ان اشتغال الفرد او الجماعة بعيوب الآخرين، وترك عيوب النفس تتعاظم حتى يصل صاحبها الى درجة الغرور، فلا يرى انه يقع منه الخطأ أبداً، ولا يعرف طريقاً ان وقع لمعالجته، لتعود نفسه الى صحتها، وتتعرف على عيوبها، ومن ثم تعالجها حتى لا يبقى لها عيباً، يؤاخذها الناس عليه، فمن اهتم فرد او جماعة بعيوب النفس ونقب عنها، وعرف اسبابها جعل نفسه اليها، استطاع عما قريب معالجتها حتى لا يبقى لها في نفسه اثراً، واشتغل بزيادة مزايا النفس، التي تجعل الناس يقبلون عليه ويستفيدون مما تمسك به من الفضائل، حتى يصبح لهم قدوة، وهكذا كان يفعل الصالحون من عباد الله يجتنبون المعايب، ويضاعفون المزايا، يحلون النفس بمكارم الاخلاق، التي احتلت من الدين المكان الابرز، لان غاية بعث سيد الخلق المصطفى سيدنا رسول الله انما هي كما قال: اتمام مكارم الاخلاق، والممعن للنظر في كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – سيجد ان ثلث ما ورد فيهما او اكثر يعالج عيوب النفوس ويدعو لمكارم الاخلاق، ويندبه ان يحلي نفسه بفضائل الاخلاق وأميز الصفات المعتمدة عليها، ويجد مع هذا امرا قل ان يجده في رسالة اخرى غير رسالة الاسلام، الذي ارتقى بمخزون الفضائل الاخلاقية التي دعا اليها، وحين ينسى المسلمون هذه الحقيقة، فيتركون التحلي بالفضائل التخلي عن الرذائل فانهم يفقدون من دينهم اهم ما جاء به، ويصبحون كسائر الامم قبلهم وتلك التي تأتي بعدهم، فلعل عند تلك الامم مكاسب في الحياة المادية اكثر بكثير مما عند المسلمين، لكنهم امتعاننا عبر العصور بمخزونهم الفكري والاخلاقي، الذي جعل منهم امة راقية السلوك، قوية التأثير في غيرها، والملاحظ اليوم ان مزية الاخلاق الفاضلة تتناقص عند المسلمين حتى اصبح اشتغالهم بعيوب الآخرين، والتشنيع عليهم بها غايتهم، التي كأنما خلقوا لها، وهذا قاد بعضهم للاسف الشديد الى ان اساءوا الى كل من عاداهم سواء أكان من المسلمين مثله، او كان من غيرهم من سائر الامم، ورأينا بسبب هذا المسلمون يقصي بعضهم بعضا، ومورد ذلك ومصدره اشتغالهم بعيوب غيرهم، وترك عيوبهم تتعاظم وحتى اختلافاتهم العقدية والعلمية لا تبنى الا على هذا البحث الدائم عن معايب الاخرين، متناسين ان من اشتغل بعيوب غيره لم ير عيب نفسه، ومن لم ير عيب نفسه ارتكب كل العيوب دون ان يشعر فاذا به بين الناس اقلهم شأنا واعظمهم عيوباً، وطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس، وويل لمن ينسى عيبه وتفرغ لعيوب الناس، فالداء الأخبث يكمن في تتبع عورات الناس، والتشهير بزلاتهم، وكما جاء في الحديث (من ستر عورة اخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة اخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته) وقال احد الصالحين: (رأيت أقواماً من الناس لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فستر الله عيوبهم وزالت تلك العيوب، ورأيت اقواماً لهم عيوب اشتغلوا بعيوب الناس، فصارت هي ذاتها لهم من العيوب). وقد رأيت ذلك في حياتي ورصدته، ورأيت من كان يكثر نقل العيوب واشاعتها اصبح عرضة لذات العيوب، حتى اصبح يتدارى من الاجتماع بالناس، فارحموا انفسكم، اخواني واشتغلوا بعيوبكم واصلحوها حتى يجعلكم الناس لهم قدوة واني معكم فاعل، وانشروا معي مكارم الاخلاق علنا نذهب عن مجتمعنا سوء الاخلاق في اقل مدة ممكنة، حمانا الله من كل خلق ذميم انه سميع مجيب. ص. ب 35485 جدة 21488 فاكس 6407043 [email protected]