أكد عدد من الكتاب المسرحيين أن لسوق عكاظ قصب السبق في إعادة الحراك المسرحي الثقافي و الهادف في المملكة بل إنه بات علامة فارقة في تاريخ الحركة المسرحية المحلية، مشيدين بخطة السوق في تنوع مصادر الكتابة في كل عام ما أسهم في تنويع الرؤى الكتابية والفنية على حد سواء ، لافتين الانتباه إلى أن مسرحية حفل الافتتاح أسست للمسرح التاريخي بصورة ممنهجة لا تركن إلى الاجتهاد.وبين الكاتب المسرحي السعودي محمد العثيم الذي كتب أول مسرحية في تاريخ سوق عكاظ في العام 1431ه وكانت عن امرئ القيس أن مسرح سوق عكاظ يشكل بالفعل نقلة حقيقية في مسيرة المسرح السعودي في شتى المجالات مستشهدا بالعرض الذي قدمه قبل نحو ثلاثة أعوام ، واصفا العرض المسرحي المصاحب لأنشطة سوق عكاظ بأنه قرار صائب وفكرة رائدة لإعادة إنعاش المسرح السعودي من خلال تظاهرة تمثل تاريخ العرب ولغتهم وأدبهم، لا سيما وأن المسرح يأتي في أعلى قائمة الثقافة البصرية التي تجذب الجمهور وتقدم القيم بأسلوب ممتع ويناسب كل المستويات الاجتماعية . وأشار العثيم إلى أن مسرح سوق عكاظ يتميز بأنه يقدم وجبة مسرحية توازي مكانة الضيوف الحاضرين كون المسرحية المصاحبة للافتتاح يحضرها المتلقي العربي وضيوف المناسبة مشيرا إلى أن سوق عكاظ أصبح ظاهرة ثقافية عربية وهذا يستوجب أن تتوفر الاحترافية في العمل المقدم على مستوى النص والإخراج ، مقترحا أن يستثمر مسرح سوق عكاظ في استضافة مسرحيات من مختلف مناطق المملكة تقدم عروضا خلال فترة السوق الممتدة خمسة عشر يوما وأن يكون ضمن أنشطة السوق مهرجان مسرحي لعرض الأعمال النوعية بمشاركة أفرع جمعيات الثقافة والفنون . وعن سر رهانه على نجاح العمل المسرحي " أمرؤ القيس" الذي كتب نصه قال العثيم " لازلت أراهن أن مسرحية أمرئ القيس حققت نجاحا باهرا وذلك بفضل القدرة الاحترافية التي نفذت العمل كذلك وجود مهندس مسرح متخصص تولى مهمة إخراج العمل ما نتج عنه عمل أكاديمي واحترافي مقنن ، آملا أن يكون لمسرح سوق عكاظ بصمة واضحة في المسرح السعودي خصوصا وأن المسرح يشكل عامل جذب ومحركا رئيسا لوسائل الإعلام إذ أنه يعمل على إحداث تظاهرة ثقافية من شأنها تحريك المياه الراكدة إعلاميا وتعيد الأضواء للنقد المسرحي . من ناحيته .. نوه مدير جمعية الثقافة والفنون بالرياض المخرج المسرحي رجاء العتيبي أن السوق فتح الأفق لمشاركة كوادر التمثيل متنوعة ومنح أيضا فرصة للتنوع في كتابة النص المسرحي مؤكدا أنه إضافة مسرحية مهمة وتحديدا في مجال المسرح التاريخي وهي حلقة تكاد تكون مفقودة في الحراك المسرحي السعودي وبحضوره من خلال مسرح سوق عكاظ يكون السوق أسس للمسرح التاريخي بصورة منهجية بعيدة عن الاجتهادات الفردية . وبين العتيبي أن مسرح سوق عكاظ يعد نماذج متميزة فمنذ عقد من الزمان شكلت المسرحيات التي تناولت شعراء المعلقات العشر نموذجا ذهنيا راقيا لدى المسرحيين والجماهير، وشاهدنا كيف تقاطع العمق التاريخي مع الواقع المعاصر من خلال الإسقاطات الفنية في المسرحيات التي هدفت لبناء المستقبل. وأضاف أن محاور الماضي لا تعني الركون إليه بل لا بد أن تشكل تلك المحاور نقطة انطلاق نحو المستقبل وأن تكون أيضا مدعمة برؤى فنية جديدة باعتبار هذا النوع من الفنون لبنة رئيسة في بناء حضارات الأمم . وأكد الكاتب رجاء العتيبي أن الاستراتيجية التي عملت وفقها اللجنة المعنية بمسرحية سوق عكاظ التي تصاحب حفل الافتتاح من خلال فتح باب المشاركة لأكبر عدد من الكتاب والمخرجين والممثلين يمنح أفاقا للإبداع ويعطي مساحة للمنافسة ، منوها إلى ضرورة إسناد مهمة الكتابة إلى مسرحيين خبراء وذوي خبرة، ليكون التنوع ذا قيمة فنية إذ أن حدثا بمستوى سوق عكاظ، وحضور شخصيات ثقافية سعودية وعربية تحتم أن يكون الكاتب في مستوى الحدث وأن يكون بمقدوره تقديم قيمة حقيقية للحدث وهذا ما تعمل عليه اللجان المعنية بهذا الشأن. وعن تجربته في سوق عكاظ قال العتيبي : "مهمة كتابة نص مسرحية طرفة بن العبد وإخراج مسرحية زهير بن أبي سلمى اللتان أوكلتا إليّ في دورتين سابقتين تمثلان تجربة رائدة وحالة مسرحية لا تنسى خصوصا في ظل التعاون مع طاقم فني مميز وممثلين مبدعين منحت التجربة صفة التميز وجعلتها راسخة في الذاكرة . من جهته .. أكد الكاتب المسرحي الدكتور سامي الجمعان الذي أسندت إليه كتابة مسرحية العام الجاري عن الأعشى الكبير أن مسرح سوق عكاظ يحمل رؤية بعيدة المدى تتجاوز الكثير من الرؤى المحدودة وتتجلى في اهتمامه وعنايته بشتى الآداب والفنون منوها إلى أن المسرح أبو الفنون والجميع يلحظ الاهتمام الكبير الذي يوليه سوق عكاظ بالمسرح من خلال ما يقدمه من عروض تواكب حفل الافتتاح إلى جانب العروض المسرحية في الجادة عبر مسرح الشارع . وقال الدكتور الجمعان: " تبقى النقطة الأهم في التوجه الذي يتخذه سوق عكاظ في الشأن المسرحي بوصفه توجها مدروسا إذ يتكئ على أهداف واضحة وعميقة يتسنمها تجسيد الماضي في أطر درامية حديثه، قادرة على مواكبة الحركة المسرحية بمعطياتها الجديدة". وأفاد أن من الأمور والخطوات التي تحسب لسوق عكاظ قدرته على صنع جاذبية وتأثير وهذا ما يشير إلى أن التجربة المسرحية في السوق ستتشكل في ذاكرة المسرح السعودي بقوة لا تُبارى لا سيما وأنه دأب على مَسرَحَة التاريخ الأدبي والإرث الثقافي وفق شروط المسرحة المقنعة القادرة على التأثير، إضافة إلى أنه استطاع تسخير المسرح وفنونه كأداة لترجمة الكنز التاريخي والثقافي الذي تزخر به المملكة ، مستشهدا بما ذكره معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عن مسرح سوق عكاظ عقب عرض الافتتاح في الدورة السابقة إذ وصفه بأنه خطوة مبشرة بالخير ونواة لمستقبل المسرح السعودي تدعو للتفاؤل. ونوه الكاتب المسرحي الدكتور سامي الجمعان إلى أن مسرح سوق عكاظ استطاع أن يصبح نقطة تحول في الحراك المسرحي السعودي ورافدا أساسيا لصناعة مسرح وطني يجمع بين التاريخ والمعاصرة، واصفا إياه بأنه تجربة تحظى بالرعاية والدعم الكبيرين من لدن المسؤولين في المملكة الأمر الذي يجعلها تجربة ثرية ومتميزة وقادرة على الديمومة. وعن التنوع في مصادر كتابة النصوص المبدأ الذي عملت وفقه اللجنة المعنية بالعمل المسرحي خلال الأعوام السابقة قال الدكتور الجمعان إن تنويع مصادر الكتابة المسرحية والتي يتبناها القائمون على سوق عكاظ بشكل واضح وجلي كذلك منح الكتاب السعوديين فرصة المشاركة يجير للسوق ويعود بالنفع على الكاتب نفسه كونه يمثل تجربة ثرية له ويحقق لصالح مسرح عكاظ أولويه طرح تجارب كتابية مختلفة ما يجعل منه محطة تجمع كل المدارس الكتابية المسرحية المتنوعة. وتابع الكاتب سامي الجمعان القول إن ما يُمسرحُ من التاريخ على خشبة سوق عكاظ كذلك تنوع الطرح الدرامي عبر التنويع السنوي في الطرح المسرحي وتكليف كاتب جديد كل عام إضافة إلى ما شهدته الأعوام الماضية من مزج كبير بين معطيات التاريخ وما توصل إليه المسرح الحديث مسألة إيجابية للغاية كون تنويع الرؤى والمدارس الكتابية يثري المسرح ومحكا حقيقيا لتبادل الخبرات وإيجاد فرص للمنافسة بين القائمين على عناصر العمل المسرحي في المملكة . وختم الدكتور الجمعان " بالقول أتمنى أن يستمر القائمون على سوق عكاظ على النهج ذاته في الأعوام المقبلة كونها فرصة سانحة للمهتمين بالشأن المسرحي في المملكة للإسهام في هذا العطاء الثري، وأن نكون جميعا من صُناعه من خلال ملتقى الحياة والأدب والفنون الهادفة سوق عكاظ ".