مناسبة الذكرى المئوية السادسة عشرة لوفاة مار مارون، مطلق الكنيسة المارونية وشفيعها، تختصر الحال التي يعيشها اليوم اتباعه، ونظرتهم الى ذواتهم والى علاقتهم مع المحيط. واذا كان الموارنة يتوزعون في كل أرجاء الأرض، فإن وجودهم في لبنان هو الذي يختصر حالهم راهناً، نظراً الى ان الغالبية العظمى تعيش في هذا البلد الذي نشأ في مطالع القرن الماضي على أسس تتيح لهم ان يحوزوا ضمانات الوجود وامتيازات سياسية تتناسب مع مرحلة صعودهم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. الموارنة لم يكونوا موحدين، سياسياً، في التاريخ الحديث للبنان. تخاصموا وتنافسوا وتقاتلوا وشبكوا تحالفات خارج الطائفة. والانقسام الحاصل، في ذكرى مار مارون، ليس حدثاً فريداً او استثنائياً. وظهر مأزق النخبة المارونية في إقامة احتفالين منفصلين يشكل الحضور الماروني اللبناني فيهما الأساس، أحدهما في براد السورية برعاية رسمية وآخر في بيروت برعاية البطريرك الماروني. هذا المأزق يتجاوز مظاهر الانحياز السياسي الآني لقسم كبير من الموارنة اللبنانيين الى سورية، وتمسك القسم الآخر بمفهوم للبنان يمكنهم فيه تحييد الثقل السوري في القضايا الداخلية والعلاقة مع الطوائف الأخرى. عشية الاحتفال بالذكرى، وجه البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير الذي يرعى في الوقت نفسه مسيحيي «ثورة الارز» و «الاستقلال الثاني» (عن سورية) رسالة اعتبر فيها ان «لبنان هو مركز الثقل لتأمين وحدة الموارنة والمحافظة عليها... والارض اللبنانية إرث تكونت من خلاله وعليه الهوية التاريخية المارونية». ويُفهم من هذا التحديد ان ثمة علاقة عضوية بين الموارنة ولبنان. إنه وطنهم وفيه هويتهم، وكفايتهم الذاتية. في الموازاة، عبر الجنرال ميشال عون الذي حضر احتفالات براد مع شخصيات مارونية اخرى، جميعها من الحلفاء السياسيين لدمشق، عن تطلع الى خارج لبنان من اجل تظهير الشخصية المارونية. ومما قاله ان مشاركته في احتفال براد «تطلق مساراً جديداً لإحياء التراث المشرقي الحقيقي للمسيحيين»، موضحاً أنه «في ظل التصادم طائفياً في العالم، نجد هنا (في سورية) حصناً للتفاعل الحضاري بين المسيحيين والمسلمين». ويُفهم من هذا الكلام ان حصر الموارنة انفسهم في لبنان يجعلهم عرضة للتهديد في ظل الصدام الطائفي، لذلك عليهم التوجه الى سورية لضمان الحماية والبقاء. يتمثل مأزق دعاة «وطن الموارنة» في ان لبنان شهد منذ نشأته الحديثة، خصوصاً في العقود الأخيرة، تغيراً ديموغرافياً واقتصادياًً كبيراً، خسر الموارنة فيه كثيراً من المواقع والنفوذ. ولم يحد من هذه الخسائر اتفاق الطائف الذي، على رغم تقليصه «الامتيازات المارونية» في الدولة لحساب السُنّة اساساً، تجاوزته الأحداث الضاغطة بفعل الصعود السياسي و العسكري ل «حزب الله». ولم يعد لبنان، في ظل هذا التغير الذي ينحو نحو راديكالية تصيب المسيحيين اساساً، قابلا ان يكون وطناً للموارنة على النحو الذي يراه دعاة «وطن الموارنة». أمَّا الذهاب الى سورية من اجل إدخال تعديل على هذا السياق، فهو ليس الاول من نوعه، وإن اختلفت الظروف. لقد اعتمدته «الجبهة اللبنانية» المارونية في 1976، على نحو انتهازي أدَّى سريعاً الى انفراط حلفها مع دمشق. لقد ادخل عون مفهوم «المشرقية المسيحية» على هذا الحلف الجديد، في الوقت الذي تضيق فيه المنطقة بالتنوع والتعدد، وتتعمق فيه المطالب الكُلية، وتزداد شهيات استتباع الآخر. بحيث تصبح «المشرقية المسيحية»، احد المكونات الحضارية في المنطقة، شعاراً سياسياً او على الأقل أداة سياسية. واذا كان احد لا يشك في مسيحية دعاة «وطن الموارنة» او «المشرقية المسيحية» او تعلقهم بإرث الطائفة وموقعها، فإن احداً منهم لم يقدم نظرة خلاقة وجديدة تأخذ في الاعتبار التغيرات اللبنانية والظروف الممكنة للتعايش مع كل مكونات الوطن، بعيداً من التحالفات الموسمية، وتعيد النظر بصورتهم ورؤيتهم لأنفسهم في هذا الوطن ودورهم فيه.