي عام 1996، اشتبك الأمن الوطني الفلسطيني مع جنود إسرائيليين، فيما عرف وقتها ب «هبة النفق»، وسقط آنذاك سبعة قتلى من الجنود الصهاينة، إضافة إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين. ومع انطلاقة «انتفاضة الأقصى»، كان محيط القبر بؤرة ساخنة للمواجهات، واستشهد فيه عدد من الفلسطينيين. وبعد حادث إطلاق النار الذي تعرض له المستوطنون قرب «مقام يوسف» في عام 2011، وقتل فيه مستوطن، فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات احتياطية وحراسات مشددة على المستوطنين عند دخولهم الضريح بهدف «أداء طقوسهم التوراتية». واضطر الإسرائيليون لاحقاً للانسحاب من المقام، ودمّر وقتها شبان فلسطينيون غاضبون أجزاء منه، لكن السلطة الفلسطينية رممته لاحقاً. ومنذ عام 2007، وبعد تحسن التعاون مع السلطة الفلسطينية على الصعيد الأمني، سمح الجيش بزيارات ليلية، مرة في الشهر، إلى «مقام يوسف» باستثناء الفترات التي يسودها التوتر. يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس دان إضرام النار في المقام، ووعد بتشكيل لجنة تحقيق فورية في ما جرى، ووصف العمل بأنه مجموعة تصرفات غير مسؤولة، وأوعز بإصلاح الأضرار فوراً.