محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخارجية تكرم رواد الفن التصويري الفوتغرافي .. طيب:إنكم رسائل خير لبلادنا في كل المحافل
نشر في البلاد يوم 19 - 02 - 2013


تصوير - محمد الأهدل
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عمرو محمد الفيصل احتفل فرع وزارة الخارجية بالمنطقة الغربية بتكريم رواد التصوير الفوتوغرافي بالمملكة وهم السيد عيسى عنقاوي والفنانون خالد خضر وسعود محجوب وعلي المبارك من الشرقية. حضر الاحتفال القناصل الدبلوماسيون في جدة وجمع من المهتمين بالفن التصويري، حيث بدأ الحفل بتقديم الزميل ماجد معتوق حرازي الذي بدأ القول بأن تكريم وزارة الخارجية لنخبة من رواد الفن التصويري الفوتوغرافي بالمملكة الذين ساهموا بأفكار ترجموها بأعمالهم في إيصال رسالة المملكة التي تدعو إلى المحبة والتسامح إلى ارجاء المعمورة، وأضاف هنيئاً بهم وهنيئاً لها بهم، ثم قدم راعي الحفل السفير محمد أحمد طيب ليلقي كلمته الضافية التي جاء فيها:
يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم جميعاً في حرم وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة ونحن نحتفي في هذا المساء الجميل برواد التصوير الفوتوغرافي في بلادنا الحبيبة:
- الفنان عيسى صالح عنقاوي
- الفنان خالد خضر الطويرقي
- الفنان سعود عبدالرحمن محجوب
- الفنان علي عبدالله المبارك
يأتي هذا التكريم تقديراً لمبادرات هؤلاء الرواد وإسهاماتهم في نشوء وتطور فن التصوير الفوتوغرافي في المملكة ولتميّزهم وتفوقهم في المسابقات الوطنية والإقليمية والعالمية وحصولهم على جوائز عالمية. وقد حصلوا على عضوية الاتحاد العالمي للتصوير الفوتوغرافي، وانتخبوا للعديد من لجان التحكيم في المسابقات الدولية.
ولعل أبرز ما يميز السير الذاتية لهؤلاء الرواد، أنهم كانوا بحملهم أجهزة التصوير قبل نحو خمسين عاماً يبدون غرباء في مجتمع يسود شريحة كبيرة منه ثقافة الجفاء لكل ما هو حديث والنفور من كل ألوان الإبداع الفني، إلا أنهم صبروا على أذى المستهزئين وتحملوا غطرسة الناقدين وسخرية الساخرين.. فلم يهنوا ولم ينكسروا أمام التحديات الاجتماعية ولم يتنازلوا عن حبهم وعشقهم للكاميرا متسلحين بالإيمان بالله فهو سبحانه وتعالى الذي منحهم موهبة الإبداع وحب الفن كما أنهم مؤمنون بأن التصوير الفوتوغرافي هو اختزان لصور الحياة وتسجيل لواقع البيئة المحيطة بهم وتوثيق لمسيرة النهضة المباركة في بلادنا الحبيبة.
فالتصوير هو ذاكرة الأمم وسجل للحضارات ومدونة لتاريخ الشعوب وتطورها ونموها لتطلع عليها الأجيال القادمة وتتعرف على تراثها وحضاراتها الشعوب الأخرى.
ومع التقدم الذي تشهده بلادنا الحبيبة في كافة المناحي الفكرية والثقافية والعمرانية ظهرت قيمة فن التصوير الفوتوغرافي بشكل بارز ليس فقط باعتباره شاهداً لتدفق نهر الحياة وتقدم الأمم ونموها.. بل لأن أجهزة التصوير باتت أداة رئيسية للتعريف بديننا الإسلامي الحنيف ونشر رسالته الخالدة في كافة أنحاء المعمورة.
من هذه المنطقات دأبت وزارة الخارجية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل حفظه الله على دعم الفن الهادف وتكريم الفنانين المبدعين، وقد تبنت الوزارة في هذا الإطار (مسابقة السفير) للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي وخصصت جوائز مالية قيمة للفنانين الفائزين علاوة على اقتناء لوحاتهم وأعمالهم الفنية لعرضها في سفارات وقنصليات المملكة في الخارج والمشاركة بها في المهرجانات الفنية والثقافية الدولية لتعريف العالم بإبداعات الفنانين والفنانات السعوديين وفتح أبواب العالمية لهم.
بعد ذلك تتالت كلمات المكرمين حيث ألقى الفنان عيسى عنقاوي كلمته التي لمح فيها إلى مشواره في التصوير الذي يمتد إلى خمسين عاماً بينما الفنان خالد خضر الذي قال بأنه على سفر إلى الصين واليابان لعرض ما لديه من أعمال فنية هناك، بعد ذلك قال الفنان سعود محجوب بأن هناك فنانين آخرين كان يمكن تكريمهم، أما الفنان علي المبارك كان أكثر ظرفاً في كلمته التي قال إني لم أتعود الخطابة في مثل هذه المواقف، وقد أجمعت كلماتهم على شكر وزارة الخارجية على لفتتها هذه الرائدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.