العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    234.92 مليار ريال قيمة ترسية المشاريع    طرح سوق الحراج بالدمام للاستثمار بالمشاركة في الدخل    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    إيلون ماسك: خطط خارقة للمستقبل    مستقبل رقمي واعد    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    الثقة والصلاحيات    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    "صناعة الدواء".. والطريق الطويل    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    «متمم» يناقش التحوُّط المالي في المنشآت التجارية    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاطي مع الواقع    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    ترمب.. عودة تاريخية إلى البيت الأبيض    خفض وفيات الطرق    وزير الحرس يحضر عرضًا عسكريًا لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الكورية    إحباط تهريب 259 كلج من القات    قوافل المساعدات السعودية تصل إلى شمال غزة    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    محافظ الطائف يعقد اجتماع مجلس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغامدي وباجودة يحاضران بفنون الطائف
نشر في البلاد يوم 09 - 11 - 2010

ضمن فعاليات ملتقى وج الثقافي الفني بجمعية الثقافة والفنون بالطائف أقيمت أمسية تشكيلية حاضر فيها الأستاذ الدكتور أحمد عبدالرحمن الغامدي والدكتور حمزة باجودة أستاذا التربية الفنية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وأدار اللقاء الأستاذ محمد الثقفي مقرر لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بجمعية الطائف ، وقد بدأ اللقاء الذي عنون بسبل التشكيل الحديثة بكلمة ترحيبية توجه فيها الثقفي لضيفي الأمسية والحضور وعقب ذلك قدم سيرتهما الذاتية، وبدأ بعد ذلك الدكتور أحمد بالحديث عن الفنون التشكيلية وغايتها ودورها في تقويم السلوك الإنساني والرقي بالفكر وتطويره، وأشار إلى تطور الفنون وأساليبها وأن الفن حاجة اجتماعية وإنسانية تتطور وتنمو كنمو وتطور جميع أوجه الحياة البشرية واسترسل في الحديث عن الفنون في هذا المجال كما تطرق لواقع الفنون على المستوى المحلي وكيفية تطور بعض التجارب المحلية وإن كانت بشكل وجهود فردية في غياب أو نمطية من بعض المؤسسات الثقافية المحلية المعنية بالتشكيل على وجه الخصوص، كما تطرق لمادة التربية الفنية وأثرها المأمور ودورها المغيب في مدارسنا .
وانتقل الحديث بعد ذلك للدكتور حمزة باجودة الذي استعرض بشكل موجز العديد من المدارس الفنية مبتدئاً بالانطباعية وظروف نشأتها وتميزها في وقتها بعد أن رفضت لسنوات وتطرق لبقية المدارس الفنية موضحاً أن الحديث الآن عن المدارس والاتجاهات الفنية التي كان يطلق عليها معاصرة أصبح كنوع من الدراسات التاريخية , كما تطرق لبعض التجارب الفنية التي أثرت في تاريخ الفن التشكيلي المعاصر مثل أعمال مارسيل دوشامب وتحدث أيضاً عن فنون الحداثة والمفاهيمية وفنون مابعد الحداثة وعودة بعض الفنانين إلى الواقعية المفرطة أو واقعية الصور الفوتوغرافية كرفض منهم لاتجاهات الحداثة وموجة الأعمال التجريبية , كما تحدث عن المزادات العالمية واتجاه المسوقين لأعمال فناني الشرق الأوسط .
وشكر بعد ذلك مدير الحوار المحاضرين وفتح المجال للمداخلات التي بدأت بمداخلة مدير فرع الجمعية بالطائف الأستاذ فيصل الخديدي والذي رحب بالمحاضرين وشكرهم على المعلومات الغنية والثرية التي قدمت في المحاضرة وشكر الحضور من فناني الطائف على حضورهم وتفاعلهم, وسأل عن سر غيابهم عن الساحة التشكيلي المحلية وعدم مساهمتهم في تفعيل الحراك التشكيلي المحلي فالمعلومة حاضرة والثقافة التشكيلية لديهم عالية والمتابعة لمستجدات التشكيل المحلي والعالمي موجوده لديهم فلماذا غياب دورهم وهو الأمر الذي ينسحب على كثير من الأكاديميين السعوديين في المجال التشكيلي , كما تطرق لما طرح من الدكتور أحمد الغامدي موضحاُ أنه يرى أن غاية الفن تنوعت وتغيرت بعد أن كانت جمالية وفلسفية وفكرية أصبحت الآن تسويقية مادية , كما نطرق لما طرحه الدكتور حمزة باجودة من استعراض للمدارس الفنية واتجاهات الحداثة ومابعد الحداثة وكيف تعامل معها عدد من التشكيليين السعوديين برؤية محلية مثل الفنان فيصل السمرة والفنان مهدي الجرييبي .
وبعد ذلك أنتقل الحديث للدكتور أحمد الغامدي الذي أوضح أن هناك غياباً للأكاديميين عن الساحة التشكيلية المحلية وعزى ذلك الغياب إلى ندرة الدعوات المقدمة من المؤسسات الثقافية للأكاديميين لتقديم ما لديهم من معرفة وعلم لتفعيل الحراك التشكيلي وقال أنه على المستوى الشخصي لم يتلق دعوة لإقامة محاضرة عن الفنون التشكيلية طيلة مسيرته سوى من الدكتور عثمان الصيني بنادي الطائف الأدبي قبل أكثر من عشرين عاماً وهذه الدعوة الثانية له من جمعية الطائف ودعوة ثالثة من تعليم مكة قبل سنوات, كما أتفق مع الخديدي في كون الفن الآن أصبح صناعة مثله مثل صناعة النجوم والرياضيين والأعلاميين .
أما الدكتور حمزة فذكر نماذج حديثة من أعمال تشكيليين سعوديين أشتغلت على الحديث من الفنون وعرضت بمزادات عالمية مثل الفنان عبدالناصر غارم كما أستعرض أعمال من تجربة الفنان أحمد ماطر بشيء من التفصيل موضحا تعدد الرؤى في مثل هذه التجارب المفتوحة .
وبعد ذلك داخل الفنان التشكيلي عبدالله الشعلان الذي تساءل الأسلوب الفني الذي يميز الفنان وهل لابد أن يكون لكل فنان بصمة مميزة له،كما رأى أن الفنون الحديثة والأعمال التركيبة والاعتماد على الموجودات الجاهزة وإعادة توظيفه في الفنون يعود لعدم قدرة الفنان على العمل اليدوي بأدوات الرسم من أقلام رصاص وألوان.
كما داخل الفنان زايد الزهراني الذي تساءل عن بعض الأعمال الذي يستخدم فيه الفنان بعض الحيوانات في عمل تأثيرات عشوائية مثل استخدام الديدان في تلوين بعض الأسطح أو الفيلة التي عملت ضربات عشوائية باسم الفن ، وهل يصح لنا تسمية ذلك فن أم أنها عشوائية .
وبعد ذلك قام الدكتور أحمد والدكتور حمزة بالإجابة على أسئلة الفنانين بقولهم إن الفنان في الفنون الحديثة ومابعد الحداثة لم يعد يعتمد على أسلوب أو بصمة معينة وإنما يشتغل على المشروع والتجربة الفكرية والفلسفية ولم يعد محتاجاً لأن يكون رساماً ليصبح فناناً وإنما أصبح التشكيل الحديث مشروعاً ثقافياً أكثر منه مشروعاً تقنياً،وأشار الدكتور أحمد إلى الفنان الشعلان بأن الفنان يحتاج لكثير من الاطلاع والرؤية والخروج عن حدود وإطار العمل وهو ما رآه في أعمال الشعلان حيث ذكر أن تجربة الشعلان لازالت بحاجة إلى الخروج من أطار التجريب البسيط إلى جرأة وتجريب أوسع ،وفي معرض رده على ماذكره الفنان الزهراني قال إن هناك بعض الممارسات التي تلصق بالفن ولا يمكن اعتبارها فناً إلا إذا كانت تحمل مدلولاً فكرياً أو فلسفياً .
وفي ختام الأمسية تقدم مدير الأمسية بالشكر للمحاضرين وطلب من مدير الفرع التفضل بتقديم دروع تذكارية ومجموعة من مطبوعات الجمعية للدكتورين اللذين أبدى امتنانهما لمبادرة فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالطائف في تفعيل الحراك الثقافي والفني بالطائف .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.