إذا كان الصوت البشري آلة موسيقية، فصوتها من أكثر الآلات شفافية وقدرة على استلهام كل الألحان. قالت عنها جومانة بوعيد إنها الصوت العابر للقارات ، خلال استضافتها في "كلمة فصل" . فلة التي أطلقت حنجرتها للغناء للرد على معظم الأسئلة فاتحة موسوعة موسيقية وغنائية بصوتها وكأنها تود القول أنا الفنانة الأصيلة من راسي حتى ساسي. حوار طويل وشيق أجرته جومانة بحرفية العارف بكل الشجون والشؤون لتحدث المفاجأة الإيجابية : مصالحات حقيقية جرت ، رسائل مبطنة أرسلت، دموع غسلت الشوق في كحل العيون. فصول تعاقبت بأمزجة مختلفة عرفت جومانة كيف تشد عصبها ، والضيفة تنطلق في بوح عفوي مفضوح وسجية نابضة بالحيوية. الحوار بدأ من الجزائر، والجزائر عند فلة بداية الكون من تلك البقاع انطلقت طفلة تغني وتعزف وتلحن ، وتحرم من الطفولة التي يعيشها الأطفال عادة، لذا هي اليوم تعوض عن ذلك بطلة عفوية بسيطة وحياة بيتوتية، وتقول فلة أنا لا يسعني إلا أن أشكر أهلي وحبهم لي ، علما بأنه كان ينقصني الكثير من الاهتمام. دلفت جومانة نحو كل المحطات والفصول في حياة فلة الشخصية والفنية حاورتها عن الظلم والبراءة والغيرة وأهل الفن لتقول فلة أنا لا أعرف الظلم حتى أعرف إذا كنت بريئة، أما الغيرة فمشروعة فأنا نفسي أغار من كل شيء جميل، وطالما قالوا عني جميلة وصوتي جميل علما بأني لا أرى نفسي امراة جميلة. أما أهل المغنى فحالهم عجب وتعترف فلة بأن سجنها في مصر لم يورثها الحقد، وإن حقدت في البداية لأنها متسلحة بفنها وصوتها الذي لا يوجد أحلى منه أما علاقتها المشوبة بلطيفة فردت عليها بحمل الميكروفون وغناء "في الكم يوم اللي فاتوا" مردفة القول لطيفة قالت تحبني ، وأنا أحب هذه الأغنية لأنها جميلة ومازالت فلة لا تعرف لماذا لم تسأل عنها لطيفة عندما دخلت السجن علما أنهما يعيشان في ذات العمارة ، ولا تعرف لماذا هي ممنوعة من دخول مصر علما بأنه لا يوجد شيء ضدها ودلفت فلة إلى القول لقد رحلت ذكرى وسوزان تميم وأنا لا يسعني ألا أن أشكر الله لأني ما زلت حية واعترفت بأن هناك ورقة مطوية في حياتها لا تود فتحها لأنها مليئة بالأسرار وتطال شخصيات كبيرة لكن في يوم ما ستعترف لحفيدتها خلود بذلك لأنها مرآتها الحقيقية . أسئلة جومانة الذكية واجهتها فلة بإيجابات أشبه برسائل كمن يضرب تحت الحزام سواء عندما تكلمت بحب عن جمال بفدال الموسيقي الذي رافقها في كل حفلاتها وتركها مستقلاً التاكسي في حفلة يوم المرأة العالمي تاركاً لها أن تتدبر أمرها وفعلت عندما استلمت هي العزف والغناء معاً لتقول بيروح موسيقي في كثر غيره أو عندما تكلمت بإنصاف عن الرجل السند وصاحب الدور في حياتها ورغم ذلك بقيت وحيدة لأنه تبين بأن الرجل في البداية يتقرب ثم تبدأ الغيرة ويتحول إلى عنصر إزعاج يعيقها في مسيرتها الفنية ولهذا السبب تركت القفص الذهبي مع زوجها الكويتي نجيب مطاوع ومن ثم مع خطيبها العراقي عمر بشير. الشتاء أحلى الفصول عند فلة وأحبها ، وفي فصل المطر اغتسل ووجهها بالدمع وهي ترافق ريبورتاجاً يصور فناني الجزائر وأهلها يتكلمون عنها بحب وشغف، واكتمل دمع الحب على ضوء الشموع عندما كشفت العتمة عن وجه الشاعر صفوح شغالة الذي كان على محاكم وخلاف مع فلة ليصدح صوتها تغني لشاعرها " مين يصدق مين" "رح اشتقلك" ويبادلها الشعر أنا المخطىء أنا الغلطان ... ويتحول دمع الخلاف إلى عناق حار. تكره فلة التصنع والبرستيج ، فهي التي عاشرت الكبار وعلية القوم واكتشفت أنها بطبيعيتها سلطانة وأميرة وملكة واجهت الحرب واحتفظت بالفرح أكثر من الحزن وتنتظر إلى فتح باب من نور في زيارتها الحرم الشريف.جديد فلة الفني اتضح في "كلمة فصل" من خلال البومها القادم باللهجة الخليجية وستغني فيه لكبار فناني الخليج محمد عبده ، أبو بكر سالم، صالح الشهري، يعقوب الخبيزي، رابح صقر، محمد فتحي منوهة أن الفن الخليجي لم يشوه ولم ينجرف إلى موجة الأغنية الهابطة. شكلت فلة بستاناً كبيراً من الأصوات الجميلة: نجوى كرم جبل لا تهزه الريح، يارا ، أسماء المنور، باسمة، سميرة سعيد، صونيا صادق، أماني السويسي، معين شريف، عاصي الحلاني فارس الأصالة، عريس الأغنية ملحم زين، رامي عياش، وائل كفوري ... واعتراف بكلمة نعم قالتها فلة لجومانة : نعم كل هذه الأغاني كانت لي ومسجلة على اسمي ورحلت إلى سواي وهي مشتاقة ليك لنانسي عجرم، ريم الفلا لراغب علامة، أرجع للشوق لأليسا، إليك المشتكى لأصالة، أسمر لسميرة سعيد معلنة أنها كانت لا تهتم بفلة كما يجب وحان الوقت لتمسح خدودها وتطلقها أكثر تختتم فصلها الخامس على طريقتها " أحبني وحب كل من يحيني " • هوامش: • غنت فلة مدلة غنائية طويلة من أغانيها في الافتتاحية • ومدلة خليجية على البيانو جمعت فيها كل حدب وفنان • غنت فيروز • مدلة غناية للجزائر فيها من كل شطآن الغناء • دهشت وبكت عندما سمعت بمقتل ابنة الفنانة ليلى غفران وسألت جومانة ألا يتوجب أن نوقف الحلقة.