وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ المآذن في سويسرا
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2010

صوّت 57.5 في المئة من الناخبين السويسريين يوم 29 (تشرين الثاني) نوفمبر 2009 لمصلحة مبادرة حظر بناء مآذن جديدة في سويسرا، وانقضت عاصفة الاعتراض على منع بناء المآذن في سويسرا، ولكن الغريب في الأمر، وعلى رغم كل الكم الهائل الذي كُتب حول هذا الموضوع، فإنني لم اقرأ أو أشاهد في وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وتلفاز وإنترنت وغيرها ما يشير إلى تاريخ العرب والمسلمين في ذلك البلد.
وعزا معظم الكتّاب والصحافيين إلى أن السبب الحقيقي لهذا المنع هو الخوف من المجهول، ويدخل في ذلك الجهل بديانة الآخر. وبسبب الشك واتهام المسلمين بالرغبة في أسلمة المجتمع الغربي تدريجياً. خصوصاً ما يروج له المتطرفون لدى الطرفين «الغرب والشرق» عند الحديث عن الإسلام، خصوصاً منذ أحداث 11 من (أيلول) سبتمبر. وتأخذ هذه التصورات أشكالاً مشوهة عندما يعلن مسلمون متطرفون في عدد من البلدان الإسلامية عن رغبتهم في نشر الدين الإسلامي في أوروبا وتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية فيها بديلاً عن القوانين الوضعية.
ومما يدعو للأسف أن بعض المؤرخين في الغرب أدلوا بدلوهم، فنبشوا ماضي العرب والمسلمين في أوروبا، خصوصاً في إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وسويسرا، ولكنهم أكدوا أن الجاليات الإسلامية هناك حديثة العهد، وأن المساجد المقامة حالياً في سويسرا حديثة البناء، وليس لها تاريخ يُذكر، والحقيقة التاريخية التي لا مناص منها أن في سويسرا مساجد أثرية يعود تاريخها لأكثر من 1000 عام. وأن من بناها هم العرب المسلمون الذين وصلت فتوحاتهم إلى تلك الأرض، آنذاك.
معظم المؤرخين يعتقدون أنه بعد انسحاب الجيش العربي من معركة تولوز في فرنسا بتاريخ 9 (حزيران) يونيو 721م، وهزيمتهم في مدينة أوتون شرق فرنسا، وبعد معركة بلاط الشهداء «معركة بواتييه» التي وقعت بتاريخ 10 (تشرين الاول) أكتوبر سنة 732م بين قوات المسلمين بقيادة عبدالرحمن الغافقي وقوات الإفرنج بقيادة تشارلز مارتل، يعتقدون أن المسلمين هزموا في تلك المعركة، وقتل قائدهم، وبعدها توقف الزحف الإسلامي تجاه أوروبا.
إن الاعتقاد بأن الجيش العربي المسلم، آنذاك، توقف زحفه في أوروبا اعتقاد يجانبه الصواب، والحقيقة أن جيش المسلمين كان موزعاً في اتجاهات عدة، وهو إن كان قد أبطأ في التقدم باتجاه الشمال الفرنسي إلا أنه تابع تقدمه باتجاهات أخرى لمدة لا تقل عن قرنين من الزمن، وتمكن الفاتحون من السيطرة على جبال الألب، ومنطقة بروفيسيا الفرنسية. وبنوا حصون عدة، منها حصن عُرف باسم حصن فراكسيناتوم، ويُعرف الآن باسم حصن فرانكسينيه قرب مدينة مرسيليا.
ولكي يحفظ التاريخ حقيقة العرب المسلمين الفاتحين لبلاد الأندلس، ولوسط وشمال أوروبا، في تلك الآونة، فقد أرّخ بعض المؤرخين الغربيين، لا العرب، أنه بعد مقتل القائد عبدالرحمن الغافقي في معركة بواتييه، تسلم بعده القيادة عبدالملك بن قطن، الذي حافظ على معظم المدن التي سقطت بيد المسلمين، وقام بتحصينها، منها مدينة ناربوني Narboone، التي تقع جنوب شرق فرنسا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. واستولى العرب حينها على مدن فرنسية عدة، منها: مدينة آيرل، وآفينيون، وليون، وبعض المدن الصغيرة التي تقع على ضفاف نهر الرون جنوب شرق فرنسا. وكان العرب المقيمون في مدينة نيس يطلقون عليها اسم نيقيه. وفي عام 821م تولى عبدالرحمن الثاني إمارة الأندلس واستطاع الاستيلاء على مدينة مرسيليا الفرنسية.
أما في إيطاليا فقد وصل العرب المسلمون إلى ثلاث مناطق: المنطقة الأولى، جزيرة صقلية، وذلك في سنة 827م، عندما احتلها الملك إبراهيم بن الأغلب التميمي، الذي قاد عملية الاحتلال. وكان قائد جيش، آنذاك، أسد بن الفرات.
المنطقة الثانية، هي جزيرة سردينيا، واحتلت في سنة 809م، على يد الأغالبة، واستولى عليها بعدهم الفاطميون سنة 909م، أي بعد أن حكمها بنو تميم مدة قرن. وبقيت سردينيا في أيدي الفاطميين قرناً آخر حتى استولى عليها ملوك الطوائف المسلمين بالأندلس في سنة 1015م. ودام الحكم الإسلامي التميمي والفاطمي لجزيرة سردينيا أكثر من قرنين، وانتشر الإسلام خلالها في الجزيرة.
المنطقة الثالثة، هي شبه جزيرة إيطاليا، التي وصلها العرب المسلمون، إذ توجه ملوك الأغالبة إلى تلك المنطقة بعد احتلالهم جزيرة صقلية، فهاجم المسلمون مدينة برنديزى سنة 836م، ثم استولوا على نابولى في السنة التالية لها، واستولوا على كابوه في سنة 841م، واحتلوا تارانتوا، ودخلت جيوش محمد الأول الأغلبي التميمي مدينة روما سنة 864م، وأجبر البابا على دفع الجزية.
وبالعودة إلى ما حصل بعد معركة بلاط الشهداء، نجد أن الجيش العربي الإسلامي واصل تقدمه مستولياً على كل الأراضي الملاصقة لضفة نهر الرون باتجاه سويسرا. واستولوا على مقاطعة الدوفييه السويسرية، وعبروا جبال الإلب، وأطلوا على مقاطعة بيامونت الإيطالية، إلى أن وصلوا إلى بحيرة جنيف في سويسرا. وقد اكتشف أخيرا بعض الآثار الإسلامية في جنيف، ولكن تم التكتم عليها خشية أن يطالب بعض المسلمين بمعاملة المآذن معاملة الآثار الإسلامية القديمة، التي تمنع القوانين هدمها.
كتب الأمير شكيب أرسلان كتاباً بعنوان «تاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزائر البحر المتوسط»، اعتمد فيه على تأريخ الكتّاب الغربيين لبلادهم. كما فصّل فيه الكثير من الحوادث، فقد ذكر أمير البيان أن العرب بقوا في فرنسا وسويسرا حتى عام 926م، إذ قامت بينهم وبين حاكم إيفريا معاهدة كي يوقفوا غزواتهم على مدينة كور ومنها إلى بحيرة كونستانس. وذكر أن سجلات الأديرة في مدينة كور دونت تفاصيل كثيرة عن غارات العرب على الأراضي المطلة على بحيرة جنيف، واستيلائهم على بعض الأديرة وتحويلها إلى مساجد. وفي هذه السجلات مطالبة مطران مدينة كور من الأمير هرمان حاكم سويسرا الألمانية الحماية من هجمات العرب.
زار شكيب أرسلان إمارة ليخنشتاين، الواقعة بين النمسا وألمانيا وسويسرا. كما زار منطقة سان موريتز بحثاً عن آثار العرب والمسلمين هناك. ووجد الكثير من الآثار التي تدل على وصول العرب المسلمين إلى تلك البقاع من الأرض؛ بل وبقائهم واستيطانهم فيها. ومن هذه الآثار ما وجده في مدينة مارتيني، التي توضح أن الكتابات القديمة على بعض أسوار البيوت الأثرية تشير إلى طائفة الإسماعيلية، نسبة إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام جد العرب.
باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.