صدر مؤخرا للكاتب محمد احمد مشاط كتاب بعنوان (جبل السبع البنات ) وذلك عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت وهي مجموعة قصصية في 144 صفحة من الحجم المتوسط واليكم نص من الكتاب: "ارتفع أذان الظهر من المئذنة القصيرة للمسجد المجاور للمركز عندما كان يمر إزاءه، نظر إلى أعلى المئذنة ثم إلى السماء التي توسطت الشمس كبدها، أنزل بصره إلى الطريق، لم يره كاملاً بل كان مثل خط أبيض يحف به الظلام من كل جانب، أظلم بعدها كل شيء، أصبح يمشي في الطريق كأعمى لا يرى شيئاً منه، إلا أنه كان يحفظ كل إنحناءاته وحفره. كان يحيى، الجندي ذو الزي المدني، مكلفاً بمساعدته وقضاء حاجيات المنزل الضرورية، من الأسواق وخلافها، واقفاً عند باب المنزل ينتظره، هل أحضرت كل شيء يا يحيى؟ نعم يابيه، هاهي، تناول قطعة القماش المطوية، بداخلها الأغراض الضرورية لغسل الميت وتكيفنه، طلب من يحيى الإنتظار... أخذ نفساً عميقاً... دخل إلى فناء المنزل في حركة نشطة، عندما أخرج الهواء من رئتيه خرجت معه أنّة عميقة مكبوتة. كان قد ترك ابنته الوحيدة، عند خروجه للعمل في ذلك الصباح، تعاني من حمى شديدة استمرت يومين، لم تنفع فيها أي وصفة للعلاج لتخفيض حرارتها المرتفعة. لم يكن في تلك البلدة طبيب أو ممرض يمكن أن يساعدهم على التغلب عليها، ولم تفلح الوصفات الشعبية المتوارثة في تخفيضها أيضاً، كاد يطير عقله عندما همس له يحيى في غرفة التحقيق بأن طفلته التي لم تتجاوز السنتين إلا ببضعة شهور قد توفيت، تحامل على نفسه، وبرباطة جأشه التي اشتهر بها قائداً عسكرياً مميزاً، لم يظهر عليه أي تأثر، ردد في نفسه: "إنا لله وإنا إليه راجعون"... استمر في التحقيق، خشي أن تنحدر دمعة من عينه تكشف ضعفه، لم تنحدر، استمر في التحقيق غامراً كل عواطفه في بحر التفاصيل الطويلة المتعرجة دون أن يشعر الأربعة الحاضرون معه بأن شيئاً غير عادي قد حدث، ما أنت؟ من أي حجر صوان أنت؟ كان دمعها يبلل خديها بغزارة نشيجها يكاد يخرم طبلة أذنيه. اهدني... اهدني... كيف أهدأ؟ ابنتك الوحيدة تمرن، ونعلم بذلك ولا تأتي، تتركني هنا وحدي، لا أدري ماذا أفعل؟... أن قلبي ينقطع عليها... وأنت لا يهمك شيء إلا عملك... اهدئي واذكري الله، هو الذي أعطى وهو الذي أخذ... قولي "إنا لله وإنا إليه راجعون"... وقفت عند باب الغرفة التي فيها طفلتها الميتة، كانت تدفعه كلما هم بالدخول، يجب أن نغسّلها، لا لن تأخذها... دفعها بقوة بها رفق... سارع يحيى عندما فتح الباب ليحمل الطفلة المسجّاة فوق ذراعي الضابط الممدودتين، طلب منه غلق الباب، لم يسمح له بجعل الطفلة، في الحزن لا يعبأ الناس بالتعب، في أحانين كثيرة يستعذبونه، لأنه يمنحهم شيئاً من التكفير عن تقصيرهم، وفي الفقد يريد الناس أن يفعلوا شيئاً قبل الفراق الأخير لترتاح ضمائرهم، حتى وإن لم يدر الفقيد ما فعلوا من أجله، ولا ما كانوا يقصدون!... بدا الطريق القصير بين بيته والمسجد، كأنما هو ميل طويل، مرّ بمركز الشرطة، استعرض في كل خطوة مئات الصور والأصوات والأيام، الألم يعتصره، تذكر كل شيء عن الطفلة... كان يحطم داخله تذكر تلقيه للخبر في المركز، تذكر رؤيته لزوجته في المنزل بعدها، تعجب كيف استطاع غسل الطفلة وتكفينها، يا لطول الطريق، وما أقصر، رحلة الحياة!... بللت دموعه الغزيرة كفن الطفلة الصغيرة، لم يتنبه لذلك إلا عندما سقطت دمعتان على ساعده، وضع جثمانها الطاهر أمام المسجد... "كبر الإمام لصلاة الجنازة، وكبر الناس". الزمن هو الخمسينات ومسرح الأحداث ينتقل بين منزل يقع في منتصف الطريق الصاعد إلى قمة جبل السبع البنات الفاصل المتجهم ذي اللونين الأسود والرمادي باحياد، ومكةوجدة ومكان العمل بين الحميدية والنبط حيث كان يعمل أسعد أفندي ضابطاً في الشرط في تلك الآونة، وتتبدل المشاهد ويظهر أسعد أفندي البطل المحوري أحد ضباط الشرطة الذي ابتلى بوفاة طفلته واحتسبها عند الله عزّ وجلّ.وقد تم فصله في سلك الشرطة ليعود إلى منزل العائلة في جبل السبع بنات، عاكفاً على صنع المسابح، مهنة والده ثم مهنته لتعينه على الحياة، ثم لتتبسم له الحياة ويستدعي مجدداً إلى الإلتحاق بسلك الشرطة في نبط بالقرب من مكة التي يعشقها وليمن الله سبحانه وتعالى مجدداً بولد اسمه محمد.