يرعى أمير منطقة المدينةالمنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بحضور وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة مساء اليوم الثلاثاء انطلاق فعاليات ملتقى العقيق الثقافي بنسخته الرابعة عن"الحركة الأدبية بالمدينةالمنورة في العصر الحديث" والذي يشارك فيه 21 باحثا وباحثة يتناولون في أوراقهم عدد من التجارب المدينة المميزة في مجال الشعر والقصة والصحافة وأوضح رئيس نادي المدينةالمنورة الأدبي الدكتور عبدا لله عبدالرحيم عسيلان أن الملتقى يحرص على إبراز الوجه الحضاري المشرفة للأدب والثقافة في المدينةالمنورة التي تعد بيئة خصبة للعلم والمعرفة منذ عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى يومنا هذا.وينتظر أن يكرم أمير منطقة المدينةالمنورة عددا من الشخصيات المدينية التي أثرت المشهد الثقافي بالمدينة وخارجها ومن بينها المؤرخ أحمد سعيد بن سلم والدكتور عاصم حمدان والسيد حبيب يرحمه الله والدكتور نايف بن هاشم الدعيس. وقد رصدت (البلاد) جانبا من البحوث المشاركة في الملتقى الرابع الذي يشهد إقامة معرض مصاحب تعرض فيه عدد من المؤلفات والدراسات التي قدمها أبناء المدينةالمنورة حيث يقف أستاذ الأدب العربي القديم المشارك بجامعة طيبة الدكتور إبراهيم محمود قنديل في ورقته المعنونة ب"مرارة الإحساس بالغربة، في ديوان شارب المحو لمحمد الصفراني على خمس قصائد يرى أنها قادرة على تجسيد هم الشاعر وإحساسه القوي والعنيف بغربته وسط أناس ليسوا على شاكلته، وليس هو على شاكلتهم وكأنه –بحسب قنديل- مسكونا بهم "أبي الطيب المتنبي" الذي كان يرى نفسه شيئا ويرى الآخرين شيئا آخر فقال: وما أنا منهم بالعيش فيهم، ولكن معدن الذب الرغام. ويرى الدكتور قنديل أن المتأمل في قصائد الشاعر محمد الصفراني التي ضمنها ديوانه "شارب المحو" يدرك للوهلة الأولى أنه أمام شاعر يستشعر الغربة ويعاني مرارتها، تلك الغربة التي لم تتمثل في بعد عن الأهل والوطن بل هي الغربة المعنوية بكل أبعادها والتي تؤرق الشاعر الذي يرى نفسه غير الآخرين في كل شيئا فهو الحالم بالغد المشرق. وتحت عنوان "فلسفة الحياة والموت في شعر الدكتور محمد العيد الخطراوي" يصل الزميل في صحيفة "الوطن" خالد الأنشاصي عبر تقديم عدد من الأسئلة من قبيل: لماذا الحياة والموت، ولماذا في شعر الدكتور الخطراوي، إلى أن الحياة والموت يشكلان جانباً مهماً من جوانب تجربة الخطراوي الشعرية. ويذهب الأنشاصي من وراء دراسة إحصائية أجراها على ديوانه الثاني (غناء الجرح) الذي ضم 26 قصيدة، تتبع من خلالها لفظتي "الحياة" و"الموت" – والتركيبات التي توحي بكل منهما – حيث تبين له أن لفظة "الحياة" – وما يحيل إليها – قد وردت 58 مرة، بينما وردت لفظة "الموت" – وما يحيل إليها –134 مرة. وفي ديوانه الثالث (همساتٌ في أذن الليل) الذي ضم 40 قصيدة، وردت لفظة "الحياة" – وما يحيل إليها –224 مرة، بينما وردت لفظة "الموت – وما يحيل إليها –157 مرة. حيث يلاحظ الباحث نمو المعجم الشعري للشاعر في هذا الاتجاه بشكل مضطرد. وترى أستاذ الأدب والنقد المشارك بجامعة طيبة الدكتورة أسماء أبو بكر في ورقتها المعنونة ب"الجماعات الأدبية وأثرها على حركة الأدب في المدينةالمنورة في العصر الحديث" أن لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم لها دوراً متألقاً في حركة الإبداع على مر السنين " وتشير الباحثة إلى أنها لم تجد دراسة تتناول الجماعات الأدبية في المدينةالمنورة وأثرها على الحركة الأدبية فيها باستثناء ما سجله الدكتور محمد العيد الخطراوي من تنظير وتأريخ لجماعة واحدة هي: جماعة أسرة الوادي المبارك، في كتابه " أسرة الوادي المبارك في الميزان سنة 1371 ه - 1375 ه ". وتشير أبو بكر في ورقتها إلى بيانات بهذه الجماعات ومجالسها الأدبية قبل ترسيم النادي الأدبي والتي تصل إلى 19 جماعة أدبية من بينها مجلس الشاعر عبد الجليل برادة (1243-1326ه) أحد شيوخ الأدب والعلم في المدينة، وندوة العشقية لصاحبها السيد أنور عشقي (1264-1336ه) أحد شعراء وأدباء وأعيان المدينةالمنورة البارزين وندوة الشيخ عمر كردي، أحد قضاة المدينة وشعرائها المعروفين وموعدها بين المغرب والعشاء من كل يوم، وتعقد في منزله، ويحضرها طائفة من العلماء والشعراء والأدباء، يناقشون شؤون العلم والأدب وغيرها مجالس. وتحت عنوان"الأدب السعودي بين الالتزام والإبداع الفني، شاعر العقيق محمد هاشم رشيد نموذجا" تتناول الباحثة الدكتورة مها مراد منصور الجانب الفني بإبداع الشاعر محمد هاشم رشيد وأدواته الفنية من خلال أهم ركنين بالشعر(الإيقاع والتصوير) وأيضا من خلال التوقف عند ظواهر فنية وأسلوبية أخرى ميزت إبداع الشاعر كاستخدامه "الحوارية" من خلال النداء أو تعدد الأصوات داخل العمل الأدبي بما يقارب الجو المسرحي أو المسرح الشعري أحيانا. وتختم الباحثة ورقتها بوقفة مع الأثر المترتب على التوفيق في الجمع بين طرفي الالتزام والفنية بتجربة الشاعر المديني محمد هاشم رشيد مستعرضة المعوقات التي تقف ضد تحقق رسالة الأدب. ويقدم علي محمد الرباعي في ورقته قراءة في المقالة الصحفية لكتاب المدينةالمنورة، كتابات عاصم حمدان وأحمد العرفج نموذجا أن كلا الكاتبين يعبر بآلية صادرة عن وعي وعن جزء من ذاتية التربية والمنشأ والعودة إلى الجذور الأولى"المدينةالمنورة" كنها رافدا روحيا ومجتمعها يقوم على تعددية معايشة خلقت مساحة كافية من تسامح الكاتبين وخروجهما من دوائر الصراع الحادة إلا أن شخصية حمدان تكونت –بحسب الرباعي-في رحم البسطاء المعتدين بالقيم الإنسانية والجمالية ذات البعد الحميمي ما يجعل التأمل طاغيا على ما يكتب من خلال منهج يقارب الرواية التاريخية والسيرة الروائية فيما تأتي كتابات العرفج مكتظة بحمولات عدة ومناوشات قلقلة تتقاطع مع شخصيته وعلاقته بالأماكن اللامستقرة حيث ارتباطه بالرس والدمام ومن بعد لندن التي خلقت منه شخصية عولمية جعلته يتلمس المسكوت عنه ما جعل من كاتبا إشكاليا بامتياز. وفي قراءته لديوان"فتنة البوح" للشاعرة نادية البوشي يناقش الدكتور عماد حسيب محمد ظاهرتين نقديتين وظفتا في ديوان"فتنة البوح" للشاعرة السعودية نادية البوشي وهي ذاتية الآخر المصطلح الذي أشار إليه "إيرك فروم" في نظرية التحليل الاجتماعي الإنساني حيث تضمن الديوان مجموعة من العلاقات التي تجسد الظاهرة وكذلك ظاهرة التشكيل المكاني والذي يعني الحيز المكاني الذي تأخذه الكلمات ويندرج تحته مجموعة من العلاقات الإشارية مثل الفراغ الأبيض والفراغ المنقط والتقطيع والتكرار الشكلي والسيمترية البصرية وغيرها. وفي بحثه"المدينةالمنورة فضاء سرديا" يرى أستاذ النقد والبلاغة المشارك في جامعة جيزان الدكتور أسامة محمد البحيري أن الحركة الأدبية في المدينةالمنورة في العصر الحديث قدمت نصوصا سردية متميزة أثرت الحياة الأدبية والثقافية وقد اتجهت عدد من النصوص السردية إلى جعل المدينةالمنورة فضاء سرديا يحتضن الأحداث والوقائع ويسهم في تفعيل بنية السرد ويستلهم فيوضات المكان وروحانيته ويختار الباحث لتحليل الفضاء السردي أربع نصوص "سير ذاتية وروائية" وهي ذكريات طفل وديع للأستاذ عبدالعزيز الربيع وحياتي مع الجوع والحب والحرب للأستاذ عزيز ضياء ورواية "جاهلية" للكاتبة ليلى الجهني وكذلك رواية"ميمونة" لمحمود تراوري. وتركز تلك النصوص السردية على بيئة المدينةالمنورة بمسجدها وحرمها وشوارعها وحواريها وأزقتها وعبق التاريخ في أرجائها حيث تغطي النصوص الأربعة فضاء زمنيا ممتدا عايشته المدينةالمنورة في العهد التركي والعهد الهاشمي والعهد السعودي. ويتناول الدكتور دريد يحي الخواجة في ورقته "التشكيل اللغوي وتشكيل اللون" في الشعر السعودي الحديث ديواني "جوامع الكمد" للشاعر عيد الحجيلي و"فتنة البوح" للشاعرة ناديا البوشي مؤكدا أن ثمة تجارب شعرية لم يعد الناقد في مكنته قراءتها ومتابعتها ومن المفيد لحركة الشعر العربي الحديث أن تتعمق خصائصها وسماتها الفنية بدراسة مزيد من إنتاج هذه التجارب الشعرية. ويستشهد الخواجة بقصية"قل هو الحزن" من ديوان جوامع الكمد للشاعر عيد الحجيلي حيث يرصد كيف تتحرك المفردات في هذا النص متضامنة بعضها إلى بعض كل مفردة فيها مس حزني تبث الحزن وتتنفسه مما جعل النص ينجز ما يسمى ب"التداولية وتوسعة الدلالة" وتكشف دراسة سيميائية اللون في الديوانين أن اللون في القصيدة ليس محايدا أو خارجيا بل يتجه من الذات نتيجة إحساس خاص في سياق النص، ودلالة تأثيرها العميق في حمولة تجليات النص الخفية ويقدم نموذجا من قصيدة "الرحيل" لناديا البوشي في ديوان"فتنة البوح".