تراجع معدل الخصوبة في السعودية إلى 2.7    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    ثنائية توني تمنح الأهلي الفوز على الفتح    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي    مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان        «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن النازية والصهيونية وما بينهما
نشر في البلاد يوم 27 - 03 - 2012

غالباً ما يستخدم العرب نعت "النازية" في معرض هجومهم على الصهيونية وعلى الجيش "الإسرائيلي"، ويعني استخدام هذا النعت أن صفة الصهيونية لا تكفي لإدانة "إسرائيل"، ما يحتم تجاوزها وإلحاق أذى أكبر بها عبر وصفها بالنازية، وأحياناً كثيرة يستخدم الوصف على سبيل التماثل فيقال صهيوني ونازي "حال واحد"، فهل تتماثل الظاهرتان كما يرى بعض العرب أو تتناقض إلى حد نفي كل منهما الأخرى بحسب التعريف اليهودي؟
تبين عناصر المقارنة بين الظاهرتين في أول وجوهها، أن قاعدة النازية عرقية محضة وتنهض على هرمية حضارية وتراتبية في عنصريتها، فيما قاعدة الصهيونية دينية اجتماعية أيديولوجية، وتنطوي على تعدد عرقي وتتكثف عنصريتها ضد الفلسطينيين بخاصة، والعرب عموماً.
ويظهر الوجه الثاني في المقارنة أن الصهيونية حركة استيطانية خارجية، فيما النازية حركة أيديولوجية مستقرة في بلد يتمتع بحضارة ألفية، وكان وما زال لاعباً اقتصادياً أوروبياً ودولياً مرموقاً. ويوضح العنصر الثالث في المقارنة أن النازية تيار كان ينزع نحو السيطرة على العالم من خلال مفاهيم وأيديولوجية مسلحة مادياً ومعنوياً، ويستند إلى فرص توسع وهيمنة كانت متوافرة بشكل جدي عشية الحرب العالمية الثانية. لقد دعا النازيون إلى إنشاء جماعة قومية أوروبية وكانت لديهم حركات قومية مؤيدة في العديد من دول أوروبا الغربية، فيما لا تتجاوز الصهيونية في دعوتها ال15 مليون يهودي المنتشرين في بقاع الأرض والموزعين على أعراقها، وهم يمثلون 5 في المئة من مجموع الشعب الجرماني الذي ادعت النازية تمثيله، وبالتالي لا يمكن للصهيونية أن تسيطر على العالم، خصوصاً أنها في الأصل حركة لجوء وفاقدة للوطن وللوطنية. وإذ يؤكد بعضنا أن الصهاينة واليهود عموماً يسيطرون على العالم بأسره عبر المصارف والإعلام والنفوذ الثقافي، فإن لهذه السيطرة أسباباً متصلة بالخبرة التي اكتسبها اليهود عبر التاريخ، حيث كانوا على الدوام شعباً نخبوياً لكنهم لا يتمتعون بنفوذ، إلا في البلدان التي يجتمعون وإياها على أهداف ومصالح موحدة، ويهبط تأثيرهم إلى الحضيض في البلدان التي تتناقض مصالحها مع مصالحهم. بكلام آخر هم لا يرغمون الدول على تأييدهم خلافاً لمصالحها وإنما يندمجون مع الدول المعنية في فضاء واحد يضم مصالح مشتركة.وفي الوجه الرابع للمقارنة بين الظاهرتين، نلاحظ أن النازية حركة هجومية فيما الصهيونية حركة انطوائية. الأولى اعتبرت أن مصيرها يتحدد عبر السيطرة على أوروبا ومن خلالها على العالم، والثانية اعتمدت مرجعية تاريخية للدولة اليهودية بين الفرات والنيل، وقالت إن "إسرائيل الكبرى" هي غاية الصهيونية الكبرى والوحيدة، ولم تزعم بعداً عالمياً للدولة اليهودية. وإذ أخفقت في تأسيس "إسرائيل الكبرى" فها هي تتعثر في تثبيت شرعية "إسرائيل" الحالية أي الصغرى. وفي الوجه الخامس للمقارنة نلاحظ أن المنظومة الأخلاقية النازية مستمدة من التفوق العرقي والنزعة الحضارية العرقية، فيما المنظومة الأخلاقية الصهيونية مستمدة من الادعاء بالظلم التاريخي واللاسامية التي انتشرت في أوروبا خلال قرون، وهذه المنظومة تستدرج تعاطف الغرب عموماً وتسعى إلى الحصول على تغطية أخلاقية خارجية، فيما النازية كانت تسعى إلى فرض نموذجها الأخلاقي على العالم بأسره.
ويمكن لهذه المقارنة أن تتسع أكثر فأكثر لتبيان عناصر الاختلاف بين التيارين، لكن المقارنة نفسها لا تخلو من عناصر توافق وتماثل شأن أساليب الدعاية والتحكم بوعي الرأي العام والمنهج العنصري الملثم بحقوق الإنسان والخوف من الزوال، وادعاء الخوف على وجود الدولة والتنكيل بالفلسطينيين والعرب، وارتكاب الجرائم بحقهم وحمايتها بواسطة القوانين الدولية.
ولعل الاتفاق الحاسم بين التيارين يكمن في أنهما يحملان بذور فنائهما في باطنهما، فكما أن النازية انهارت لأنها تيار مناهض للشعوب والعدالة، فإن الصهيونية آيلة هي الأخرى إلى الانهيار لأنها تيار معاد للمحيط الذي تعمل في إطاره، ولا تملك أجوبة اندماجية فيه وتنزع إلى الانطواء والانعزال الديني، بل يمكن القول إن موقع الصهيونية في الكيان "الإسرائيلي" آخذ في الانحسار والتراجع لمصلحة التيارات الدينية المتشددة التي تناضل من أجل ألا يكون عرب البتة بين الفرات والنيل. في المحصلة العامة يبدو أن الصهيونية أخطر من النازية، لأنها نجحت في الحصول على تغطية أخلاقية مغرية لجرائمها ضد الإنسانية في فلسطين والعالم العربي، ولا سيما في لبنان، والثابت أن الحماية الغربية لهذه الجرائم في المحافل الدولية وتجنيبها الإدانة ينطلق من الزعم الرائج أن الكيان الصهيوني هو الديمقراطية الوحيدة في المنطقة وأنها مجبرة "على الدفاع عن نفسها" بمختلف الوسائل بما فيها الجرائم ضد الإنسانية، كما جرى في صبرا وشاتيلا وجنين وغزة وقانا. بالمقابل كانت النازية مكشوفة أخلاقياً ولا تتمتع بجاذبية "الضحية" التي ميزت وما زالت تميز الحركة الصهيونية في الفضاء الغربي. كائناً ما كانت حصيلة المقارنة بين النازية والصهيونية، فإن الظاهرتين لا تنتميان إلى فضائنا الثقافي والتاريخي والحضاري، وبالتالي لا أدري لماذا علينا أن نرث مقارنة ونزاعاً بينهما لا ناقة لنا به ولا جمل؟.. هكذا نحن لا عزاء لنا إذ نستخف بأنفسنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.