أكد معالي الأستاذ/ فيصل بن عبد الرحمن المعمر، الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أن اللجنة الرئاسية للمركز وجهت باستمرار المركز في تنظيم لقاءات وطنية أخرى تتناول الخطاب الثقافي السعودي وآفاقه المستقبلية. وأوضح بعد افتتاح الجلسة الرابعة لملتقى الخطاب الثقافي السعودي وآفاقه المستقبلية، الذي اختتم أعماله أمس الأربعاء في محافظة الأحساء، أن المركز يتطلع أن يسهم اللقاء واللقاءات المستقبلية في صياغة رؤية مستقبلية حول الخطاب الثقافي. وقال بن معمر في الجلسة الرابعة التي خصصت لمناقشة محور « استشراف مستقبل الخطاب الثقافي السعودي «، من المأمول أن نستخلص الأفكار التي تنير لنا الطريق، وان نساهم في تطوير الواقع الثقافي، وفق الثوابت الدينية والوطنية. وأضاف أن المركز شهد عدة تطورات منذ تأسيسه بفضل الرعاية الكريمة التي يحظى بها من مقام خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهد الأمين، وسمو النائب الثاني. وأشار إلى ان المركز استطاع الوصول بثقافة الحوار إلى المؤسسات الثلاثة الأهم في صياغة الوعي لدى أفراد المجتمع، وهي المسجد والمدرسة والأسرة، وأنه يتطلع ان يصل بثقافة الحوار خلال الاعوام الثلاثة المقبلة إلى 8 ملايين مواطن ومواطنة. وفي ختام الجلسة وجه معاليه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وسمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن جلوي آل سعود، نائب أمير المنطقة الشرقية، وسمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، على التسهيلات التي قدموها لنجاح اللقاء. وتناولت الجلسة الرابعة والختامية للقاء، التي حضرها نحو 70 من المثقفين والمفكرين والأدباء، احتمالات مستقبل الخطاب تراجعاً أو تقدماً، وتحديد الخيار المفضل من جانب المشاركين والمشاركات، وتوصيف شروط تحقيق هذا الخيار انطلاقا من هوية وطنية أصيلة، وسيادة لروح العقلانية واستثمارا للتقدم المعرفي والتجارب الناجحة عالميا. وقد ركزت مداخلات الحضور حول العناية باللغة، والتراث، وتقديم برامج تعليمية وثقافية متميزة للشباب، والحفاظ على المكتسبات، وعلى الهوية الخصوصية للوطن، كما ركزت على ضرورة وضع خطط تعليمية إستراتيجية على اعتبار أن المؤسسة التعليمية هي أبرز المؤسسات المنوطة بتعليم وتربية الأجيال القادمة، بالاشتراك مع الأسرة والمؤسسة الثقافية والتعليمية . وأكد د. عبدالله الغذامي أن استشراف المستقبل يتم عبر الخطط الإستراتيجية أو ملاحظة الواقع الثقافي ، وأشار هنا إلى كثرة عدد المثقفات المشاركات بالمقارنة بالمثقفين المشاركين وهذا يدل على أن المرأة أثبتت حضورها. ورأى الغذامي أن المثقف القوي موجود لكنه لن يؤثر، فالمؤثر – حقيقة – هم كتاب الصحف المتميزين أصحاب الرأي الحر. ودعت د. أشجان هندي إلى ضرورة أن يتوقف الاحتقان بين التيارات الفكرية والثقافية كي نظل في حالة حوار دائم مستمر، وأن حرية الحوار تتطلب نوعا من النظام الذي يقوم به مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في إدارة الجلسات، والأهم أن يستمر الحوار . وأشارت د. أميمة الجلاهمة إلى أن المؤسسات التعليمية يقع عليها الجانب الأكبر في وضع إستراتيجية للمستقبل، ووضع برامج تتعامل بجدية مع العلوم الإنسانية كاللغة والدين والتاريخ والجغرافيا، وتطوير صياغة هذه العلوم حتى تكون عنصر جذب لا عنصر منفر. وفيما تحدث يوسف الجبر عن أن الاجتهاد ضروري لمستقبل الخطاب الثقافي، تساءلت هدى الدليجان : هل ستكون أمامنا في المستقبل معايير محددة للمستقبل؟ ودعت إلى مشروع لصناعة المثقف تسهم فيه الأسرة والمؤسسات التعليمية، والإعلامية، خاصة أننا أمام جيل جديد يتعامل مع التقنية بسرعة، كما دعت إلى تعزيز القراءة بين الأجيال الجديدة. أما الكاتب عبدالله محمد الناصر فقد تساءل عن المستوى الذي وصل إليه الإنتاج الإبداعي السعودي شعراً ورواية ونقدا وفلسفة؟ ودعا إلى ضرورة تمثل تراث الجزيرة العربية في الخطاب الثقافي وعبر عن ذلك بالقول:ط تحت كل شبر في هذه الأرض حديث ثقافي وقصة ثقافية» فجزيرة العرب هي منبت ثقافة امرؤ القيس، وعنترة، والصمة القشيري، واكثم بن صيفي، والسعودية ينظر إليها القارئ العربي من هذه الزاوية. كما دعا الناصر إلى العناية باللغة العربية، وبالأدب الفصيح ، فاللغة العربية مستلبة، من جانب الأدب الشعبي، ومن جانب لافتات المحلات في الشوارع المكتوبة بالإنجليزية، ومن جانب الفنادق التي في بلادنا والتي يتحدث فيها العاملون بالإنجليزية. وطالب د. محمد الحضيف بعدم فرض « الأجندات الشخصية» على النسق الثقافي العام، ورأى أنه لابد أن يتوجه الخطاب الثقافي لإبراز المكانة التي وصلت إليها المرأة، كما دعا إلى أنسنة اللغة، والتركيز على القضايا الجوهرية مثل : الميراث، والعمل، والتعليم. كما رأى د. عبدالله فدعق بعدم وصف بعض أطياف المجتمع السعودي ب» الأقلية» فنحن مجتمع واحد، ورأى أن استيعاب التيارات الفكرية، وأكد د. عصام السناني أن نجاح الثقافة في مجتمع ما يتمثل في تناغم مؤسسات المجتمع، أما الصراع بين المؤسسات ضحيته سيكون الجيل القادم. ورأى أن هامش الحرية ليس مبررا لقذف المؤسسات الدينية على سبيل العموم، بل على الكاتب أن يقول الحقيقة ناقدا لا أن يقوم بجلد الذات، ومحاولة فرض ثقافة لا يقبلها مجتمع أمر غير ممكن. ودعت هدى الدغفق إلى تركيز وتفعيل الخطاب الثقافي الموجه للشباب.