مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني    النفط يرتفع وسط احتمالات اتساع الصراع في الشرق الأوسط    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة التاريخية تستعيد رونقها وتصبح مقصدا لرواد الأعمال
بدأها المؤسس وعاصرها الملك سلمان
نشر في البلاد يوم 09 - 09 - 2021

لم تغب جدة بشكل عام عن اهتمام الدولة ، وتجد المنطقة التاريخية بما تمتلكه من مخزن تراثي الاهتمام منذ عهد الملك عبد العزيز – رحمه الله- الذي وجد في أهالي جدة الكرماء خير المعين، وسطر معهم صفحات ناصعة من البناء والتأسيس.واليوم تستعد المنطقة التاريخية بوسط مدينة جدة لمشروع تطوير وإعادة إحياء وسط مدينة جدة بما فيه تأهيل الوسط التاريخي للمدينة وتحسين البنى التحتية وتأهيل البحيرات. بعد ان أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إطلاق مشروع "إعادة إحياء جدة التاريخية" ضمن برنامج تطوير جدة التاريخية، الذي يهدف إلى تطوير المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال وللمشاريع الثقافية، ومقصداً رئيسًا لروّاد الأعمال الطموحين.
ويأتي المشروع في سياق حرص واهتمام سمو ولي العهد بالحفاظ على المواقع التاريخية وصوْنها وتأهيلها، تحقيقًا لمُستهدفات رؤية 2030 وبما يعكس العمق العربي والإسلامي للمملكة كأحد أهم ركائز الرؤية، إذ سيعمل المشروع على إبراز المَعالم التراثية التي تحفل بها المنطقة، وذلك بوصفها موقعاً تاريخياً لا مثيل له في المملكة، باحتوائها على: أكثر من 600 مبنى تراثي، و36 مسجداً تاريخياً، وخمسة أسواق تاريخية رئيسة، إلى جانب الممرات والساحات العريقة، والمواقع ذات الدلالات التاريخية المهمة مثل الواجهة البحرية القديمة التي كانت طريقاً رئيسة للحجاج، والتي سيُعيد المشروع بناءها لتحكي لزوار جدة التاريخية القصة العظيمة للحج منذ فجر الإسلام.
وكشف برنامج تطوير جدة التاريخية عن تطوير 6 مناطق ذات أولوية عند ملتقى طرق رئيسية داخل نسيج البلد، تضم سوق الندى، سوق قابل، سوق العلوي، سوق اليمامة، برحة نصيف، برحة الذهب، برحة الحوش، باب مكة، أبو عنبة والباشا. كما كشف عن تطوير 14 موقعاً على أطراف المدينة التاريخية تشمل زقاق المتحف، باب جديد الشمالي، شمال شارع الذهب، شمال غرب المنطقة التراثية، المقر الرئيسي «مواقف السيارات»، الباب الغربي، البنط، زقاق البخارية، جنوب شارع الذهب، باب شريف الجنوبي، زاوية برحة باناجة، وسط شارع الذهب، العمارية الشرقية وزقاق بازان.كما سيتم بالإضافة إلى ذلك تطوير الواجهة البحرية لوسط جدة بطول خمسة كيلومتراً وإلحاق مساحات خضراء بها وساحات عامة وممرات للمشاة ومناطق للترفيه. هذا ويتلاقى قلب جدة الذي سينبض من جديد من خلال مخطط تطويري مع تطلعات القيادة الحكيمة ورؤيتهم المستقبلية للمدينة. والرؤية الموضوعة لمنطقة وسط جدة أن يكون قلباً حيوياً يحتوي على الاستخدامات المتلائمة المنتجة القادرة على توفير قيمة مضافة على مستوى معيشة مختلف سكان محافظة جدة بمستوى عالمي يستلهم مفرداته من تراثها الأصيل وتنوعها الثقافي.
وسيتم تطوير المنطقة بدون إزالة لأي مباني أو المساس بالحركة التجارية للمنطقة التي تحوي أكبر الأسواق الشعبية في مدينة جدة الساحلية.وسيشكل هذا المشروع فرصة جديدة لتطوير وسط مدينة عريقة كمدينة جدة وتحويلها إلى مدينة حديثة ومستدامة مع المحافظة على نسيجها التراثي والتاريخي والاجتماعي. من جهتهم عبروا أهالي المنطقة التاريخية عن سعادتهم بهذه المكرمة وقال العم سالم القرشي من سكان التاريخية : سمو ولي العهد لا يالو جهدا في تحقيق رغبات المواطنين ومن ذلك رغبة أهالي مدينة جدة وبالتحديد منطقة البلد فتطوير هذه المنطقة ينهض بالسياحة التاريخية التي موجودة بين أروقة وازقة وحواري هذه المنطقة لما تحتوية من معالم ومساجد وأسواق ومنازل تاريخية عاشت حقبة من الزمن في وجه التغيرات . وقال اقدم بناء في التاريخية احمد الحواس: ان هذه المكرمة نتيجة لاهتمام سمو ولي العهد حفظه الله بما تزخر به هذه المنطقة من مقومات سياحية وتراثية حيث ان الحواري بدأت تأخذ طابع الرونق والجمال والنظافة كما ان السكان القدامي ما زالوا يهتمون بصيانة المنازل واذكر انني كنت اسكن هنا منذ 63 سنه وكانت البيوت من قبل يسكنها بعض الوافدين.
وقال عبدالله الشهري: إن تاريخ جدة العريق جعلها تدخل ضمن منظمة اليونسكو للتراث بما حباها الله من معالم تاريخية كثيرة كانت في ماضي الزمان تلك المعالم في سور واحد والذي اشتهر ببواباته التي لا زالت موجودة حتى الآن ومن هذا المنطلق جاء حرص ورعاية سمو ولي العهد من منطلق الرؤية الطموحة والتي من اهمها الاهتمام بالسياحة وتأتي في مقدمتها السياحة التراثية والأماكن التاريخية والتي من ضمنها جده التاريخية وسوف تشهد هذه المدينة في القريب العاجل نقلة نوعية كبيرة في مجال السياحة بصفة عامة والتراث بصفة خاصة .
شواهد اهتمام الدولة بالمنطقة التاريخية تأسيس بلدية جدة القديمة عام 1397ه (1977م)، وإعداد مخطط عام وتفصيلي للحفاظ على جدة التاريخية وتطويرها وتصنيف مبانيها التراثية ونسيجها العمراني التاريخي من قبل استشاري عالمي في الفترة 1399-1400ه. (1979-1978)، تنفيذ مشروع رصف وإنارة جدة التاريخية بالحجر البازلتي والجرانيت (100 ألف متر مربع) وتركيب أكثر من 750 عامود إنارة تقليدية عام 1401-1404ه (1983-1980)، وترميم عدد من المباني التراثية وإعادة بناء بوابات المدينة القديمة بباب مكة وباب جديد.
تأسيس إدارة حماية جدة التاريخية عام 1413ه لحماية المباني التراثية من الهدم ومنع التعديات عليها.
تأسيس مشروع الأمير ماجد بن عبدالعزيز رحمه الله للعناية بجدة التاريخية من خلال (صندوق البلدية) وترميم بيت نصيف وتحويله لمتحف و الكشف عن عين فرج يسر، وأجزاء من مسار السور القديم لجدة التاريخية، وإعادة البناء، والترميم الجزئي لعدد 12 مبنى، وتوظيف عدد من المعلمين والعمالة المدربة لذلك.
ترميم بيت البلد وبناء جزء جديد مرتبط به (المجلس البلدي)، وتحويله لمكاتب ومتحف عام1423ه (2003 م)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.