البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع لإحياء البحث عن مخلوقات فضائية
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2015

أطلق البليونير الروسي يوري ميلنر، إلى جانب الفيزيائي الأميركي المعروف ستيفن هوكنغ، الأسبوع الماضي، مبادرة لإحياء محاولات البحث عن كائنات فضائية. وتُعدّ المبادرة ضخمة باعتبارها تفترض عملية بحث بكلفة 100 مليون دولار طيلة 10 سنوات، عبر استعمال المراصد اللاسلكية والبصرية، إضافة إلى مجسّات بالغة الحساسية، في محاولة لالتقاط إشارات تنذر بوجود «حضارة فضائية» في النجوم والمجرات القريبة من الأرض.
ونقل موقع «إن بي سي نيوز» الأميركي عن هوكنغ قوله أمام جمع من الحضور في «الرابطة الملكية» في لندن: «نعتقد أن الحياة على الأرض بدأت في شكل عفوي، لذا لا بد من وجود مظاهر أخرى للحياة في كون واسع كهذا»، لافتاً إلى أن «المبادرة ستكون مثمرة حتى في حال لم يعثر بحث بهذه الدقة والسعة على العلامات المنشودة، فإن تلك النتيجة تعدّ مهمة جداً».
وذكر الموقع نفسه أن ميلنر أعلن مبادرتين في لندن، هما «بريكثرو ليسين» و «بريكثرو ميسيج»، وتُعنى الأولى بالبحث عن «الحياة الذكية» في الفضاء من خلال الإشارات اللاسلكية، فيما تُطلق الثانية مسابقة لإيجاد رد مناسب في حال وجود إشارات للحياة.
وأوضح الموقع أن «بريكثرو ليسين» ستدرس مليوناً من النجوم القريبة من الأرض، خصوصاً في محيط مجرة «درب التبانة» ووسطها، حيث تتكدس النجوم، لافتاً إلى أن درجة التحسّس لدى الآلات والمجسات المستخدمة «تكفي لرصد الانبعاثات من تقنيات مشابهة لتلك الموجودة في الأرض، مثل رادارات الدفاع الجوي من بعد قدره ألفا سنة ضوئية».
ونقل الموقع أيضاً عن عالمة الفلك الأميركية آن درويان، قولها أن صياغة رد على الإشارات في حال وجود «حضارة ذكية» في الفضاء المسماة «بريكثرو ميسيج»، ستتطلب «قدراً كبيراً من الوعي الذاتي لمعرفة معنى العيش في هذا الكوكب (الأرض)»، مضيفة أن ذلك «سيدفعنا إلى التفكير في هويتنا، إضافة إلى الناس الذين نقتسم معهم هذا الكوكب».
وذكر موقع «ساينتفيك أميركان» أن المبادرتين المذكورتين تنضويان ضمن مشاريع «مؤسسة جائزة بريكثرو» التي يديرها ميلنر، والتي تُعدّ إحدى أهم الجوائز العلمية في العالم، مشيراً إلى أن ميلنر الذي اشتهر عبر استثماراته في «فايسبوك»، وشركة «علي بابا»، إضافة إلى شركات صغيرة عدة، «أراد أن يضع بصمته في المجال العلمي الذي يُعدّ شغفه الحقيقي».
وأكد الموقع ذاته أن مثل هذه المبادرات تأتي لدعم مجال «البحث عن الكائنات الفضائية الذكية» (أس إي تي آي) الذي انطلق العام 1960، وهو أحد المجالات العلمية الأكثر تشويقاً، لكنه أصبح في هوامش البحث العلمي «في ظلّ ضعف التمويل وندرة فرص استخدام المراصد اللازمة للاستكشاف العلمي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.