"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عجلة المسابقات المحلية في أوروبا تعود بعد أسبوع الفيفا .. مانشستر تحاصره الظروف والإصابات وليفربول يستعد لاعتلاء الصدارة
نشر في البلاد يوم 04 - 04 - 2009

تعاود البطولات الاوروبية المحلية في كرة القدم نشاطها بعد توقفها الاسبوع الماضي بسبب الانشغال بالتصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا، بهاجسين يسيطران على مباريات نهاية الاسبوع وهما الارهاق البدني والانشغال الذهني بمواجهات مسابقتي دوري الابطال وكأس الاتحاد الاوروبيين منتصف الاسبوع المقبل.
الدوري الانجليزي
يدخل مانشستر يونايتد حامل اللقب والمتصدر تحت ضغط كبير الى مباراته القوية جدا مع ضيفه استون فيلا غداً الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الانكليزي، وهو يعلم تماما ان اي خطأ جديد سيزيحه عن عرشه لان مطارده ليفربول متربص له.
وسيكون العامل المعنوي اساسيا في معادلة الصراع على الصدارة، لان ليفربول سيتربع عليها اليوم السبت في حال فوزه او تعادله مع مضيفه فولهام، الا ان مهمته لن تكون سهلة لان الاخير هو من اسقط مانشستر يونايتد في المرحلة السابقة (صفر-2) موجها الضربة القاسية الثانية لفريق "الشياطين الحمر" بعد تلك التي لا تنسى عندما هزم على ملعبه "اولدترافورد" امام ليفربول بالذات 1-4.
ويدخل مانشستر يونايتد الى مباراته واستون فيلا وهو يعاني من غيابات بالجملة بسبب ايقاف الثلاثي بول سكولز وواين روني والمدافع الصربي نيمانيا فيديتش لحصولهم على بطاقات حمراء في المرحلتين السابقتين، كما يحوم الشك حول مشاركة المدافع ريو فرديناند والبلغاري ديميتار برباتوف والبرازيلي اندرسون بسبب الاصابة، اضافة الى احتمال جلوس المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز على مقاعد الاحتياط بسبب المشقة التي تكبدها في عودته من بوليفيا حيث كان يشارك مع منتخب بلاده في تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال عندما تلقى وزملاءه هزيمة تاريخية 1-6.
ولن تكون الاصابات والارهاق العاملين اللذين يشغلان بال المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون وحسب، كما هي حال منافسه الاسباني رافايل بينيتيز، اذ يدخل كل من مانشستر يونايتد وليفربول الى مباراتيهما المحليتين وهما يتطلعان الى يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين لانهما مدعوان لخوض ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، ما يعقد من حسابات مدربيهما، خصوصا ان معظم نجوم الفريقين يعانون من ارهاق المباريات الدولية التي خاضوها مع منتخبات بلدانهم السبت الماضي و الاربعاء.
وهنا تكمن المعضلة امام الرجلين، لان مانشستر يونايتد سيستقبل بورتو البرتغالي الثلاثاء المقبل، فيما يخوض ليفربول على ملعبه "انفيلد" اختبارا ناريا امام مواطنه تشلسي الذي سيتواجه معه مجددا في المسابقة الاوروبية الام.
ومن المصادف ان يلتقي ليفربول وتشلسي للمرة الخامسة على التوالي، لكن هذه المرة في ربع النهائي بعد ان كانت الموجهات الاخرى في نصف النهائي ثلاث مرات، فكانت الغلبة لليفربول مرتين مقابل واحدة لتشلسي في العام الماضي، بالاضافة الى مرة واحدة في دوري المجموعات وتأهلا سويا الى الدور التالي.
ولن يكون وضع تشلسي الثالث افضل من غريميه ايضا لان تركيزه موزع على مواجهة نيوكاسل الجريح اليوم السبت وليفربول الاربعاء المقبل.
ويسعى تشلسي للبقاء قريبا من الصدارة وتعويض سقوطه في المرحلة السابقة امام جاره توتنهام الذي الحق الهزيمة الاولى بفريق ال"بلوز" بقيادة مدربه الهولندي غوس هيدينك بعد ان حقق الاخير الفوز في 6 مباريات وتعادل في واحدة منذ ان استلم مهامه خلفا للبرازيلي لويز فيليبي سكولاري في 11 فبراير الماضي.
ولن تكون مهمة تشلسي سهلة لان نيوكاسل يقاتل من اجل تجنب الهبوط الى الدرجة الاولى، وهو سيخوض مباراته الاولى بقيادة مدربه الجديد وهدافه السابق الن شيرر الذي عين امس الاول الاربعاء في هذا المنصب حتى نهاية الموسم بدلا من الايرلندي جو كينير الذي يمر بوضع صحي حرج بعد تعرضه لازمة قلبية.
وكان شيرر (39 عاما) الذي امضى 10 مواسم مع نيوكاسل، وضع حدا لمسيرته في الملاعب في ابريل 2006 وقبل الموعد المحدد وذلك بعد تعرضه لاصابة في ركبته.
وشيرر هو افضل هداف في تاريخ نيوكاسل حيث سجل 206 اهداف في 404 مباريات خاضها معه منذ التحاقه به عام 1996 قادما من بلاكبيرن روفرز مقابل 15 مليون جنيه استرليني.
وامام شيرر الذي اصبح رابع مدرب يشرف على نيوكاسل هذا الموسم بعد كيفن كيغن وكينير وكريس هيوتن الذي استلم هذه المهمة في فبراير الماضي بعد خضوع كينير لعملية جراحية من اجل توسيع شرايين قلبه، 8 مباريات فقط من اجل ينقذ فريقه من الهبوط الى الدرجة الاولى وهو سيتسهل مشواره التدريبي الاول امام تشلسي.
يذكر ان نيوكاسل لم يذق طعم الفوز الا مرة واحدة في مبارياته ال12 الاخيرة.
ولن تكون حال ارسنال الرابع مختلفة ايضا عن ثلاثي الصدارة لان الفريق اللندني سيحل الثلاثاء المقبل ضيفا على فياريال الاسباني في المسابقة ذاتها، ما قد يدفع مدربه الفرنسي ارسين فينغر الى اراحة العديد من نجومه خلال مباراته مع ضيفه مانشستر سيتي.
ويبحث ارسنال عن مواصل انتفاضته لان الفريق اللندني لم يذق طعم الهزيمة الا في مناسبة واحدة خلال مبارياته العشرين الاخيرة في جميع المسابقات وخلال 16 مباراة متتالية في الدوري المحلي. وسيستعيد ارسنال خدمات صانع العابه وقائده الاسباني فرانسيسك فابريغاس بعد غياب ثلاثة اشهر بسبب الاصابة، لكن من المرجح ان لا يخوض المباراة باكملها لانه بحاجة لبعض الوقت من اجل استعادة كامل لياقته وذلك بحسب مدربه فينغر. وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم السبت بلاكبيرن مع توتنهام، ووست بروميتش مع ستوك سيتي، ووست هام مع سندرلاند، وهال سيتي مع بورتسموث، والاحد ايفرتون مع ويغان.
الدوري الاسباني
تفتتح المرحلة التاسعة والعشرون من الدوري الاسباني اليوم السبت وخلافا للعادة بست مباريات افساحا بالمجال امام لاعبي برشلونة المتصدر وفياريال الرابع للحصول على بعض الراحة قبل خوص ذهاب ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا.
ويخوض برشلونة اختبارا صعبا للغاية على ارضه الاربعاء المقبل امام بايرن ميونيخ الالماني ذهابا قبل ان يحل عليه ضيفا في "اليانز ارينا" ايابا في 14 الشهر الحالي، فيما يستقبل فياريال ضيفه ارسنال الانكليزي قبل ان ينتقل الى لندن في 15 الشهر الحالي.
لكن لن يكون امام برشلونة فرصة الاسترخاء والاستعداد لموقعة بايرن ميونيخ عندما يحل ضيفا على بلد الوليد العنيد اليوم، لان ملاحقه وغريمه التقليدي ريال مدريد لا يتخلف عنه سوى 6 نقاط وهو يخوض بدوره غدا ايضا اختبارا صعبا امام ملقة السابع.
ومن المرجح ان يدخل مدرب برشلونة جوسيب غورديولا تعديلات على تشكيلته خصوصا ان ثلاثي الهجوم الارجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل ايتو يعانون من ارهاق المباريات الدولية، وان كان بشكل اقل للاخير لانه لعب السبت الماضي في المباراة التي خسرها منتخب بلاده امام نظيره التوغولي صفر-1 في التصفيات الافريقية.
ومن شبه المؤكد ان يجلس ميسي على مقاعد الاحتياط اليوم لان النجم الارجنتيني خاض رحلة شاقة من بوليفيا حيث سقط منتخب بلاده سقوطا كبيرا امام صاحب الارض 1-6. كما يعاني الفريق الكاتالوني من الاصابات اذ سيفتقد قائده كارليس بويول ولاعب الوسط المميز اندريس انييستا، ما سيعطي بلد الوليد حافزا مضاعفا من اجل تحقيق المفاجأة.
واشار قائد بلد الوليد البرتو ماركوس ان فريقه تحضر خلال اسبوعين لمواجهة برشلونة، معتبرا ان الفريق الكاتالوني افضل من الناحية الفردية لكن من الناحية البدنية يتفوق فريقه على معظم الفرق الاخرى، مضيفا "امل ان يصب هذا الامر في مصلحتنا. سنجعلهم يعملون كثيرا. سنحاول ان لا نرتكب الكثير من الاخطاء وان نواصل اندفاعنا ونبقى موحدين، الا انه من الصعب جدا ان تستخلص الكرة منهم لانهم جيدون جدا من الناحية التقنية".
ولا تصب الاحصائيات في مصلحة برشلونة، اذ خسر الفريق الكاتالوني اربع من اصل خمس مباريات بعد عودة لاعبيه من اداء واجبهم مع منتخبات بلادهم واذا تكرر الامر مرة اخرى فستشتعل المنافسة على الصدارة مع ريال مدريد الذي يأمل ان يكرر ما حققه برشلونة امام ملقة في المرحلة السابقة عندما اكتسح الاخير بسداسية نظيفة.
وقدم برشلونة الساعي الى لقبه الاول منذ 2006 والتاسع عشر في تاريخه، مهرجانا هجوميا رائعا امام ملقة انتهى برفع رصيده الى 84 هدفا في الدوري هذا الموسم.
يذكر ان الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف المسجلة في موسم واحد هو باسم ريال مدريد (107 اهداف) حققه عندما توج باللقب موسم 1989-1990، علما بان برشلونة سجل 102 هدفا موسم 1996-1997 دون ان يتوج باللقب لانه ذهب لريال مدريد ايضا.
ونجح برشلونة في المرحلة السابقة بتسجيل 6 اهداف في مباراة واحدة للمرة الرابعة هذا الموسم بعد الاولى امام سبورتينغ خيخون (6-1) في المرحلة الثالثة، والثانية امام اتلتيكو مدريد (6-1 ايضا) في المرحلة السادسة، والثالثة امام بلد الوليد (6-صفر) في المرحلة العاشرة. كما انه خرج من مباراتين بخماسية نظيفة امام الميريا في المرحلة الثامنة، وديبورتيفو لا كورونيا في المرحلة التاسعة عشرة. يذكر ان برشلونة يملك فرصة الظفر بثلاثية هذا الموسم بعد ان وصل الى نهائي مسابقة الكأس المحلية حيث يواجه اتلتيك بلباو، اضافة الى تأهله لربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا.
وبدوره يأمل ريال مدريد ان يواصل عروضه المميزة بقيادة مدربه الجديد خواندي راموس الذي حل بدلا من الالماني برند شوستر، وان يحقق فوزه الثاني عشر في مباراته الثالثة عشرة معه. ولم يذق النادي الملكي طعم الهزيمة منذ 13 ديسمبر الماضي عندما خسر موقعة الكلاسيكو مع برشلونة (صفر-2) على ملعب الاخير. ولن يجد اشبيلية صعوبة في تعزيز مركزه الثالث عندما يحل ضيفا اليوم على ريكرياتيفو هويلفا السابع، فيما يلعب فياريال الرابع مع مضيفه الميريا المتعثر. ويمكن القول ان بامكان مدرب فياريال التشيلي مانويل بيليغيرني ان يريح بعضا من لاعبيه الاساسيين تحضيرا لمواجهة ارسنال، لان فريق "الغواصة الصفراء" يحتل حاليا المركز الرابع، الاخير المؤهل الى دوري الابطال الموسم المقبل، بفارق 5 نقاط عن اقرب ملاحقيه اتلتيكو مدريد الذي يخوض اختبارا سهلا امام ضيفه اوساسونا.
وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم اتلتيك بلباو مع ريال مايوركا، وبيتيس مع نومانسيا، وغداً اسبانيول مع ديبورتيفو لا كورونيا، وفالنسيا مع خيتافي، وسبورتينغ خيخون مع راسينغ سانتاندر.
الدوري الفرنسي
سيكون الخطأ ممنوعا على ليون حامل اللقب والمتصدر عندما يحل ضيفا على لومان الرابع عشر اليوم في المرحلة الثلاثين من الدوري الفرنسي لان اي تعثر سيمنح مرسيليا فرصة ازاحته عن الصدارة خصوصا ان الاخير يخوض اختبارا سهلا امام مضيفه سانت اتيان المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية.
ولن يكون التهديد قادما من مرسيليا وحسب بالنسبة لليون، اذ لا يفصل اصحاب المراكز الستة الاولى سوى 4 نقاط فقط، ما يجعل البطل في وضع صعب خلال ما تبقى من حملته نحو الظفر باللقب للمرة الثامنة على التوالي.
وكان شهر مارس "كارثيا" على فريق المدرب كلود بوييل اذ فشل في الفوز في 5 مباريات على التوالي في جميع المسابقات، حيث تعادل مع رين (1-1) وخسر امام ليل (صفر-2) واوكسير (صفر-2) في الدوري المحلي، وتلقى هزيمة ثقيلة امام برشلونة الاسباني (2-5) في اياب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، قبل ان يستعيد شيئا من توازنه في المرحلة السابقة بفوزه على سوشو (2-صفر).
ويأمل ليون ان يواصل صحوته وان يستعيد نجمه كريم بنزيمة طريقه الى الشباك بعد ان فشل في تسجيل اي هدف منذ 21 فبراير الماضي. ودفع تراجع مستوى بنزيمة مدربه بوييل الى اللجوء للبرازيلي ايدرسون عبر منحه مركزا متقدما، وكان الاخير عند حسن ظنه لانه افتتح التسجيل في المرحلة السابقة امام سوشو. وعلق ايدرسون على هذه المسألة قائلا "لا اعلم اذا كنت سالعب في المركز ذاته لكني سعيد بما يقرره المدرب. استمتعت باللعب في هذ المركز امام سوشو، خصوصا ان الجميع كان يثق بي".
ويأمل بوييل ان يكرر ايدرسون ما حققه امام سوشو وان يمنحه فريقه النقاط الثلاث، والا سيخرج ليون من هذه المرحلة وهو في المركز الثالث على الارجح لان بوردو، صاحب هذا المركز حاليا، لا يبعده عن البطل سوى 3 نقاط وهو يتفوق من حيث نسبة الاهداف المسجلة وبالتالي فوزه على ضيفه نانسي الخامس عشر وخسارة فريق بوييل امام لومان سيضعه في المركز الثاني على اقل تقدير.
ولن يكون ليل الثالث وتولوز الرابع بعيدين عن هذه المعركة ايضا كما هي حال باريس سان جرمان، اذ يملك هذا الثلاثي 52 نقطة ولا يفصل بينه سوى فارق الاهداف.
ويبدو تولوز في الفترة الحالية الاكثر جاهزية لدخول معركة اللقب بين هذا الثلاثي، لانه لم يذق طعم الهزيمة سوى في مناسبة واحدة خلال مبارياته ال14 الاخيرة، وهو اكد تألقه في المرحلة السابقة عندما الحق بباريس سان جرمان خسارة ثقيلة 4-1.
ويخوض تولوز اليوم السبت اختبارا سهلا مع مضيفه كاين التاسع عشر قبل الاخير، فيما يلعب ليل مع مضيفه نانت، وباريس سان جرمان مع ضيفه نيس غداً الاحد.
وفي المباريات الاخرى، يلعب موناكو مع لوهافر، وفالنسيان مع اوكسير، وغرونوبل مع لوريان، سوشو مع رين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.