ازدهار متجدد    5.7% زيادة بالأرباح الموزعة لأرامكو السعودية    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    «مطار القدّيّة»    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    التعاون في ضيافة ألتين أسير التركماني    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على العين    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    وزير الحرس الوطني يصل إلى كوريا في زيارة رسمية    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    مجلس الوزراء يستعرض مسارات التعاون والعمل المشترك مع دول العالم    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    رئيس هيئة الترفيه يدشّن استوديوهات «الحصن بيج تايم» في الرياض    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    أمطار غزيرة متوقعة على جنوب المملكة وسحب رعدية في مكة    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وهيبة ومختار
نشر في البلاد يوم 02 - 08 - 2013

من خلال مجموعتة القصصية الأولى" ريف الحسناء" يقطف لنا الأنيق ميمون حرش زهرة تفوح برائحة الإبداع وتقف بين حقول الكلام بأناقة لايشبهها إلا كاتبها ؛هنا قصة قصيرة عنوانها ب ( وهيبة ومختار) تحمل الكثير من التفاصيل والتشويق ولاتخلو من رمزية من خلال توظيف المفردات بحس الكاتب الفذ ..متابعة ماتعة للمادة الشيّقة أدناه .
***
جلس قبالتها مدحوراً، تملى وجهها المستدير،شيء ما صاعق ومستفز في ملامح هذا الوجه ، تقاسيمه مألوفة لديه أكثر من بقية كل الوجوه التي صادفها، يعرفها وتعرفه، بل إذا قُدر لها وله أن ينسيا كل الأسماء،فاسم وهيبة ومختار، تحديداً، يحرنان كحمارين تركب الذاكرة ظهريهما.. ولأنها تعرف أنه يشتهي فمها كما هو مسطور في كتاب حبهما "ألف قبلة وقبلة وواحدة أخرى" ،كانت تزم شفتيها بشهوة، تحركهما كاشفة عن شنب،تبسم بمقاس، وبدون صوت كانت تتملاه هي الأخرى؛ عيناها تثرثران، لكن لا يُسمع صوتها ،عيناه هو صامتتان.. في وادٍ سحيق كان يتداعى كصخرة امريء القيس، تحطه الذكريات ليبكي بين يديْ وهيبة التي أحبته وأخلصت له ،ثم شاء- لا القدر- أن ينفصلا .. كان متأكداً بأنها تكلمه وهي تنظر إليه بصمت راهبة، حاول أن يفهم رسائلها من شفتين كان قد رسم عليهما قبلاتٍ "لم يمت أثناءها، في الماضي، لذلك فهو الآن ليس أهلا للعيش بعدها"، وربما لأجل هذا هو هنا عندها الآن.. يريد أن يسترد- متأخراً- ما فضل من قبلات لم يعرف عن صلف كيف يصون رضابها، وحين عجز عن فك شفرة الشفتين المتحركتين صرخ في وجهها بدون صوت:
" أيتها الغانية، هات ما عندك، ما عاد يهمني ما ستخبرينني به"..سقطت وهيبة من عَلِ كتفاحة، بعد أن لفظها مختار غير آبه ، لم تصعد بعدها أبداً، ظلت تحت، وهناك سكنت بيتاً لا يعرف الناس كيف فرع في اليوم الموالي، نظروا حولهم فوجدوه قائماً، داخله حبست نفسها لمدة غير قصيرة، وبعد أن ظهرت للناس كانت قد غيرت جلدها، لم تكن هي تماماً، وبقدر ما طفح حسنها أكثر بقدر ما بات الناس يصدقونها كحذام اليمامة؛ بدأت القصة مع أول خروج لها من البيت حين صادفت، في أول ظهور لها،عانساً في طريقها، تفرست في عينيها ثم قالت لها بدون مقدمات :
" هيئي نفسك، خلال أسبوع ستُزفين لعريسك"..
والعانس التي عمرت طويلا ولم تلق إليها بالا، ستغير رأيها بعد أن ألفت نفسها في بيت زوج طالما حلمت به، وها هي تظفر به خلال أسبوع تماماً كما أخبرتها وهيبة... شاع الخبر.. تناقله الداني والقاصي، فصارت مشهورة بقارئة العيون، تفك طلاسم العيون الكاتمة، والأكثر حرصاً على عدم إظهار ما لا يلزم أن يظهر..
هو الآن أمامها، وجها لوجه، يتأملها و يثقل رأسه ،يا لصداع الرأس التي يحمل فوق صدره، يمور كفرن،لم يقو على إيقاف ومضات الاسترجاع المنزاحة فيه،كان يغرق في هواجسه، ينظر إليها كمعتوه، ويغرق في عينيها، ينظر و يمعن في النظر ، ويغرق أكثر، فأكثر.. بعد حين سيصحو بحركة من سبابتها، كادت تفقأ بها عينه اليمنى، أما اليسرى فكان يفركها غير مصدق..
إنه بين يديْ وهيبة، من يصدق هذه المفاجأة، لم يخامره شك أبداً بأنها هي ،إنها هي وهيبة،اكتنزتْ لحماً وطبقت شحماً، هذا كل ما تغير فيها، بَيْد ما حيره هو عيناها، يقيناً ليستا مثل عينيْ وهيبة، برق خلب يشع منهما، يصرفه ويُضعف لا بصره بل بصيرته.. لكن ما الذي يجعله متأكداً وجازماً أنها وهيبة.. ألا يمكن أن تكون واحدة أخرى؟.. ( يخلق من الشبه لا أربعين بل الملايين).. أم تراه يحلم كما يفعل السرناميون؟ ..ومثلهم كان يمشي ، وبدل أن يدوس بقدميه على الأرض ، كانت الذكريات ترفعه ثم تهوي به بين يدي وهيبة..من حبها تأذى لما عزّ النسيان، وهي من حبه الزائف رحلت بعد أن لدغها كأفعوان.كلما أمعن النظر فيها يضعف بصره أكثر، وهذا ما يجعله لا يُقر بشيء..مرة يجزم بأنها وهيبة بشحمها ولحمها..وأخرى ينفي.. إنها حيرة صادمة صامتة تقتله من الداخل مثل مسدس كاتم الصوت، يحس طلقاته، ولا يسمعها..يرج صوتها في أذنيه، لا يسمع صداها غيره..داخل سريرته فيض سؤال :
" يا إله السماوات، أيكون قدرك في صفي هذه المرة؟..
كانت تهجم عليه الذكريات كجيش من النمل ينهش كيانه كله، تنسال التفاصيل والجزئيات على صفحات عينيها كلما تأملها.
تذكر وهو بين يديْ وهيبة كل صغيرة وكبيرة، خجولاً هذه المرة كان يرسل نظراته حين صحا، عيناها بصاصتان وهي تحدق في عينيه ، كانت عيناه هو نمامتين( إذا لقيناهم نمت عيونهم، والعين تظهر ما في القلب أو تصف) ، قالت له وقد التقت عيناهما :
- تغيرتَ سيدي ،أصبحت مُقامراً، ومفلساً ،تموت عشقاً في أوراق "الكنيلا"..
ثم سكتتْ ولم تزد حرفاً واحداً، أزلامها يعرفون ما عليهم عمله بحركة من يدها حين ترغب في صرف زبون، نبهوه إلى أن دوره انتهى، عليه أن يفسح المجال للتالي .
خرج من بيتها مذهولا، حتى مشيته تغيرت، بدا كسكير شرب حتى الثمالة، وبدا يرى كل امرأة يصادفها وهيبة ،تأمل قدميه، تَعَرّفهما، فما بالهما تدوسان على روحه بهذا الشكل.. جس نبض صدره، دقات قلبه رعد داخله، بيدين مرتجفتين تحسس جيوبه،وجدها ملأى بأوراق الكنيلا المتبقية من جلسة قمار يوم أمس،حمد الله لأنها لا تزال رابضة هناك في أمان، رفع رأسه، حرك يده طمعاً في نسيم عليل، لكن وحدها ريح السّموم تلفحه، لم يكن داخل قمقم ومع ذلك الاختناق جعله يلهث ككلب ، في مثل حاله ما ذا يفضل غير الهذيان :
"لقد كشفتني الغانية، كيف عرفت أني مقامر، ساحرة وقَحْ... أبداً أزلاً، كيف عرفت إدماني على القمار، حين افترقنا كنتُ مواطنا صالحاً، قطار القمار لم يدسني كحشرة إلا بعد أن أضعتها، ظل ليلي بدونها يفتقد بدره، وفي سبيل نوره، يشهد الله أني بحثت عنها كثيراً، وسألت عنها في كل مكان.. كانت سمعتها بيضاء بدون سوء، أنا من صيرها سوداء وقد لطخها سوءٌ أنا صانعه...إني أعترف، لكن ما نفع هذا الكلام الآن..".
كانت دوماً ساحرة بالنسبة إليه، اليوم سِحرها انقلب عليه ،ومن يعرفها جيداً يجزم أنها تدرك بعض اليقين بالتجربة ليس إلاّ، وحتى حين تخبر زبناءها بأنصاف الحقائق، تفعل ذلك صدفة، تعرف جيداً كيف توصل شفرة ما تقول وهي تحدق فيمن يجلس قبالتها،تخدرهم، تسحرهم... كثيرون قالوا بأنهم يعرفون بأنها تكذب، ومع ذلك فحسنها الفتان الطافح يُجَمّل كل أكذوبة، و يشفع لها حين تصادف بعض الحقائق..
قليلون يعرفون قصة وهيبة مع مختار، وهؤلاء على قلتهم أجمعوا أن هذه التي يقصدون لتقرأ في عيونهم لا يجمعهما سوى شبه كما هو الحال مع أيها الناس جميعاً.. أما وهيبة التي جلبت لهم العار فنسوها تماماً، ومن يعرضون عندها عيونهم ليست هي، بل أنثى أخرى ، بيتها محج الزوار الذين يرون الأشياء بعيون ليست في رؤوسهم، ولم يفطن أحد منهم قط أن أقصى ما تفعله هو أنها تنبههم لا كيف يرون ، بل كيف يصح أن يروا ليس بعيون الآخرين ، إنما بعيونهم.. ولهذا السبب يجزم زبناؤها أنها لم تكن ساحرة..
لماذا يلجأ مختار إليها الآن، أية ريح تقوده إليها؟ ما همه الناس الآخرون، يذهبون أولا يذهبون، يصدقون أنها هي أو لا يصدقون ،هو مختلف عنهم، معذور إذا قصدها، بل مضطر ومدفوع لزيارتها، لها في قرارة نفسه اسم وشهرة.. "الاسم وهيبة، والشهرة حبيبته" ، هذا مكتوب على جبينه لا جبينهم ..لن ينكر ، حتى لو فعل الآخرون، أنهما عاشا معاً قصة حب حارقة لم يُكتب لها السقف الواحد كما يقولون.. رفض الزواج منها وغدر بها.
كان رجلا يترك امرأة غانية، كان قوياً، وكانت ضعيفة، كان كبيراً وكانت صغيرة، أدار لها ظهره، بصق عليها ثم تركها كما يفعل الأبطال في أفلام الستينات.. كان، مثل أفعى ،ينفث سمه الذكوري المزيف،غدر بها، ومضى كل في طريق، ثم نسيها تماماً ، وبعد أن شاع خبر ظهور كاعب حسناء في المدينة تقرأ العيون وتسحر الناس بها لم يكن يعرف أنها هي بلحمها وشحمها..
أَإلى هذا الحد يتشابه الناس؟
أتكون وهيبة حقيقة؟
أكثر من زيارتها، وخلال كل لقاء بها يخرج مخبولا حائراً بين هي وليست هي، بدأت رأسه تثقل عليه، والحسناء بدأت تغتاظ من زياراته ، لم تنهره مع ذلك، واجبها أن تقرأ في عيونه بعينين ليستا في رأسه اليابس،طريقة نظراته لها بدت ، في كل جلسة علاج،مثل أصابع طويلة قارصة.. ستشك في عينيه ، لم تكونا بريئتين ، كانتا مثل عينيْ كوبرا، سم زعاف يهمي منهما ويسقي وجها ذكراً ليس رجلا.
لم تزد حرفاً واحداً، تحرك يدها، ثم يتدخل خَدَمُها لفعل ما يلزم، كان يصرخ حين جروه كخروف يذبح في مسلخ، ازداد صراخه، سمعه كل من كان هناك ينتظر دوره، حين ألقوه في الخارج كان لا يزال يردد:
-" إنها هي.. وهيبة، يا ناس، لا تصدقوها.. إنها وهيبة،إنها وهيبة.. وهيبة..
إحدى السيدات آلمها ما ترى وتسمع وقالت للجالسين تشرح وضعه :
-" الزغبي"، الجنية التي تسكنه اسمها وهيبة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.