مهما بلغت التقنية الصناعية والالكترونية والكهربائية والذرية، في اختراعاتها ومكتشفاتها، إلى ما شاء الغرب وإلى أمد بلا حدود، وكيفما شاءوا وأرادوا، فإن "الكتاب" هو سيد الفكر البشري، وقائده الأدبي، ورايته الخضراء في كل مكان من العالم!! فبه تُنار الأفهام، وتهتدي القلوب، وعن طريقه يؤخذ العلم وتنال المعرفة، وفي سبيله تنشد الغايات والإرادات الفكرية والروحية والأدبية. ولقد قال المتنبي قولته المدوية: أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب وكأني بأبي الطيب يستجمع الرؤية المستقبلية من بعيد وهو الشاعر "المتنبي" صغيراً والطامح شباباً، والمفكر كهلاً ، إلى واقع الفكر البشري حاضراً وكيف تقدم الفكر العلمي والتقني بمبتكراته، وكيف صار العالم قرية محددة "صغيرة" !! فيرى "الكتاب" هو المصدر الرئيس لاستقاء المعرفة وتاريخها، والعلم ونفعه، والأدب وشعره، وكأني به أيضاً هو اسم للرسالات السماوية في كتب منتشرة ! هكذا رأى أو قد فكر وعلم ودرى في عالم الكون العجيب !! هذا المتنبي الغريب. وفي مفردات الراغب الأصفهاني جاء ذكره: "الأصل في الكتابة النظم بالخط.. ولهذا سمي كلام الله وإن لم يُكتب، كتاباً.. والكتاب في الأصل مصدر ثم سمي المكتوب فيها كتاباً.. كما أن الكتاب في الأصل للصحيفة مع المكتوب فيه.. وفي قوله تعالى:يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتاباً من السماء" فإنه يعني صحيفة فيها كتابة ولهذا قال: لو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس".. الآية. وفي قوله تعالى:"ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير" 22 سورة الحديد، وهنا يستطرد الراغب : قيل إنه إشارة إلى اللوح المحفوظ، وإلى ذلك تعني الآية: "ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين" 59 سورة الأنعام، وكذا الآية: "في الكتاب مسطوراً" 58 سورة الاسراء، انتهى قول الراغب. فالمتنبي لا يفوت مثله هذه المعاني والدلالات على محبوبه "الكتاب" فهو معروف بسعة العلم واللغة، وهذا الجانب الثقافي هو سر إبداع المتنبي، فديوان شعره صغير لكن أكثره ممتاز وجيد. وفي ذلك حيثيات النبوغ في العلم والجودة في المعرفة، والأناقة في الفكر الواعي والفهم ، وكذا قوله في موضوعنا "الكتاب" فإنه غير مسبوق فيه، وقد أصاب به كبد الحقيقة كما يقولون، وبمثل ذلك حفظت حكمه، واستظهرت أبياته، وعرف طموحه، وذيع اسمه، وانتشرت شهرته !! ألم يقل هذا المحب للكتاب والعلم: أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بأنني خير من تسعى به قدم .. الأبيات. وعلى ضوئه ونوره، وفكره وفطانته في ارتياد المعالي واستشراف الآفاق والأبعاد المدية، قال الناقد الأدبي القديم ابن رشيق في العمدة: "ملأ الدنيا وشغل الناس".