منذ أكثر من عقد من الزمان المشهد الداخلي في الكيان اليهودي (الاسرائيلي) في فلسطين العربية المحتلة يغلي كالمرجل بشتى الانقسامات : الانقسامات الدينية والمذهبية (الايديولوجية) أو الاثنية. فالانقسام العام بين اليهود في المجتمع الاسرائيلي حول عملية التسوية مع الفلسطينيين انقسام مستحكم بين اقلية تتبنى الخطاب الديني التقليدي الذي لا يرغب في تسوية مع الفلسطينيين طمعاً في بقاء معظم أراضي فلسطين العبية المحتلة في حيازتها! واغلبية ذات تأثير محدود لا يتعدي نطاق فئات من المثقفين والسياسيين مع مجموعات صغيرة من تيارات فكرية جديدة اطلقت تنبؤاتها منذ سنوات، وعلى رأسها تيار مجموعة ما بعد اليهودية (الصهيونية) ومجموعة (المؤرخون الجدد) الذين يعتقدون بانحسار الايديولوجية اليهودية الصهيونية، ودخول المجتمع اليهودي (الصهيوني) على أرض فلسطين (التاريخية) عصر ما بعد الايديولوجيات، وهم مجموعة مؤرخي يهود عقد الثمانينيات الميلادية الذين يدعون بمراجعة الرواية اليهودية الصهيونية الإسرائيلية للاستيلاء على أرض فلسطين العربية التي تعرف بنكبة فلسطين! وفي خضم هذه الانقسامات في داخل الكيان اليهودي في فلسطين العربية المحتلة تأتي عملية التسوية الفلسطينية مع اليهود مركبة خاصة وأن هناك عدم استقرار سياسي داخل الكيان اليهودي (الإسرائيلي)! فالمد اليميني بشقيه التوراتي (تيارات الحريديم) والعقائدي القومي اليهودي الصهيوني التي تمثل الوسط العلماني اليميني بقيادة حزب الليكود والأحزاب اليمينية - المتطرفة الذي يحظى بحضور كبير ومؤثر داخل قطاعات المجتمع اليهودي، وأصبح صوته السياسي الصوت الأعلى من بين الأصوات السياسية التي تتعالى في الكيان الإسرائيلي! تثير متناقضات مضادة بين عامة الناس وفي صفوف المثقفين اليهود وقدامى العسكر ورجال الأمن المتقاعدين الذين - لا يزالون - يؤثرون على مسار صناعة القرار في الكيان اليهودي رغم ابتعادهم عن مسرح الحكومة وأجهزة الأمن والجيش وبقائهم في الظل! فقوى اليمين اليهودي تسيطر على مصادر القرار وتدير دفة السياسة المعلنة للكيان اليهودي (الإسرائيلي) حول العملية السياسية مع الفلسطينيين وشروط التسوية من وجهة نظر الكيان اليهودي التي لا تخرج على اللاءات اليهودية الإسرائيلية الصهيونية التي يجمع عليها قوى اليمين وهي: لا للعودة إلى حدود عام ( 1387ه / 1967م)! لا لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم! لا للانسحاب من القدس العربية المحتلة التي يدعون بأنها ستبقى العاصمة الموحدة للكيان الإسرائيلي إلى الأبد! فالتيار اليميني العلماني اليهودي يعمل في زيادة نبرة التطرف الديني خدمة لغايات سياسية بحتة هدفها جذب قطاعات اليمين (التوراتي) وجمهور المتطرفين والمستوطنين. وأما قوى اليسار العمالي اليهودي (الوسط العلماني اليساري) الذي يمثله حزب العمل والأحزاب المحسوبة على اليسار اليهودي كحزب ميريتس فتعاني حالة من فقدان الوزن وتراجع الدور وتماهي غالبيتها مع قوى اليمين التي تدفع باتجاه مشاركة القوى الدينية بفاعلية أكبر في الشأن السياسي (الإسرائيلي) اليهودي ما يعكس - بكل وضوح - حضورا لتيارات (الحريديم) واليهودية (الارثوذكسية) مكان الصهيونية (اليهودية) المتداعية. فالاحزاب (الدينية) المستجدة في الكيان اليهودي في فلسطين العربية المحتلة اعتنقت التطلعات القومية اليهودية (الصهيونية) المصطنعة وترجمتها إلى مصطلحات دينية محاولة منها لكي تحل مكان اليهودية العلمانية. فهل تسعى الولاياتالمتحدة في الضغط على الكيان اليهودي لإعادة حقوق الشعب الفلسطيني الذي لا يزال يعيش لاجئاً مشرداً مضطهداً حتى اليوم؟.