خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة السينما – الجزء الثالث والأخير
نشر في البلاد يوم 08 - 01 - 2018

في الخمسينات الميلادية كانت مشاهدة السينما بمدينة جدة نادرة وقليلة فكان البعض من ذوي القدرة المالية والمكانة الاجتماعية يجتمعون في مناسباتهم ببيوتهم ومقاعدهم لمشاهدة فلم واحد لإسماعيل ياسين أوعماد حمدي فيما كان بعض الشباب يبادرون بالذهاب إلى السفارة الهندية في حارة البحر التي خصصت الدور الثاني مكانا لعرض الأفلام الهندية وما أن جاءت فترة الستينات الميلادية حتي انتشرت في حارات جدة ماعرف اصطلاحا ب(سينما الأحواش ) علي النحو الذي ذكرناه في الاسبوع الماضي .صاحب هذه الفترة تحديدا تواجد عدد من الصالات المزودة بمكونات العروض السينمائية من ديكورات وإضاءات ومقاعد جلوس مريحة وتقديم وجبات عشاء بنظام البوفيه المفتوح إضافة الي انها متاحة لدخول العائلات في ايام العطل والإجازات مقابل رسم دخول من عشرين وحتي مائة ريال للفرد الواحد ففي برحة الجماجمة بالبغدادية انشأ فؤاد جمجوم صالة سينما تقدم عروضا يومية علي فترتين صباحية عند الساعة التاسعة (الثالثة غروبي ) والعرض الثاني عقب صلاة العشاء في الساعة الثامنة مساء (الثانية غروبي ) ويشار هنا الي أن فؤاد جمجوم خاض مجال الانتاج السينمائي فأنتج عددا منها مثل فيلم (المهم الحب ) و ظهر احد مشاهده بدور القبطان كما كان له محل بالبغدادية لتأجير وبيع الافلام العربية.
ومن الصالات التي كانت تقدم عروض سينمائية في العطلات والإجازات والأعياد صالة فندق العطاس وفندق الشاطيء الازرق بأبحر و نادي السفارة الإيطالية بالبغدادية والسفارة المصرية والاردنية بالشرفية والسفارة الامريكية في شارع فلسطين ونادي ارامكو بكيلو اثنين فيما كان هناك العديد من المحلات التي ازدانت جدرانها بكتلوجات الأفلام وتقوم بتأجير الافلام للصالات والاحواش والعوايل لمدة يوم وليلة بقيمة مائة وخمسين ريالا للفيلم وخمسين ريال للمكينة أما الفلم الجديد فيصل إيجاره الي ستمائة ريال وكان يعمد اصحاب تلك المحلات الي لف بكرات الفيلم وتلحيمه بواسطة اجهزة خاصة والتأشير علي مقاطع الاستعراضات ومن ثم وضعه في قطعة قماش (صليطي )وربطها بشكل بقشة ففي مدخل شارع الملك عبد العزيز ناحية عمارة بن زقر (فندق البيعة انتر ناشونال سابقا )وأمام فندق قصر البحر الاحمر أسفل بيت النشار توجد المحلات التالية :
– محل عمرغالي ابو صفيةً ومحل عبد الله الحطامي وكانو من المهتمين بشراء الافلام الجديدة وتأجيرها
-محلات حسن بلجون – سعد عطية وشريكه عَبَد الله شيخ – عبد الرحيم حساوي -عبد الوهاب سنيور وشريكه احمد بادغيش ويتمثل نشاطهم في بيع الأفلام العربية والهندية وتأجيرها
– محلات احمد بلجون – سعيد باوزير -رجب عبد العال -تلاب – محمد حسن كتمورة – محمد باشراحيل و كانو مختصين بتأجير الافلام. للعوائل فقط
كما توجد!محلات اخري لتأجير الافلام للعوايل ببرحةًالحصان أسفل رباط البهرة وماحوله باتجاه سوق الندي منها:
– محلات أبو شوشة والوجيه عبدالرحمن بفلح -بادويلان -عباس كظك وشريكه السيد العطاس -الجوفي -الإيدو- عبيد عايش -الصوفي – نجيب ابو زنادة- علي زيدان .
و كان يقوم كل من احمد سلطان وحسين عدني بصيانة مكائن التشغيل الألمانية من نوع (بلهاور وآرسي و أكاي )فيما كان صالح بفلح ومحمد المشجري واحمد بادغيش يقومون ببيع الافلام الأجنبية والهندية لأصحاب محلات التأجير اما سليمان ابو النجا فكان يبيع لأفلام العربية
ومن الطريف أن اصحاب محلات التأجير لهم من الخبرة والدراية في معرفة أفلامهم فمثلا الصوفي بمجرد استلامه لبقشة الفلم عند ارجاعه يزنه بيده فإذا ما قَص منه منظر أو استعراض أونقص لأحد البكرات يخبر المستأجر بأن الفيلم ليس بفلمه اما الوجيه فكان يميز النسخ والمقاطع ويحدد صاحبها بمجرد مشاهدة جزء منه وجدير بالذكر فإن سوق الافلام آنذاك شهد رواجا كبيرا حتي انه في كل شهر يُستقبل مالا يقل عن ثلاثة افلام جديدة يكون منها احيانا مايعرض لأول مرة مثل فيلم ومضي قطار العمر و في مطلع الثمانينات توقف سوق السينما وتحولت بعض المحلات الي بيع وتأجير اشرطة الفيديو إلا انها لم تستمر كما ظهر ت مؤخرا السينما المنزلية ولكن لم تحظي بذلك الإقبال
وأخيرا اصحبكم معي الي بعض الذكريات التي حكاها لي الاخوةً الأعزاءالاساتذة عصام ابوزنادة وعبد العزيز ابو الحمايل ومنصور هداية عن سينما البارودي بسوق العلوي اذ هيأ احد الأحواش وجعل شاشة العرض في منتصفه لتكون فاصلا بين الدرجة الأولي بقيمة ريال واحد والدرجة الثانية بنصف ريال والفرق بينهما ان الدرجة الاولي يشاهد فيها الفلم بوضوح تام فيما الدرجة الثانية تكون الكتابة مقلوبة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.