البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولون وأكاديميون خليجيون ل(البلاد): جولة ولي العهد تعزز وحدة الصف والمصالح
نشر في البلاد يوم 13 - 12 - 2021

أكد عدد من المسؤولين والمحللين بدول مجلس التعاون أهمية الزيارة التي قام بها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز لدول مجلس التعاون ، في تعزيز العمل المشترك على كافة الأصعدة بما يحقق المزيد من المصالح المتبادلة والرخاء، وتقوية الصف الخليجي وتحصين مسيرته والتنسيق المشترك تجاه القضايا والتحديات الإقليمية والدولية.
وأوضح الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي السياسي الإماراتي الشيخ فاهم القاسمي في تصريح للبلاد أن الزيارة الأخوية التي قام بها سمو الامير محمد بن سلمان إلى اشقائه في دول مجلس التعاون جاءت لتؤكد عمق الروابط بين قياداتها ودولها وشعوبها وهي انطلاقة جديدة للعمل الخليجي المشترك في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والسياسية والاستعداد لمواجهة التحديات التي تستهدف أمن المنطقة ورخاءها.
وأضاف "ليس هناك ادنى شك في ان هذه الزيارات الميمونة لسمو ولي العهد قد قوبلت باكبر عبارات الترحيب والتفاؤل من شتى شعوب دول المنطقة ومبشرة بمستقبل ملؤه الخير والامن والسلام".
من جانبه أكد النائب عيسى الدوسري نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني لمجلس النواب البحريني أن الزيارة الميمونة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تعكس حرصه الدائم على تعزيز مسارات التعاون ، من خلال برامج ومشاريع مشتركة فاعلة في كافة المجالات مشيدا " بالنهج المبارك الذي تعززه الاتفاقيات التي ستكون في إطار اجتماع مجلس التنسيق السعودي-البحريني، وما تمثله من استجابة التعاون الثنائي للمستجدات، وللرغبة المشتركة نحو وضع الرؤى والتطلعات في موضع التنفيذ".
النائب عيسى الدوسري
ولفت إلى أن الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين تؤكد على التعاون بين البحرين والسعودية في كافة المجالات، لتفتح آفاق تعاون جديدة من أجل تحقيق مستقبل خليجي زاهر، أثمرت بضخ 5 مليار دولار في المشاريع التنموية بمملكة البحرين ضمن 65 مبادرة ضمن عمل اللجان التنسيقية".
نتائج فورية
في السياق قال د. سعيد بن سالم الوهيبي عضو مجلس الشورى العماني: زيارة الأمير محمد بن سلمان للدول الخليجية مثمرة من جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية حيث كان واضحا أن هدف الزيارة كبير يشمل تنسيق السياسات الخارجية كما أثمرت عن نتائج فورية مثل قرارات عدة اتخذت بشأن توقيع اتفاقيات هامة في عدة مجالات مع الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية فضلا عن التعاون الأمني .مؤكدا أن الشعوب الخليجية مستبشرة خيرا من هذه الزيارة والانسجام التام خاصة في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي مابين دول الخليج.
كما أكد د. محمد بن سعيد بن خلفان المعمري وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في تصريح للبلاد أن جذور العلاقات العمانية السعودية تعمقت ازدهارا ونماء خلال العقود الماضية؛ واتسمت بتعزيز مبادئ الأخوة والتفاهم وحسن الجوار، حيث تعمل كافة الأطراف ذات العلاقة من الجانبين على تفعيل التعاون والتنسيق في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والأمنية وغيرها؛ ومع تجدد النهضة العمانية الحديثة والتي يقودها جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه والتي يولي فيها اهتماما بالجوانب الاقتصادية والتنموية وبناء الدولة الحديثة من خلال رؤية عمان 2040 فإنه وبلا شك أن زيارة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد ووزير الدفاع في المملكة العربية السعودية لبلده الثاني سلطنة عُمان ستسهم في تسريع وتيرة العمل المشترك ، وتحويل العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب وأعمق، مع اتساق التوجهات العامة بين رؤيتي القيادتين وتطلعات الشعبين الشقيقين.
ويرى أن لهذا الاتساق الثنائي بين البلدين المؤثرين أثرا إيجابيا في الأوساط الإقليمية وسيعمل في صعيده الإنساني على استقرار العالم ونمائه، وازدهار علاقات مشتركة تتجه نحو بناء الإنسان وحفظ كرامته والعمل معا لعالم أفضل ، ومستقبل أكثر إشراقا ونماء واستقرارا.
مشروع تحديثي
بدوره أكد أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة الكويت الدكتور محمد الرميحي أن الأمير محمد بن سلمان يحمل مشروعا تحديثيا متميزا وقال "تقديري أن أي عاقل ومستنير في هذه المنطقة يرحب بالمشروع المتميز على الصعيد الاقتصادي والفني والثقافي والاجتماعي حيث قوبل بترحاب كبير في الكويت وكل العواصم التي زارها مسقط ابو ظبي الدوحة المنامة، لافتا إلى أن الجميع سعيد بهذا المشروع الذي سيحمي المنطقة الخليجية من الشرور المحدقة بها والطموحات غير العقلانية التي تحيط بهذه المنطقة ، مؤكدا أن الأمير محمد بن سلمان رجل تاريخي بمعنى الكلمة وهو رجل القرن 21 بامتياز.
وأكد محمد الحمادي رئيس جمعية الصحفيين الامارتية أهمية زيارة ولي العهد والتي وصفها بالتاريخية والهامة للمنطقة ، مشيرا أن جولة الأمير محمد بن سلمان على دول الخليج في هذا التوقيت حدث كبير خاصة وأنها تأتي قبل أيام من انعقاد مجلس التعاون الخليجي في الرياض، لافتا إلى أن التنسيق والتعاون الخليجي مهم جدا وأن مجلس التعاون الخليجي يشهد مرحلة جديدة ومهمة على صعيد التعاون والمواقف المشتركة بدعم وجهود المملكة.
من جهته أكد المحلل السياسي القطري الدكتور علي الهيل أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كانت تتويجا لمخرجات قمة العلا وفي الوقت ذاته تكريسا للمخرجات وتأكيدا أيضأ على متانة العلاقات السعودية القطرية ودليلا على استعادة الزخم في هذه العلاقات ، مشيرا أن حفاوة الاستقبال دليل على مدى الفرح القطري بهذه الزيارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.