وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملامح التجربة الشعرية للشاعرة: ندى شتاء
نشر في البلاد يوم 10 - 03 - 2019

في تجربة شعرية غنية بكل مستوياتها وبناءاتها واتجاهاتها ، باخضرارها وندها ومداها، تشرق علينا الشاعرة ندى شتاء ، بمنجزها الشعري عبر رؤيتها الخاصة بها من حيث اللغة واستمراريتها والصورة الشعرية وصيرورتها وأسورتها، فلنتأمل هذه الصورة الصوتية الحركية والمنغمسة باستفهامات وإيماءات حسية :
حضنت الصوت
والصوره وبروزت الجراح
ب وين ؟
بلاموعد حجزت الشوق
وصبيت الحنين لمين ؟
وعبر ظاهرة الانزياح اللغوي تتحفنا بتشخيص المجرد ” الوداع، و الحزن ” في صورة حركية :
“عن يدينك إذا مد الوداع كفوف ..
وقام الحزن من حلم …وتلبسنا ..”
وعندما يكون الجرح شعلة تكون الكلامات جمرة، وفي هذه الصورة الضوئية استطاعت الشاعرة ندى وعبر خيالها الخصب وتجربتها العميقة الأنيقة أن تجعل من النوم المعادل الموضوعي للذات التي تبحث عن الهدوء والارتياح النفسي :
مالي أي رغبه اتكلم
طف لي جروحك .. بنام
واعتبر تقنية اللون حاضرة في تجربة الشاعرة ندى لتضفي مزيدا من الدلالات الحسية والنفسية على الصورة الشعرية، مثلما في قولها:
ولهى .. كئيبه …. وبيدي معطف
رمادي … ريحته مسك ٍ وكادي ..
وأسحب الخطوه الجريحه :
وبخفوقي ألف صيحه …
غصّه من حزن .. وتمادي …
فلو تمعنا ب” معطف رمادي” نجد أن لها دلالاتها العاطفية والوجدوانية وكان اللون الرمادي دلاله على برودة العاطفة او العلاقة ، لذا كان الحزن لحن شجي على ايقاع الذاكرة ، وفي نص أخر أتى اللون بصفة غير مباشرة ” الظلام” إذ انه دلالة على الألم والحزن والمعاناة :
“وكيف ابسرق شمس نورك
وليلي الدامس .. ضفافي ..”
وفي حضورشاعري عميق تنهمر هذي الصور الحسية حيث أمكنت الجرح والظلام ، والصورة البصرية في قولها:
” اقرا وجهي بالمرايا:
وألمس جروح الخواطر ..
واندفن تحت الظلام ..
وأقرا وجهي بالمرايه .،
وأحبس طيوف الأماكن ..
وألقي لجفني السلام ..
وفي هذا المرور السريع تتبين لنا ملامح تجربة الشاعرة: ندى شتاء ، الغنية بكل تفاصيلها ومحاصيلها واتجاهاتها وابتهاجاتها، وما تحمله من
قدرة فنية على تشكيل النص وتميزه ومدى قدرت وعيها في توظيف اللغة وتفجير طاقتها الدلالية بإيحاء جديد ورؤية مبتكرى ، ورسم الصور الشعرية وعمقها ودقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.