بقلم معالي الشيخ / أحمد زكي يماني صدر كتاب الصهبة والموشحات الاندلسية للكاتب المهتم بالتراث - المكي – عبدالله ابكر. وهو كتاب استعرض فيه تاريخ الغناء القديم ونغماته التي كانت بديلا عن الموسيقى قبل ظهورها.انه كتاب جدير بالاقتناء والمطالبة لأهل الاختصاص بالذات. الصهبة والموشحات الاندلسية ستقبلت بإعجاب كتاب : ابن مكة البار، الابن الاستاذ عبدالله محمد أبكر المعنون: (الصهبة والموشحات الاندلسية في مكةالمكرمة).وفي الحقيقة لقد سعدت به كثيراً إذ نقلني الى ايام الصبا والشباب في حارات مكة القديمة، وعلى وجه الخصوص في حارة الشامية التي ولدت ونشأت فيها..وفي تلك الأيام كانت تستهويني حلقات المزمار الى جانب ذلك كانت الشامية تشتهر بإجادة فن الغناء وبالذات الصهبة واليماني..وحينما كنا ننزل من (قلعة جبل هندي) وهي مقر مدرستنا كان هناك مركاز يجلس عليه في العادة بعض رجال الحارة الذين كانوا يبدأون في العادة بغناء الصهبة. فكنت أقف مشدوداً الى سماع هذا الغناء.. المحفور في ذاكرتي بعمق. وكانت بعض الدور في حارة الشامية تشتهر بأنها مركز غنائي لمحبي الكرب ولم يكن مسموحاً آنذاك بممارسة حلقات الطرب اذا أمكن تسميتها بذلك. ومع ذلك فقد كانت هناك دواوين في داخل هذه البيوت وكان تتخذ التدابير اللازمة لتجنب انكشاف أمر هذه الدواوين التي تسودها روح الفن. وأذكر من هذه الدواوين مثلا : ديوان (الشيخ هلال شيت) وهو من اعيان مكة المعروفين .. كان مركازاً للغناء والطرب في مكة وفي حارة الشامية بالذات، وقد أخذني أخي – رحمه الله – الى بعض هذه الحفلات وكنت أسمع كثيراً من المطربين الحجازين الذين اشتهروا آنذاك وكنت استرق السمع فأعرف وجود حفل من الحفلات. وإذا رأيت : (الشيخ هلال شيت) تبعته في صمت ليجدني معه داخل الديوان، ومن أمثال المطربين الحجازيين: الشيخ حسن جاوا وأبو خشبة، وهناك كثير من الموسيقيين أمثال مؤمنة. وأتذكر حينما كنت بمصر (استبد بي الولع بالموسيقى الكلاسيكية لاول مرة في دار الاوبرا، ومازلت اتذكر كيف استأجرت بدلة (اسموكن) لاستمع الى السيمفونية حيث كان ارتداؤها شرطاً للدخول الى الأوبرا). وصور قد لا تخطر على بال احد فهناك سيدات في مجتمع مكة كن يعزفن على آلات موسيقية مثل : العود والكمان والقانون، وكذلك ممارسة الغناء وهي هواية يمارسنها بمنتهى الاجادة، فهناك فاطمة وجميلة بنتا (ابن زايديه) وكانتا مشهورتين بتميز الأداء في الطرب على مستوى عال.وهناك ايضاً الشريفة سعدية، واخرى من بيت الدندراوي.. فكنا نستمتع بهذا الجانب الغنائي في مجتمع السيدات.. والشيء نفسه في الطائف بالنسبة للسيدات وكان أبرز الرجال المغنيين في الطائف طارق عبدالحكيم. وقد أعطى مؤلف هذا الكتاب رغم ندرة المراجع ما يغطي هذا اللون الغنائي العريق من خلال ما أتيح له من معلومات شفهية استقاها من المهتمين بهذا الفن الحجازي وقدم النماذج التي تعرف بطرق أدائه وغنائه.. وقد استمعت بقراءته وبصوره العتيقة التي عكست لنا ذكرى مكية جميلة على مدى سنين طويلة. وفي الحقيقة ان هذا الكتاب يمثل اضافة حقيقية في هذا المجال واعتقد انه غطى جل جوانب هذا الموضوع بتفاصيل وافية تنقل القارئ الى زمان الوصل والأنس بإنشاد الموشحات والقصائد من عيون الشعر العربي . فشكراً للابن الأستاذ عبدالله على ما بذل من جهد، والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل. لندن 20 / 5 / 2012م.