قال الدكتور محمد عبد الله آل زلفة في حديث صحفي اثناء تواجده مع وفد الجمعية التاريخية اثناء زيارتهم لبلدة رجال التاريخية قال: أنا أشكر أهالي محافظة رجال المع، وأهالي قرية رٌجال على حفاوة الاستقبال وقال: لا غرابة فهذه المحافظة هي بلد العلم والشعر والأدب والحياة الاجتماعية الجميلة وبلد الآثار والتراث والتاريخ من أثناء ما نشاهده من جهد شخصي قام به أهالي القرية للحفاظ على تراثهم وتاريخهم، وأشار بأن موقع محافظة رجال المع هو من المواقع التي يشد لها الرحال لما تتميز به من خصائص كثيرة، ونحن هنا بصحبة المؤرخين والمؤرخات نطلع على هذه القرية وما تحمله من معاني تاريخية وثقافية وتراثية ترجمها أبناؤها، هذه الجهود التي قل أن تجد من يقوم بها في القرى السعودية، لكن رجال المع لما عرفوا عنهم من حبهم لبلدتهم وما قدموه من عطاء منذ تاريخ هذه المدينة منذ أكثر من خمسمائة سنة فهي تستحق من يزورها ومن يشد لها الرحال، وهذه فرصة للمؤرخين والمؤرخات، وبالنسبة لنظرية الصليبي عن المسميات الواقعة بعسير والتي بناء عليها رايه بنها من التوراة ومسميات يهودية، فقال أنا استغرب من هذا المؤرخ وهو أستاذ تاريخ حديث ولا علاقة له بالتاريخ القديم وعمل رسالته الماجستير والدكتوراه في جامعة لندن، وكان من المتميزين في التاريخ الحديث تاريخ لبنان وعندما صدر كتابه التوراة جات من جزيرة العرب واخر خفايا التوراة عام 1982 1983 كان قد بهر الناس في وقته وحديث الإعلام والمثقفين والأكاديميين لإثارته قضية لها حساسيتها وانبرى مجموعة من الأكاديميين اليهود المعروفين لدحض هذه المقولات وهذه النظرية، واتهموا بأن هذه النظرية ليست مبنية على علم وليس له من يؤيده، فأنا لا أدري ماذا كان يهدف إليه الصليبي، وهناك من يقول بأنه يريد أن يشكك اليهود في مقومات إدعائهم والتي تقول إن أرض الميعاد هي فلسطين، فكانه يقول لهم أنتم على غير حق، ونحن ربما لم نحاول نفهمه بهذه الطريقة، وبطبيعة الحال كانت الردود من ناس لا يملكون أدوات البحث العلمي فيما طرحه الصليبي، وقد رد الشيخ حمد الجاسر رحمه الله، فكان له ردود كثيرة مع أن الصليبي اعتمد في مسميات المواقع القائمة التي أصدرها حمد الجاسر في معجم أسماء الجزيرة العربية، وذلك عندما جاء الصليبي إلى المملكة في مؤتمر دولي عقد في الرياض في عام 1406 ه تقريبًا عن الملك عبد العزيز وهناك زوده الشيخ حمد الجاسر بهذه القائمة أو بهذه المجلدات التي تحمل أسماء من المملكة ومنها منطقة عسير، وهذه النظرية لم تصمد أمام الحقيقة العلمية لعدة أشياء منها: منطقة عسير لم يجر فيها أي بحث أثري، وحول مشاريع الجمعية وتمويلها قال آل زلفة: هناك الهيئة العلياء للسياحة والآثار هي المشرعة للقيام بأعمال بحثية ومسحية في المملكة أما الجهات المعنية بالتنفيذ فهي الجهات الأكاديمية وأتمنى الفصل بين الجهة المشرعة والجهة التنفيذية، وهناك أول مشروع تنقيبي بدأ العام الماضي في جرش بمحافظة أحد رفيدة، وتأسف آل زلفة بقوله: لقد مرت فترة أغلقنا أنفسنا عن الآخر بحجة أن هذه الآثار ليست مقبولة أطلاقًا لا دينيًا ولا اجتماعيًا وبحجة أننا لا نريد الأجانب أن يكتشفوا بينما الملك عبد العزيز طيب الله ثراه هذا الرجل المتفتح هذا الرجل الذي لا تحكمه عقد حينما طلب منه بعض الباحثين أن يجرون البحوث في الفاو، قال أعطوهم يبحثون وينقبون بشرط أنهم لا يخرجون بشيء من آثارنا خارج وطنا، ويجب بأن لا تنطلي على أصحاب القرار ولا على الأكاديميين قضية الانغلاق على أنفسنا،وتساءل ماهي المشكلة في أننا نعرف مكان بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، أين المكان الذي ولد فيه، وما المشكلة في زيارة غار ثور أو غار حراء، ونحن الآن على أبواب انفتاح ضد الفترة المنغلقة التي مرت علينا ولا يسمح لأحادية الفكر بالسيطرة علينا مما قد يضر بنا اجتماعيًا وتاريخًا، أما الكاتب علي مغاوي فقال: مهمة وزارة التربية والتعليم هي النشىء، أما التراث والآثار فهي عندها مهمة ثانوية وأصبح من الصعب التنقيب عن الآثار وحمايتها أمر شبه مستحيل وقبل 52 سنة صدر القرار لحماية الآثار والتنقيب عنها والفاو ما زالت تحت أربعة أمتار من الرمال وإلى الآن نزعم بأن كل التاريخيين في المملكة ليسوا على ثقة ويقين علمي بخط الهجرة فما بالك في إهمال الآثار الاجتماعية التاريخية، والآن اتجهت الآثار إلى الهيئة العامة للسياحة ونحن نتوقع بأن يكون هناك الأفضل، أما بالنسبة للتراث فقد تمت محاربته دينيًا، وطالب مغاوي بأن تكون هناك رقابة من ذات الشأن على الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتساءل مغاوي مع المؤرخين بقوله: لماذا لم يسأل أحد من المؤرخين دارة الملك عبد العزيز لماذا استصدرت امر إداري بإيقاف الرجوع إلى كتاب امتاع السامر، ولماذا لم تفسر علميًا سبب منع هذا الكتاب اما الدكتور مسفر الخثعمي الباحث في الاثار من جامعة الملك خالد: إن من يشكك في حضارة عسير قبل الإسلام وبعده ليس له صواب، وأكد أن هذه المعلومات التي تلغي حضارة عسير غير صحيحة، وهناك بحوث تتعلق بحضارة المنطقة فيما فبل الإسلام ولديه بحث عن مدينة (جرش) في فترة ما قبل الإسلام وقد تناول المجتمعون المؤرخون مجموعة بحوث حول المنطقة وحضارتها وستكون هذه البحوث منشورة ومطبوعة، وانتقد الخثعمي البحث العلمي في المملكة بأنه لم يزل دون المستوى، أما الدكتورة نورة إبراهيم القعود فقالت: نحن كمؤرخين يهمنا الحفاظ على التراث والآثار أن تتبنى الهيئة العامة للسياحة والآثار مشاريع تنبئ عن مكنون الجزيرة العربية من الآثار التاريخية، ومطلوب من الجمعية تبني مشاريع كبيرة وطرحها على الجهات الممولة وطالبت القعود الجهات المسؤولة بالحفاظ على الآثار والتراث وأكدت أن بلادنا هي مهد الحضارات منذ القدم، وتساءلت لماذا أن الأجانب هم الذين يكتشفون آثارنا ولدينا معرفة مثلهم، وطالبت القعود بالدعم المادي لمشاريع الجمعية.