يستعد فريق مسرحية المعطف التي قدمها نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الفائزة بجائزة افضل عرض مسرحي وافضل ممثل في مهرجان الرياض الأول لمسرح المنودراما لجولة داخل مدن المملكة العربية السعودية بعد اجازة عيد الفطر السعيد . حيث من المتوقع ان يتم تقديم العمل في مدينة جدة على مسارح جامعة الملك عبدالعزيز وبمكة المكرمة والطائف بالمنطقة الغربية وبعد ذلك يتوقع ان يتم تقديم المسرحية في مدينة الدمام والاحساء بالمنطقة الشرقية ثم في مدينة جازان بالمنطقة الجنوبية . وكما هو معروف ان هذه المسرحية يتوقع لها ان تشارك في مهرجان الفجيرة الدولي لمسرح المنودراما الدولي . والمعطف عبارة عن نص مسرحي وقطعة ادبية تستثير بداخلك كل كوامن الابداع وتدفعك بشدة الى ان تتفاعل معها وتطلق المارد النائم بداخلك ليقول كلمته .. سواء كنت مخرجا او ممثلا او حتى لو كنت تجلس ضمن مقاعد المشاهدين .. بل وستحدث نفسك خلسة ان ما يجري على الخشبة قد صادفني ذات مساء . وهذا العمل المركب بدقة ذو الشخصيات المتعددة والمكتوب باسلوب ادبي بديع يجسد العديد من حالات المعاناة والعذابات التي قد نمر بها في مشوار حياتنا حتى نصل الى محطتنا الاخيرة وعندها سنصبح قطعة بالية عديمة الفائدة كل ذلك يحدثنا عنه معطف عجوز تجرع المرارة وهو يرقد على اكتاف مجموعة من الاشخاص كان رفيقهم في يوم من الايام . واذا كانت هذه هي معاناة معطف فكم هي قاسية معاناتنا نحن بني البشر .. ولا تنتهي المعاناة الا بنهاية الحياة .. انها انسجة وخيوط صغيرة احس بها " امير الحسناوي " واخرجها محمد الجفري وجسدها بندر بن عبدالفتاح الحازمي من خلال هذه المسرحية . ويتكون فريق العمل من الفريق الفني مدير الحركة اثير زاهر فني الصوت ريان ثقة فني الاضاءة يعقوب الغامدي الفوتوغرافيا هارون المطيري تنفيذ الديكور والاكسسوارات نادر الجمال البطولة بندر عبدالفتاح التأليف امير الحسناوي تصميم الديكور والرؤية والاخراج المسرحي محمد الجفري والمتابعة والاشراف عبدالله عمر باحطاب . وتعتبر مسرحية المعطف نموذجا حقيقيا لمسرحيات المنودراما التي يمكن لعشاق المسرح بالسعودية الاستفادة والتعلم منها حيث انها احتوت على العديد من الجوانب الابداعية والفنية الاحترافية والتجريبية في اعمال المنودراما المسرحية والتي يمكن ان نلخصها في النقاط التالية : اوجه الابداع بمسرحية المعطف وعلاقتها بالتجريب وتتركز علاقة مسرحية المعطف مع قضايا الابداع والتجريب في العديد من النقاط الجوهرية بالاضافة الى بعض المفاصل الثانوية ونذكر منها ما يلي : تم اخراج النص على الخشبة من خلال التعامل مع اربع مدارس مسرحية وهي المدرسة الرمزية والعبثية والبريختية ومدرسة المسرح الفقير وعمل هرموني رائع بينهم . .- - 2 تجريب فكرة ديكور جديدة بحيث مزج القماش مع الخشب لينصع لنا في نهاية الامر اجساد بشرية حية فوق خشبة المسرح - 3 معالجة تفاصيل النص باسلوب ساخر كوميدي من قبل المخرج مما يضفي الكثير من التشويق على العرض ويبعده عن الملل . - 4 استغلال ادق تفاصيل ومكونات جسد بطل العمل لتوضيح الكثير من اهداف العمل وايصالها حركياً للمتلقي . - 5 ملء الفراغ المسرحي فوق الخشبة وداخل الصالة بالحركة والحياة بحيث يتم تكوين اركان المعادلة الابداعية في اللعبة المسرحية ويتوافر لدينا المتعة والاستفادة والفرجة في نفس الوقت . - 6 رسم حركة مسرحية خلاقة بحيث يتحرر العرض من فرضية تقديمه فوق الخشبة الكلاسيكية ويصبح من السهل تحويل اي مكان الى حيز مسرحي صالح ليقدم العرض فيه . - 7 اعطاء حيز من الحرية للممثل ليقدم نفسه كبطل للعمل بعيداً عن ديكتاتورية المخرج . - 8 خلق قيمة ابداعية جديدة للعمل من حيث ابتكار اسلوب مبتكر في تقديم المؤثرات الموسيقية التي يعزفها بطل العمل بنفسه طوال فترات العرض وكذلك فكرة الديكور المبتكرة . - 9 البعد عن المبالغة والبهرجة في اداء الممثل وديكور العمل وجميع الخدع المسرحية بحيث لا يتبقى لدينا سوى بداع ممثل وعبقرية مخرج . - 10 تقديم مجموعة حالات انسانية من خلال اداة جامد وهي المعطف مما يحرك خيال وفكر المشاهد طوال فترات العرض .