«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحف «قصة برلين» يخطف الزائر إلى تاريخ ألمانيا
نشر في الحياة يوم 31 - 08 - 2015

متحف «قصة برلين» يخطف الزائر إلى الزمن الماضي ليخال نفسه بعد الخروج من المتحف أنه عاد من فيلم قديم إلى أرض الواقع.
فالمتحف يحتضن مريده وتمر فيه محطات التاريخ الألماني. فالغرفة الأولى من المعرض هي برلين الحالية، وبقية الغرف هي برلين في الماضي. تلخص الغرفة الأولى فلسفة المدينة وقوامها أنها مدينة تجمع الثقافات والأديان، وفي وسطها صور مجموعة مهاجرين يجرون طقوسهم الدينية وتقاليد زفافهم المختلفة، من مسلمين ومسيحين ويهود.
ويرافق الزائر في كل قسم من المعرض أمر يدل على حقبة معينة، من حديقة الملك إلى الثورة الصناعية الكبرى في أوروبا إلى الأفكار التحريرية التي ظهرت في المجتمع البرليني، كما ترافق الزائر أصوات لراوي الحكاية. بينما الصور الفوتوغرافية والمحفوظات التاريخية والمعلقات الجدارية تجسد المرحلة، فصوت المطرقة والآلات لا تتركك وأنت تنظر إلى لوحات العمال في المعامل، كذلك أصوات النساء على الشواطئ وحديثهن مع أطفالهن يرافقك وأنت تتأمل في لوحات ترصد حياة الألمان في الخارج وحياة العائلة.
الخمسينات هو العصر الذهبي في ألمانيا فتظهر السيارات كأحد أهم عناصر المرحلة وتبدو النساء متأنقات بفراء غالي الثمن يحملن كاميرات، كان أمتلاكها في ذلك الوقت يعتبر رفاهية، وفي الخزائن تظهر أدوات جديدة: مكواة وأسطوانة موسيقية. وكان للرياضة نصيبها من الحضور في القاعة، كما ضحايا الحرب العالمية الأولى في مقبرة يثير دخولها غمة من نوع غريب ورهبة في آن واحد. ويترافق الهبوط عبر الأدراج إلى الطوابق السفلية من المتحف مع صوت أدولف هتلر، فكلما أنخفض الزائر طابقاً تلو الآخر يكون في طريقه إلى زمن صعود النازية وبدايتها تبدأ في ممر ضيق على جانبيه كتب كثيرة، أما بلاطه فعلى شكل كتب، بحيث شهدت الفترة النازية إحراق عدد كبير من الكتب، كما كانت هناك عملية تقييد للفكر إذ لم يكن هناك متسع إلا للفكر الفاشي ولم يكن هناك صور إلا للقائد هتلر. وحتى يصل الزائر إلى نهاية الممر عليه أن يمشي فوق بلاط الكتب، لينتهي به الأمر إلى حائط عليه نافذة زجاجها محطم وكتب عليها يهود، للدلالة على العام 1938 حين بدأ تحطيم المتاجر اليهودية في ألمانيا على مشارف الحرب العالمية الثانية. الممر القصير الضيق مع هذه النافذة وصوت تحطم الزجاج يهيئ الزائر إلى دخول زمن الحرب حين تعلو أصوات القنابل والطائرات والحطام في كل مكان، ولوحة جمعت عليها قصاصات ورقية إعلانية لأشخاص فقدوا أولادهم أو إخوتهم أو أزواجهم خلال الحرب، وبقيت ابنية جمعت من زمن الحرب تحيط بشاشة تلفزيون تنقل مواد أرشيفية من الحرب العالمية الثانية. وتنتهي ألمانيا المحطمة بوصول الزائر إلى خريطة على أرضية المتحف تقسم ألمانيا وفق معاهدة الاستسلام. ويظهر خلفها صاروخ يقسم غرفة واحدة إلى اثنتين، شرقية وغربية. وتزين أحد جدران الغرفة التي تدل على ألمانيا الشرقية لوحة «فتاة الشوكولا»، وهي لوحة موجودة في متحف دريسدن حالياً ويصادف الزائر نسخاً منها في كثير من البيوت في ألمانيا الشرقية حتى الآن. ويسيطر على الغرفة التي تدل على ألمانيا الغربية النمط الأميركي بقوة، بحيث يدرك كل من يعرف تاريخ هذه الدولة أي من هاتين الغرفتين هي الغربية وأي منهما هي الشرقية.
ولعل تقسيم ألمانيا من أهم المحطات في المعرض وأكثرها إتقاناً في تجسيد تلك المرحلة، إذ يتابع الزائر التقسيم بحائط حمل أكثر العناصر التي ميّزت المرحلة الاشتراكية في ألمانيا الشرقية، منها طفلان يزرعان شجرة وصور مهاجرين من فيتنام أتوا إلى ألمانيا الشرقية وعملوا كباعة بطيخ، والموضة التي افتقدت إلى الخصوصية وملابس المدارس الموحدة. لكن الأمر مختلف على جدار ألمانيا الغربية الذي يحمل صوراً للرئيس الأميركي جون كندي وصوراً أخرى تعبّر عن أراء الحرية والحرية الجنسية والتعري وحركة الفن ومشاهير السينما.
انتهاء مرحلة الجدار ووحدة ألمانيا هي آخر محطات المعرض، وكما هو معروف فإن إنهاء حالة الانفصال في ألمانيا كان نتيجة الثورة السلمية للشعب الألماني في شرق ألمانيا وتدل عليها غرفة في وسطها شاشة ضخمة تعرض خطب الرؤساء والمسؤولين وإعلانهم انتهاء الانفصال ووحدة ألمانيا ولافتات كبرى كتب عليها «الديموقراطية الآن أو لا». وداخل مصاعد معطلة منشورات وجمل كررت في فترة الثورة السلمية في ألمانيا الشرقية منها «نحن شعب واحد». وأظهرت شاشات في آخر المعرض مشاهد التقاء عائلات ألمانية افترقت سنوات طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.