أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    الطقس في الإجازة: جدة أعلى درجة حرارة والقريات الأدنى    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    مركز التحكيم الرياضي السعودي ووزارة العدل يعتمدان المسار الإجرائي    .. و«إغاثي الملك سلمان» يفتح التسجيل في برنامج «أمل» التطوعي للأشقاء في سورية    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء (برج مغامرات)    محافظ الطائف يلتقي مدير الهلال الأحمر ويكرم المتميزين    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    الجوال يتصدّر مسببات حوادث الجوف    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    1510 سجلات تجارية يوميا    الطقس يخفض جودة التمور ويرفع أسعارها    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    الأهلي متورط !    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    القيادة تهنئ أمير الكويت وملك البحرين    السفر في الشتاء.. تجربة هادئة بعيدًا عن الزحام    مستويات تاريخية.. السعوديون يتجاوزون 3.99 مليون موظف    أمير القصيم يوجه بسرعة إنجاز المشاريع    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    جسر المحبة وليس جسر المساعدات    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    نادي جازان الأدبي ينظم ملتقى الشعر السادس    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «راغتايم» لدوكتوروف: الخيالي والتاريخي في زمن يوحّدهما
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2009

إذا كان جون دوس باسوس يعتبر واحداً من كبار رواد استخدام الأحداث والشخصيات التاريخية الحقيقية في سياق رواياتهم، كما فعل خصوصاً في «يو اس إي»، روايته الثلاثية الكبرى، فإن أفضل عمل ينتهج هذا الأسلوب، ظهر خلال الثلث الأخير من القرن العشرين يظل رواية «راغتايم» للكاتب الأميركي دوكتوروف. وهي الرواية التي حولها المخرج ميلوش فورمان، في عز حقبته الأميركية الى فيلم مميز، كما حولت قبل سنوات الى استعراض مسرحي قدم في برودواي وغيرها. لكن الواقع يقول لنا ان لا الفيلم ولا الرواية تمكنا من استعارة الرواية في شكل جيد، على رغم تميزهما. ذلك أن النص الذي كتبه دوكتوروف في أقل من 300 صفحة أتى زاخراً بالأحداث والشخصيات في شكل مكثف وغريب من نوعه. وحسبنا أن نذكر هنا، على سبيل البداية، أن ثمة ظهوراً - مطولاً في أحيان كثيرة - لأكثر من 30 شخصية تاريخية حقيقية في صلب أحداث «راغتايم»، تتداخل، حتى في العلاقات العاطفية مع الشخصيات المتخيلة التي أبدعها دوكتوروف، ووزعها على ثلاث عائلات جعل لمشاكلها والصراعات في ما بينها، وكل ضروب الغدر والخيانة، دوراً أساسياً في الرواية. فمن الساحر هو ديني، الى فرويد وكارل يانغ، رائدي التحليل النفسي، الى ملكة جمال أميركا، أول القرن ايفلين نسبيت، الى هنري فورد والفوضوية الشهيرة إيما غولدمان مروراً بالثائر المكسيكي اميليانو زاباتا وغيرهم، جعل دوكتوروف لهؤلاء أدواراً فاعلة. بل إن إيفلين نسبيت، ملكة الجمال الشهيرة، تظهر هنا كشخصية رئيسة، تتنقل من حدث الى آخر ومن مشهد الى مشهد تال له. ولعل الطريف في الأمر هو أن الكاتب الذي أدخل هذه الشخصيات في روايته، جعل الشخصيات الأخرى - المتخيلة - من دون أسماء في شكل عام، حيث نلاحظ مثلاً، أن الأب في العائلة الأولى يسمى «الأب» (فاذر) والأم (ماذر)، والخال (شقيق ماذر الأصغر). ولدى العائلة الثانية حملت الشخصيتان الأساسيتان اسمي مامه وتاته... ولئن كانت الشخصية الرئيسة في العائلة الثالثة حملت اسم كولهاوس واكر، فإن القارئ النبيه لن يفوته كون هذه الشخصية مستعارة من رواية الشاعر الألماني كليست «كولهاوس»... بل إن ثمة من الدارسين والنقاد، من يرى أن كل هذه الرواية «مقتبسة» الى حد ما، من رواية كليست، لكن هذا موضوع آخر.
في «راغتايم» تختلط إذاً، الأحداث التاريخية الحقيقية، بما يجري للعائلات الثلاث التي تتلاحق حكاياتها في فصول الرواية، مع أوقات يتم فيها الربط كلياً بين شخصية آتية من الحدث الحقيقي، وأحداث تنتمي الى العالم الروائي. أما أحداث الرواية في شكل عام، فتمتد - في نيويورك معظم الأحيان - من السنوات الأولى للقرن العشرين، وحتى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى عام 1917. ولئن كانت الأحداث الأولى تدور في منزل عائلة من الطبقة العليا يقع في بلدة نيوروشيل في نيويورك، فإن الأحداث سرعان ما تنتقل الى «إيليس آيلند» - في بحر نيويورك، حيث يكون الوصول الأول للمهاجرين بحراً الى الولايات المتحدة وفرزهم. وانطلاقاً من هنا نجدنا، بالتالي، في خضم التاريخ الأميركي خلال الأعوام الأولى من القرن الفائت... منظوراً إليه كما لو في مجلة، حيث يرى القارئ نفسه يعبر من الأحداث السياسية الى الاقتصادية فالفنية فالجرائم والدراما العائلية وما الى ذلك. إنه - اي القارئ - في قلب الراهن، بفضل ذلك التوليف الذي أبدعه الكاتب... وهو توليف، ما إن نجدنا في بيت «فاذر» و «ماذر»، حتى ينقلنا الى مهاجري «ايليس آيلند»، فإلى المصانع، فإلى الاجتماعات السياسية التي تعقدها إيما غولدمان، وتطالعنا الصحف: «سحل مئة زنجي»، «احتراق عمال مناجم»، «إصابة مئة طفل بجروح». وإثر هذا نرانا قافزين فجأة لنعايش مشكلة الخال، الذي يغرم بإيفلين نسبيت، بعد ان كان زوجها هاري كندال قد قتل عشيقها السابق المهندس ستانفورد وايت... هذا بينما غادر «فاذر» المنزل العائلي ملتحقاً بحملة المستكشف روبرت بيري الى القطب.
من هنا نتتقل الى منزل عائلة المهاجرين الواصلين حديثاً والمؤلفة من مامه وتاته وطفلتهما. وهم يعيشون في منطقة الفقراء في «لوير ايست سايد»، في فقر مدقع. وهذا الفقر يدفع مامه الى تسليم نفسها، في مقابل بعض الرزق الى رب عملها. وإذ يعرف تاته بما فعلت مامه، يأخذ ابنته ويغادر البيت. وفي ذلك الحين يحدث لملكة الجمال ايفلين التي تصل صدفة الى «لوير يايست سايد»، فتشاهد الطفلة وتغرم بها، ثم تبدأ بزيارتها أكثر وأكثر كي تعتني بها وتعزي تاته على مصابها العائلي، فيما لا يكف الخال (من العائلة الغنية) عن مطاردة ايفلين. ويحدث ذات مرة أن تزور هذه الأخيرة مع تاته والطفلة، اجتماعاً اشتراكياً تخطب فيه إيما غولدمان في جمع من الناس، فيسر إيفلين بأن تسمع إيما وهي تثني عليها - أي على ايفلين - لاستخدامها الجنس للهيمنة في مجتمع رأسمالي يهيمن عليه الذكور... في خضم هذا كله، تشتعل الثورة في المكسيك، ويقوم الرئيس الأميركي ويلسون، الذي سيعرف لاحقاً بوصفه «رجل السلام»، بإرسال قوات عسكرية لقمع الثورة التي يقودها بانشو فيلا، بالتزامن مع انفتاح أبواب المستقبل مع بناء خطوط السكة الحديد التي ستمر، حتى، تحت شوارع نيويورك وبوسطن. أما هوديني، الساحر الأشهر، فإنه سيزيد من عروضه والعابه، واصلاً حتى الى بيت عائلة «ماذر» و «فاذر»، فيما سيشكو سيغموند فرويد، خلال سفرة يقوم بها الى أميركا، ندرة وجود المراحيض العامة، فيما يمارس المصرفي الشهير مورغان هوايته في جمع القطع الأثرية ويحلم ببناء هرم يكون قبراً له.
من الناحية التاريخية، كل هذا صحيح، وهو مستقى من أخبار الصحف وصور المجلات التي تعود الى تلك المرحلة. وكذلك في وسعنا أن نخمن إمكان أن تكون الأحداث الأكثر خصوصية، حقيقية بدورها، أو كان يمكن حدوثها على الأقل. أما الفكرة الأجمل، فهي وجود تلك الشخصيات الحقيقية المأخوذة من الأحداث التاريخية الواقعية، في مجرى حياة الشخصيات المتخيلة. وهنا يمكننا، في عودة الى شخصية الأسود كولهاوس والكر، الذي يتميز بعزفه الرائع على البيانو، ألحان «الراغتايم»، يمكننا أن نقول كم انه يشبه الواقع أكثر من أي شخصية أخرى، لا سيما في غضبه إذ ينتفض فجأة حين تقوم مجموعة من «الصبيان الزعران» البيض بالتحرش به، لأنه «زنجي»، فيقوم وهو وراء مقود سيارته الفورد «T» بإسالة دماء غزيرة.
تمتلئ رواية «راغتايم» بهذا النوع من اللقاءات بين التاريخي والمتخيل. غير أن مهارة الكاتب، أدت دوراً كبيراً في لعبة تداول الأدوار بين النوعين... بحيث إن ما هو متخيل سرعان ما يبدو جزءاً من التاريخ الحقيقي، طالما أن في إمكانه - بالنسبة الى القارئ - أن يكون قد حدث فعلاً، وما هو تاريخي حقيقي سيبدو مقحماً على التاريخ، ما يجعل «فاذر»، على سبيل المثال، أكثر حقيقية من ايفلين نسبيت... وما إلى ذلك. وانطلاقاً من هذا كله، واضح هنا كيف أن دوكتوروف حوّل الفعل التاريخي نفسه الى تاريخ متخيل وساخر، ما جعل الرواية كلها أشبه بمدونات هزلية للتاريخ الاجتماعي الأميركي الذي يبدو لنا وكأنه مقام «فوق برميل من البارود»، بحسب وصف بعض النقاد من الذين استطرد واحدهم قائلاً، عن حق: «إن كل شيء هنا يبدو شبيهاً بالمكتبة - المتحف الفخمة في شكل استثنائي والتي أقامها المصرفي الثري مورغان، والتي حاصرها كولهاوس والكر الباحث عن العدالة بأكوام الديناميت، ساعياً الى تفجيرها... لكنها لم تنفجر: أي بكلمات أخرى، مهّد كل شيء في «راغتايم» كي نرى المجتمع الذي تتحدث عنه ينفجر في نهاية الأمر أمام أعيننا... لكنه لم ينفجر...
ولد إدغار لورانس دوكتوروف عام 1931، في نيويورك لأسرة من المهاجرين اليهود الروس، وهو بدأ الاهتمام بالكتابة منذ كان في المدرسة الثانوية، لكنه لم يصدر أول أعماله سوى في عام 1960 حين نشر «مرحباً بكم في الزمن الصعب»، في وقت كان يعمل قارئاً لدى دور النشر. أما شهرته فبدأت مع رؤية كبرى له هي «كتاب دانيال» التي تحدث فيها عن الزوجين روزنبرغ اللذين حوكما بتهمة التجسس للسوفيات وأعدما. وهو تلى هذه الرواية ب «راغتايم» التي حققت له شهرة عالمية عام 1975. ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن كتابة النقد والرواية والقصة القصيرة، وحُوِّل بعض أعماله الى افلام سينمائية وأصدر خلال العامين الأخيرين ثلاث مجموعات قصصية آخرها «هومر ولانغلي» التي تصدر هذا العام.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.