عمان - أ ف ب - تطغى البيئة البغدادية على لوحات الرسامة العراقية وداد الأورفة لي التي تتميز بأسلوب خاص يشعر المشاهد معه كما لو أنه جالس في بغداد يقرأ إحدى قصص ألف ليلة وليلة. نصف قرن، وهي تنسج وتنقش أحلامها الصغيرة فوق قطعة قماشة اللوحة البيضاء، الا انها بدأت تعاني منذ نحو اربع سنوات من صعوبة في متابعة الرسم بسبب آلام في اليد. وتقول الأورفة لي: «أعشق بغداد، فلطالما سحرتني وألهمتني هذه المدينة الجميلة القديمة الحالمة، لذلك كنت دوماً أريد ان أرسم لها شيئاً جديداً جميلاً لم يرسمه احد، شيئاً ينصف تلك المدينة التي قضيت فيها اجمل ايام حياتي». وتقيم الرسامة منذ نحو خمس سنوات في عمان بعدما تركت منزلها في حي المنصور الراقي في بغداد إثر انفجار قنبلة صوتية القى بها مجهولون حطمت كل زجاج المنزل. وتأسف الأورفة لي لحال بغداد اليوم بعدما عانت سنوات طويلة من المآسي على أنواعها من حروب وحصار وعنف وقتل ودمار. ولدت الأورفة لي في منطقة الأورفلية (البتاوين حالياً) وسط بغداد عام 1929 لأسرة ميسورة تهتم بالفن، مع ان والدها مكي عبدالرحمن كان رئيساً لمحاكم بعقوبة آنذاك. وتقول: «عندما كنت طفلة كنت مولعة بالرسم، ارسم في أي مكان، على اثاث المنزل، على جدران المدرسة، لهذا فقد كنت أتعرض للتوبيخ والضرب أحياناً، لكن هذا لم يمنعني أبداً من متابعة الرسم». وتضيف: «عندما كبرت اصبح الرسم مهنتي وكل حياتي، وحينما كانت اسرتي تنام، كنت ابقى مستيقظة حتى الصبح ارسم، حتى انني كنت أتمنى ان يكون اليوم 48 ساعة بدلاً من 24، لم يكن الوقت يكفيني». وتتابع: «في بعض الأحيان كانت قطعة القماش البيضاء تبقى أمام عيني شهراً كاملاً وانا افكر واقول في نفسي: ماذا عساي ان ارسم هذه المرة؟ كنت دائماً ابحث عن شيء جديد». وتؤكد انها في إحدى المرات أمضت ستة اشهر بمعدل 10 الى 15 ساعة في اليوم وهي ترسم لوحة طولها ستة امتار. وشاركت الأورفة لي التي نالت شهرة لم تحظَ بها غيرها من الرسامات في العراق، في معارض في كل من لندن ونيويورك وبون وبيروت وعمان والدوحة وأبو ظبي ودبي اضافة الى عشرات المعارض المحلية في بغداد. وفي 1956 شاركت في اول معرض في بغداد، وعندما زار الملك فيصل الثاني آخر ملوك العراق المعرض أعجب أشد الإعجاب بإحدى لوحاتها وطلب وضعها في قصره. أنهت الأورفة لي دراستها في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1960 حيث تتلمذت على يد أستاذها ومعلمها خالد الجادر. وواكبت في حياتها الفنية رواد الفن في العراق امثال فائق حسن وعطا صبري واسماعيل الشيخلي وفرج عبو وعبدالرحمن الكيلاني. وبعد تخرجها تزوجت الديبلوماسي العراقي البارز حميد العزاوي الذي رافقته في رحلاته وعمله خارج العراق في عدد من الدول الأوروبية والعربية حتى عام 1980 لتعود الى بغداد مع اندلاع الحرب العراقية الإيرانية في العام نفسه. وأثناء تجوالها في المتاحف والمعارض الأوروبية كانت تحلم بافتتاح غاليري كبير في بغداد، وهذا ما فعلته في 24 تشرين الأول (اكتوبر) 1983 ليصبح بذلك اول قاعة خاصة للرسم في العراق. وما هي الا فترة قصيرة حتى أصبح غاليري الأورفة لي الرئة الثقافية التي يتنفس من خلالها المثقفون والفنانون والنقاد والأدباء. وظلت أبواب الغاليري مفتوحة الى ان جاء الغزو الأميركي للعراق اذ تعرض شأنه شأن بقية المعارض في بغداد، الى عمليات نهب وسلب، ثم تمت مصادرته وتحول الآن الى دائرة بلدية المنصور.