أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار        جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (160) كيلوجرامًا من نبات القات    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    ارتفاع أسعار النفط بدعم من زيادة الطلب على الوقود    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلم الهندي - الأميركي في صورة غرائبية
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2015

«أومريكا» كما تسمى في الهند، حلم يتجاوز مخيلة أهل المدن الكبرى ليصل إلى سكان القرى النائية، صورة متخيلة يبنيها المرء بناء على معرفته، شخصيته، أو أمله الخاص...
في فيلمه الجديد «أومريكا» يتساءل المخرج الهندي راشانت نير عن أميركا تلك التي لا توجد ربما إلا في مخيلة البعض وأحلامهم، وعن الهجرة والاغتراب بمعناه الأوسع. الفيلم يعرض في الصالات الفرنسية وينتظر الحادي عشر من سبتمبر ليعرض في بلد صانعه.
تاريخ مقصود؟ ليس هذا بمهم... إنما المهم أن أفلاماً كتلك بدأت تأخذ طريقاً نحو الجمهور الهندي المأخوذ في أغلبه، بل كله، بأفلام سينما مومباي أو ما يتعارف عليه باسم «بوليوود». ينتمي الفيلم إلى ما يطلق عليه اليوم «الموجة الجديدة» في الهند، السينما المختلفة -عن ماذا؟ عن بوليوود بالطبع إنما دون أن يعني هذا بالضرورة جمالاً أو تميزاً أو جودة فنية-. لكن أقلّ ما يمكن أن يقال عن هذا الاختلاف هو خلو هذه السينما من الغناء والرقص والمبالغات العاطفية، وأيضاً من النجوم اللامعين جداً، أي كل ما تتصف به سينما مومباي المعشوقة.
على حافة الانهيار
في «أومريكا» بلد تدور حوله الأوهام والحكايا والأساطير -لم لا؟؟-، ومسألة الابتعاد من الجذور والتوجه نحو أمكنة أخرى مليئة بالوعود. في الثمانينات يقرر «أودي» ترك قريته الصغيرة وأهله للبحث عن مستقبل أقل شقاء في تلك القارة «النائية». يوم الرحيل تودعه القرية بأكملها، الأم الباكية والأب الفخور والأخ الصغير المعجب والسكان المبهورون... بعد أسابيع طويلة غابت فيها أخباره، يساور القلق أمه ويأخذها الانشغال عليه بحيث تبيت على حافة الانهيار، وعندها تبدأ الرسائل بالهطول، بطاقات بريدية مدعّمة بصور وكلمات يبعثها ابن الضيعة المهاجر لأمه يصف فيها الحياة الأميركية وكل ما يمكنه أن يبهر سكان قرية معزولة ويُشعِر أمه بالزّهو. صورة مثلاً تبين «المرحاض الأميركي» وأخرى شقراوات أميركا... وهكذا. أفضل لقطات الفيلم هي في تجمع السكان حول رسالة واصلة حديثاً وهي تتنقل من يد لأخرى تصاحبها تعليقات تبرز الفجوة الثقافية بين مجتمعين. تجيء عقدة الفيلم بعد وفاة الأب ومحاولة الأخ، الذي كان صغيراً وكبر، إعلام أخيه المسافر بالخبر. هنا يكتشف أن أخاه هذا لم يطأ أميركا وأن الأب هو من كان يكتب الرسائل لطمأنة الأم، فيقرر السفر بحثاً عن أخيه ليغرق في متاهات مدينة هندية كبيرة قبل المغامرة الأكبر: «أومريكا». مفاجآت تنتظره وتقلب قراراته، لكن أميركا لا تظهر في الفيلم إلا من خلال تلك الرسائل المتخيلة، وهذا ما يحسب للفيلم فالأحداث تخالف التوقعات.
السيناريو مبني على التعارض بين المدينة بأمكنتها وناسها وبين القرية. ويوفق الإخراج في إبراز التضاد بينهما عبر اللقطات المقربة أو البانورامية وطبيعة الأماكن المختارة كبيئة حاضنة للشخصيات. فتظهر القرية، على رغم فقرها في لقطات بانورامية كمكان فسيح بهيج بطبيعته، إنساني بحرارة أهله، وتبدو المدينة باردة بهذا اللون الرمادي القاتم الذي يغمر أحياءها، وبأزقتها الخانقة وبؤس سكانها... استخدم المخرج شريط «سوبر16 مم» الذي يستخدم عادة في الأفلام الوثائقية والتجريبية وأيضاً التلفزيونية حين يتطلب التصوير أجهزة خفيفة، لكن البعض يستخدمه أيضاً في السينما فهو يتناسب مع التجهيزات الحالية للصالات التجارية. الصورة البانورامية التي اعتمدها المخرج والتي أتاحها له فيلم 16 عززت من الأثر الذي أراد الإيحاء به لمشاهده وهو سرد الحكاية «كأسطورة» أو كحلم ضبابي على مسافة زمنية ومكانية من العصر.
لكن الفيلم يسير بإيقاع بطيء ولا ينجح في جرنا معه في مغامرة أبطاله ولا في التفاعل معهم وعلى الرغم من قيمة الموضوع وراهنيته فإن النظرة للاغتراب هنا لا تخلو من النمطية ولا تفلح في إظهار مدى خطورة قرار الانقطاع عن الجذور. كما يقترب أسلوب الإخراج من الأسلوب الغربي بحيث يخامرنا شعور بأنه معمول لجمهور غربي وهو على أي حال فاز بجائزة الجمهور في مهرجان سندانس الأميركي للسينما المستقلة.
«الهند بلد غريب عني»
تنقل المخرج كثيراً في حياته، هو من البنجاب ووالده كان دبلوماسياً وعن هذا قال: «عبر والدي كنت أحس بأني أمثل بلداً غريباً عني تماماً!». لقد أصبح مهندساً وعمل في عواصم كبرى كباريس ونيويورك لكنه حين أراد صنع فيلمه الأول أراد تصويره في بلده الأصلي كمحاولة منه ربما ليقول: «اكتشفت أنني هندي أكثر مما كنت أتصور وبالتالي اكتشفت مكاني». أما في فيلمه الثاني هذا الذي صنعه في مومباي، فثمة أحوال عايشها وأراد سردها. لقد كان دائماً حساساً تجاه الأفكار المسبقة التي يُستقبل بها الأجنبي أينما حلّ.
وقد صرح المخرج في لقاء مع صحيفة «جورنال دو ديمانش» الفرنسية بأنه كان يتذكر خلال أسفاره ما يسمعه عن بلده الأصلي، حيث لم يكن قادراً على استيعاب نظرة «الإكزوتيزم» الموجهة لأمة «محكومة بنظام الطبقات وتواجه الفقر ومبهورة بالتأثير المطلق للولايات المتحدة على بقية العالم»، فأراد الانتقام وتخيل «سكان قرية صغيرة نائية في الهند يشكلون نظرتهم الخاصة المتخيلة عن أميركا ويختلقون أنماط حياة لها خاصة بهم»! حتى يتساءل المشاهد في النهاية «من هو الأكثر إكزوتية؟؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.