رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الموارد البشرية: 5% مستهدف البطالة بحلول 2030    السواحه: 15% مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    محفظة التصدير تتجاوز 30 مليار ريال وتقديرات الثروات التعدينية ترتفع إلى 2.5 تريليون ريال    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر جنيف ضد العنصرية: تمرين لتوضيح النقاش
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2009

«بعد الحرب العالمية الثانية، لجأوا (الحلفاء) إلى العدوان العسكري لتحويل أمة بأكملها إلى شعب لاجئ بلا مأوى بحجة عذابات اليهود، وأرسلوا من أوروبا والولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم مهاجرين لتأسيس حكم عنصري تماما في فلسطين المحتلة. ولتعويض النتائج الرهيبة للعنصرية في أوروبا، ساعدوا نظاما في فلسطين هو الأقسى والأكثر قمعا». جِدْ الخطأ ولك جائزة كبرى! نص خطاب السيد احمدي نجاد بات متداولا بكل لغات الأرض، ومنشورا على المواقع لمن شاء القراءة ولم يكتف بالإشاعات. وهو صائب تماما، وقائعيا، أي تاريخيا، وفي التعابير. يقال إن الأمين العام للأمم المتحدة نجح في إقناع الرئيس الإيراني بشطب عبارة من خطابه تنعت «الهولوكوست» ب»الغامض والمشبوه»: لعل الرجل كان ينوي من الأساس «بيع» التنازل إلى بان كي مون، وهو لو لم يفعل لكان منح أعداءه دليلا على التهم الملصقة به... لكنه فعل، ولا يمكن محاكمة نواياه ولا مسودة نصه. انسحب المندوبون الأوروبيون من القاعة، بينما كان ممثلو دول العالم الثالث كلهم يصفقون بحماسة، ولم يغادر أي منهم مقعده. ولم يكتف أحمدي نجاد بفلسطين، بل أشار إلى العدوانين على أفغانستان والعراق كما تناول الأزمة العالمية. هذا مثال ممتاز عن الانقسام القائم في العالم اليوم. وهو قال ذلك في مؤتمره الصحافي عقب الخطاب: «نحن أغلبية العالم». صحيح ثانية.
المشكلة هي أن السياسة ليست نصوصاً. والأدق القول إنها لا تنتج عن صحة أو خيبة الكلام والمواقف، بل عن (اختلال في) توازن قوى شرس يدافع فيه المهيمنون عن هيمنتهم، بغض النظر عن صوابها أو ظلمها. أكثر من ذلك: يقوِّل المهيمنون مناهضيهم ما شاؤوا. أما إذا حدث واخطأ «مستضعف» بالكلام، فله الويل والثبور: في حركة نصرة النضال الفلسطيني في أوروبا، رفعنا منذ البداية شعارا تأسيسيا يقول انه يحق لنا «صفر أخطاء»، لأن أي خطأ نرتكبه، كلاماً أو فعلا، قاتل بلا مراجعة: أي ظلم هذا!
ولكن المشكلة المقابلة هي أن المهيمنين، رغم ما يُفترض من عدم أهمية الكلام - كما تُردد القواعد المدرسية لعلم السياسة - يريدون امتلاك الحق الحصري لرواية الواقع بدقائقه، بما يتجاوز ما كان يقال له «المنتصر يكتب التاريخ». وترجمة ذلك عدم اكتفاء إسرائيل بوجودها الساحق، وبتأويلها هي لسبب وعلة هذا الوجود من أنه تحقّق للوعد الإلهي، بل في غيظها وحلفائها من تجرؤ ضحاياها، ومعهم الضمائر الحرة من العالم، على سرد رواية أخرى لذلك السبب والعلة. فأي جبروت هذا! ثم، تدّعي الجماعة المهيمنة أنها تدافع عن حرية التفكير، ولا تريد إبقاء قدسية لشيء (بما فيه الدين، وهو وعاء القدسية بغض النظر عن الإيمان)، وهذا جيد ومحق في المبدأ، أو فلنقل نظرياً، إذ يناهض المحرم أو التابو ويخفف من وطأته. ولكنها هي نفسها تفرض قدسية، وإن لائيكية، على روايتها للواقع. فكل خروج عن النص المتوافَق عليه بوصفه صائبا سياسيا يستدرج صواعق غضب جوقة الديماغوجيا التي تبدأ من عند السلطات وتمر في الإعلام المهيمن وتنتهي على شكل شائعة/ قناعة راسخة في الشارع.
فلنعد إلى تطبيقات التمرين كما يوفرها مؤتمر جنيف. أعلن منذ البداية أن إسرائيل «خط احمر». وبقيت حجة ذلك تتراوح بين «محو الآثار السلبية لمؤتمر ديربان الأول» في أيلول (سبتمبر) 2001، ورفض التركيز الأوحد على إسرائيل وتلخيص مسألة العنصرية في العالم بها - وهي حجة محقة تماما -، وعدم ممارسة استفزاز يعطل مسار السلام (أكثر مما هو معطل). والأسباب الثلاثة مضطربة. فلم تحو قرارات ديربان الأول - يمكن مراجعتها وهي الأخرى متوفرة على المواقع وبكل اللغات - المتعلقة بإسرائيل أي نص مخجل أو ملتبس أو مخالف لما قالته قرارات الأمم المتحدة نفسها على مر العقود الستة الماضية.
وبالمقابل، يمكن توجيه نقد شديد إلى ممارسات بعض الجمعيات غير الحكومية التي حضرت ذلك المؤتمر، وبعضها وزع مثلا كتاب «بروتوكول حكماء صهيون»! ولكن ضرب هذا بذاك، وإشاعة جملة غامضة تسري وتقول «فظاعات ديربان الاول»، معيب قدر عيب توزيع الكتاب المأفون، هذا لو كانت الدنيا تسير وفق معايير الأخلاق والقيم. أما الحجة الثانية فلا يعالجها الاتجاه إلى تبني نص جرى تقليصه وتسطيحه ورفع كل مضمون منه إلى حد أنه بات لا يقول شيئا (يقال لذلك «معجزة» الديبلوماسي الروسي الذي حول النص المتوافق عليه إلى 17 صفحة عوض ال 147 الأصلية). ثم يُعتد بأن الوفد الرسمي الفلسطيني وافق، فما شأنكم؟ سؤال: إلى متى سيستمر توظيف السلطة الفلسطينية بما يستنفد كل ذرة شرعية وطنية عامة لها؟ وما ترى الدول المهيمنة صانعة بسلطة عصرت إلى هذا الحد التعسفي؟
ولكن كل ذلك أحد صعيدي جنيف. صعيد يبرز بوضوح وجود منطقين متقابلين، وكتلتي مصالح لا لبس في توصيف كل منهما. وللتوضيح أكثر، فقد قام اليساريون اليهود والإسرائيليون الحاضرون في جنيف بالمشاركة في كافة الندوات والتجمعات لمقارعة المنطق المهيمن والحضور الصهيوني الكثيف (رغم غياب إسرائيل الرسمي عن المؤتمر، ولكن في ظل اهتمامها الفائق بمجرياته ونتائجه). فعلوا وتصدروا المواجهة ورفعوا أصواتهم بالصراخ والسجال بالعبرية، لإبراز الطابع الفكري والسياسي والقيمي للمعركة الجارية.
يبقى صعيد آخر، سيطر على المشهد وإن كان في العمق أقل أهمية. إنه المتعلق بوظيفة الاستعراض الذي قام به السيد احمدي نجاد، مستقطبا الأضواء والنقاشات، وملغياً بالتالي كل ما عدا «النمرة» التي أدّاها. يقال إنه حضور انتخابي بالنظر إلى المعركة الصعبة على منصب الرئاسة التي يخوضها الرجل. يقال بل هو تأكيد على الزعامة العالمية في وقت تضاءل فيه عدد زعماء العالم الثالث. والمؤكد أن مثل تلك الممارسة تغلِّب الطابع الفوقي للمواجهة الجارية وتبقيها صراع أقطاب. وهي رغم ضوضائها، محدودة الأثر على تعديل توازن القوى ذاك، وهنا بيت القصيد. وهذا هو مقياس تحليل الواقعة - ومثيلاتها - وتقييم نتائجها. وهي نقطة في غاية الأهمية والتعقيد، وينبغي لها أن تثير نقاشا حول وسائل الفعل في الواقع وأدوات توظيف الأحداث، مما نحن بعيدون عنه في تقاليد السجال الجاري والمحلق عادة فوق غيوم المبادئ أو اللفظيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.