"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العُمري في كتابه (العشرين) عن (حقوق الإنسان في الإسلام)يطالب ب بقوانين صارمة لحفظ حقوق النساء في جميع الاتجاهات وبخاصة الأرامل والمطلقات
نشر في البلاد يوم 07 - 02 - 2014

دعا باحث متخصص في علوم التربية والاجتماع والإعلام إلى إصدار قوانين صارمة ؛ لحفظ حقوق النساء في جميع الاتجاهات ، وبخاصة الأرامل والمطلقات كما أكدت ذلك أحكام الشريعة الإسلامية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم .
جاء ذلك في دراسة بحثية صدرت حديثاً في كتاب للزميل الأستاذ سلمان بن محمد العُمري تحت عنوان : (حقوق الإنسان في الإسلام .. " المجتمع السعودي .. أنموذجاً " )، حيث طالب بفرض العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد بأنواعه والظلم ، مؤكداً أن من أسباب الفساد : غياب التشريعات والأنظمة التي تكافح الفساد ، أو وجود تشريعات قاصرة في تعريفها لمفهوم الفساد ورؤيتها الجزئية لوسائل محاربته.
وشدد على ضرورة استصدار قوانين صارمة لوقف العنف الجسدي والمعنوي سواء كان من قريب ؛ كالأب والزوج أو من بعيد ، واستصدار قوانين صارمة ضد التحرش الجنسي ضد الفتيات والشبان ، مؤكداً أهمية ترسيخ مجموعة من المفاهيم في المجتمع السعودي على مستوى الأفراد والمؤسسات التربوية والاجتماعية وفي مقدمتها التأكيد على حرمة الحياة الإنسانية عامة ؛ سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين ، وذلك بتعظيم الحياة الإنسانية وحفظها وحرمة القتل ، وحفظ حياة وحقوق غير المسلمين ، والتأكيد على منع العنف والاعتداء الجسدي والمعنوي .
ودعا إلى إصدار قوانين لحفظ حياة غير المسلمين ، و قوانين للتعايش السلمي مع المختلفين في المذاهب والأديان ، وقوانين صارمة لمن يثبت عليه التجسس والتحسس على عورات الناس وبيوتهم ، وقوانين صارمة للطعن في الأنساب والأحساب والأشكال والألوان ، واستصدار قوانين صارمة ؛ لحفظ حقوق العمل والعمال .
وأكدت توصيات الدراسة حرمة الحياة الخاصة للإنسان في محيط مسكنه وأسراره ؛ فلا يحق لأحد كائناً من كان أن يتجسس ويتتبع سقطاته ؛ إلا إذا ظهر أنه أخلَّ بالنظام العام ، وأن الطعن في الأفراد بأشكالهم أو ألوانهم أو أنسابهم أو ألقابهم مرضٌ عضال لا يكون إلا في المجتمعات المختلفة ؛ فهذه العصبيات لا تأتي بخير لأحد ؛ تجلب الإثم ، وتوغر الصدور ، وتسبب الفرقة بين الإخوة ، وتفتت الوحدة الوطنية .
وتضمنت صفحات الكتاب تقريرٌ للحقوق الاقتصادية ؛ كحق الملكية وفق مصلحة الفرد والجماعة ، وحق العمل والعمال ، وحق الحصول ، والحق في أجرٍ عادلٍ ومنصف ، والحق في الراحة والحصول على إجازة ، وأهمية رعاية الحقوق على الأمن والاستقرار والمواطنة الصالحة ؛ فلقد بات واضحاً من خلال التجارب التاريخية أن النظم السياسية تفشل حين تهمش فيها الحقوق ذات المضمون الاجتماعي مثل العدالة الاجتماعية والعدالة بين البشر ، والحرية المنظمة .
وكان المؤلف الأستاذ العُمري قد كتب في المقدمة يقول : إن كرامة الإنسان وحقوقه مطلبٌ لا يقبل المساومة ، فهي حقٌ أصيل قد كفلها الله سبحانه للبشرية ؛ لذا لا يمكن أن يتنازل عنها ، وهذه الحقوق لطالما أُهدرت في عهود ٍ طويلة على مرِّ التاريخ الإنساني ، ولا يزال هذا الإهدار يتجسدُ في صور متعددة في عصرنا الحاضر أيضاً ، ولقد جاء الإسلام مرسِّخاً لتلك الكرامة والحقوق لكافة البشرية حاملاً شعاراً عظيماً متوجاً بقوله تعالى :" ولقد كرمنا بني آدم" الإسراء: 70 ، ففي (لقد) تأكيد أن اللام الواقعة في جواب قسم مقدر و(قد) المفيدة للتحقيق ، وهو إعلانٌ إلهيٌ لتكريم الإنسان الذي سُخِّرتْ له القوى كافةً ؛ لتنصاع لأمره ، وتظفر قضية حقوق الإنسان ، بأهمية كبرى في العصر الحديث ، على مستوى الشعوب والدول والمنظمات الدولية ، والحديث عن حقوق الإنسان وتاريخه حديثٌ طويل لا يمكن حصره في هذه الجزئية من البحث .
وأضاف وهذا الكتاب عبارة عن مشاركة ؛ لتعزيز ثقافة الحقوق في مجتمعنا السعودي خاصة ، وفي المجتمعات الإسلامية عامة ؛ وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية ، ووهو محاولة أيضاً ؛ لتشجيع ثقافة احترام حقوق الغير بين أفراد المجتمع ومؤسساته التربوية والاجتماعية ؛ فالسلوك التربوي الحميد ينطلق حينما نؤمنُ جميعاً بحقوق الآخرين ، وهذا لايتأتَّى إلا بنشر مثل تلك الثقافات التي يجب أن تكون هاجساً لنا وللمؤسسة التربوية التي تنطلق من المدرسة ، ومن المؤسسة الاجتماعية وعلى رأسها البيت السعودي " الأسرة السعودية " ؛ فهذه الحقوق يجب تعزيزها في أنفسنا أولاً ؛ لأنها جزءٌ من احترامنا لأنفسنا ، وعليه فيجب أن نشجع أولادنا ونغرس فيهم قيمة حقوق الغير مع جميع البشر سواءٌ على المستوى القريب أو البعيد .
وأكد سعادته أن تعزيز الثقافة الحقوقية في مجتمعنا لايتم إلا بترسيخ ثقافة حقوق الإنسان ؛ ليعلمَ كلُّ أحدٍ منا ماله وما عليه سواءٌ كان والداً أو ابناً أو زوجاً أو زوجة ، فهذا من شأنه أن يشكل مناخاً صحياً ؛ لاحترام حقوق الإنسان ، كما أن تعليم حقوق الإنسان يتطلب قبل تعليمه تهيئة مناخ وبيئة تعزز هذه الثقافة وتحترمها ، فالتربية على حقوق الإنسان سبيل يتعلم من خلالها الناس على حقوقهم وحقوق الآخرين ضمن إطار من التعلم يقوم على المشاركة والتفاعل ، كما إن هذا الكتاب مشاركة أيضاً لتمكين الناس ومساعدتهم على اكتساب المعارف والمهارات التي تجعلهم قادرين على السيطرة على حياتهم ، وتكوين المواقف من القضايا المعاصرة ، بما تعززه من ملكات التفكير النقدي والتحليل المنطقي ، فتأسيس بيئة تحترم حقوق الإنسان يتطلب مناخاً تحترم فيه هذه الحقوق وتعزز فيه قيم الحوار والاختلاف والتسامح واحترام الغير ، عبر تعزيز شبكة العلاقات بين الأطراف المعنية في هذه البيئة على أساس التشارك والاحترام المتبادل وتقبل الآخر ، فلا يمكن أن نعلم حقوق الإنسان في بيئة يسودها العنف والإذلال أو التحيز والتمييز ، فالبيئة التي يسودها الخوف والضعف والتي يحجم فيها المدرسون أو الطلاب من الشكوى أو الجهر بالسلبيات تثبط مراعاة حقوق الإنسان ولا تشجع عليها ، كما أن الكتاب محاولة ؛ للتدريب على الفاعلية والمشاركة في الحياة العامة التي تنطلق من ردهات المجتمع والمدرسة ؛ ليساهم الناس في المعرفة والمشاركة واتخاذ القرارات المتعلقة بشأنهم ، وهو ما يوجد علاقة إيجابية بين كافة أفراد المجتمع ومؤسساته ، هذه العلاقة تجمعهم تحت مظلة الحقوق وتطبيقاتها في مجتمعنا السعودي بل والمجتمعات الإسلامية ، ثم هم مسؤولون عن صيانتها والحفاظ عليها ، بدلاً من الجهل الكبير بمثل هذه الحقوق ؛ فإذا تجاهلنا قضية الحقوق وتطبيقاتها ؛ فإننا سنرى في مجتمعنا الظلم والجهالة والتخلف ، بل والفقر والفوضى ، وستكثر الأخطاء سواءٌ كانت بقصد أو بغير قصد .
وتكونت صفحات الكتاب من مقدمة ، وخمسة فصول ، ثم خلاصة النتائج والتوصيات ، حيث اشتملت المقدمة على : أهمية البحث وحدوده والهدف منه وخطة البحث ، بينما حمل الفصل الأول عنوان : ( فكرة الحقوق بين الأنظمة والشريعة الإسلامية ) ، والفصل الثاني : ( تكريم الإنسان في الإسلام ) وفيه ستة مباحث : المبحث الأول : تكريم ذات الإنسان ، والمبحث الثاني : ولادته على الفطرة ، والمبحث الثالث : خلافته وإعماره للأرض ، وتسخير ما في الكون لخدمة الإنسان ، والمبحث الرابع : استيعاب الإنسان للعلوم الدنيوية ، والمبحث الخامس : إيداع مفاتيح المعرفة والإدراك في الإنسان ، والمبحث السادس : إلغاء الوساطة بين العبد وربه .
أما الفصل الثالث فحمل عنوان : ( تطبيقات حول حقوق الإنسان في المجتمع السعودي ) ، وفيه سبعة مباحث :المبحث الأول : حرمة الحياة الإنسانية عامةً وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : تعظيم الحياة وحفظها وحرمة القتل ، والمطلب الثاني : حفظ حياة وحقوق غير المسلمين ، المطلب الثالث : العنف والاعتداء الجسدي والمعنوي. والمبحث الثاني : حرمة الحياة الخاصة ، وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : التجسس وتتبع سقطات الناس ، و المطلب الثاني : حرمة المسكن في الإسلام، والمطلب الثالث : الطعن في الأعيان بأشكالهم وألوانهم وأنسابهم ، المبحث الثالث : محاربة التمييز العنصري ، والمبحث الرابع : احترام المرأة وكرامتها الإنسانية ، وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : تقرير إنسانية المرأة وكرامتها ، والمطلب الثاني : تقرير أهلية المرأة الاجتماعية ، والمطلب الثالث : تقرير أهلية المرأة الاقتصادية ، والمبحث الخامس : العدل ومحاربة الفساد بأنواعه والظلم ، والمبحث السادس : الحقوق الاقتصادية ، وفيه مطلبان : المطلب الأول : حق التملك ، والمطلب الثاني : حق الحصول وفيه : حق الحصول على عمل ، و الحق على أجرٍ عادلٍ ومنصف ، والحق في الراحة والحصول على إجازة ، وغير ذلك من الأمور التي استجدت أثناء البحث ، المبحث السابع : (الحقوق الاجتماعية) ، وفيه : الحق في الزواج ، ورضا الزوجين ، ومفهوم القوامة الصحيح ، وحق الزواج مع اختلاف العرق والنسب ، والعنف الأسري تجاه الأطفال ، وثقافة احترام ذوي الإعاقة ، والضمان والرعاية الاجتماعية ، وحمل الفصل الرابع عنوان : (أثر رعاية الحقوق على الأمن والاستقرار والمواطنة الصالحة) ، والفصل الخامس حمل عنوان : (حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية).
ومن أبرز النتائج التي توصل إليها المؤلف الأستاذ سلمان بن محمد العُمري : وجود نسبية في مفهوم الحقوق ، ومن الذي يحدد الحقوق ، فواضعو بنود الحقوق في القانون تجاهلوا الخيارات الدينية ، وهو تجاهل غير مستغرب ؛ نظراً لصدوره من أناس لادينيين ، أو على أقل تقدير ليسوا بمسلمين ، وأن هناك الكثير من القواسم المشتركة المتفق عليها بين الدين الإسلامي والقانون الدولي ؛ كمحاربة الرق ، وقضايا العدالة الاجتماعية ، ومحاربة العنصرية ، وبعض القوانين الحقوقية؛ نظراً للطبيعة البشرية الفطرية التي ترفض التمييز العنصري والظلم ، والاعتداء بكل أشكاله ، كما تبين من خلال استعراض التاريخ الإنساني أن أول من عني بقضايا حقوق الإنسان هو الدين الإسلامي قبل ظهور المنظمات الدولية الحقوقية .
ويعد هذا الكتاب ، الكتاب ال (20) في سلسلة الكتب التي أصدرها الأستاذ سلمان العُمري على مدار السنوات الماضية تنوعت في موضوعاتها حيث عالج في صفحات هذه الكتب قضايا اجتماعية ، وإسلامية متعددة ، من خلال تلك الكتب التي حملت العناوين التالية : مشكلات الطفولة بين التشخيص والعلاج ، وآفة التدخين بين الطب والدين ، و وباء المخدرات وخطره على الصحة والمجتمع ، والكنز الثمين في معاني أسماء البنات والبنين ، وظاهرة التدخين في المجتمع السعودي ( دراسة ميدانية ) ، وظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي ( دراسة ميدانية ) ، وجائزة الشيخ سليمان العُمري للتفوق العلمي والعملي ، وقبل إعلان حالة النكد ( رؤى أفكار للمقبلين على الزواج من شباب وفتيات ) .
ومن الكتب كذلك : البيان في الدفاع عن القرآن ، و جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم عطاء ونماء ، و وثقافة الوقف في المجتمع السعودي بين التقليد ومتطلبات العصر ، والعنف في العمل الإسلامي ، وخطورة الإرهاب ومسؤولية الأمن الفكري ، والإسلام بين الوسطية والاعتدال على مدى الأزمان ، كما سلط الأستاذ العُمري في كتب أخرى الضوء على بعض القضايا التي نظرتها المحاكم في المملكة من خلال كتابين حملا عنواني : ( في أروقة المحاكم ، وحدث في المحكمة ) ، وأطلع القارئ أيضاً على بعض من قصص الذين أسلموا من أبناء الجاليات المقيمة في المملكة من خلال كتاب : ( أولئك رجال ونساء أسلموا ) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.