العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأنها فترة شديدة الحساسية .. المرأة الحامل .... أغذية خاصة وملابس معينة منعاً للإجهاض
نشر في البلاد يوم 27 - 11 - 2012

المرأة الحامل لها وضع خاص طوال فترة حملها، والكثير لا يعرف الأشياء المضرة للحامل والمفيدة أيضاً وتأثيراتها على إمكانية حدوث الإجهاض أو إلحاق الضرر بالجنين، وتحتاج المرأة في هذه الفترة دائماً إلى معرفة المزيد من المعلومات المفيدة في الحمل.
ينصح العديد من الأطباء المرأة الحامل بأن تلتزم بنوعية ملابس معينة أثناء فترة الحمل للمحافظة على صحتها وعلى صحة جنينها حيث يجب أن ترتدي الملابس الواسعة الفضفاضة وغير الضيقة على منطقة البطن حتى لا تؤدي إلى إضرار بالأم أو بالجنين ولكي تشعر الأم بالراحة التامة.
كما يجب أن تكون الملابس ألوانها فاتحة حتى لا تمتص حرارة الشمس سواء الملابس الداخلية أو الخارجية، ويجب أن تكون الملابس قطنية خالصة، ويجب الابتعاد عن أنواع الأقمشة الحريرية والبوليستر والألياف الصناعية لأنها تمتص الحرارة وتخزنها في الجسم، وكذلك تسهل إصابة المرأة الحامل بالالتهابات المهبلية.
كما يفضل أيضاً لبس الأحذية الخفيفة وبدون كعب عال لأنه يحظر على المرأة الحامل ارتداء الكعب العالي تماماً أثناء الحمل والتقليل عامة من ارتدائه بعد ذلك، لأنه ثبت تأثيره الشديد على انحناء العمود الفقري.
ومن ناحية الأغذية الصحية فمن الأفضل أن تلجأ المرأة الحامل إلى كل ما هو طبيعي في غذائها والابتعاد عن كل ما هو جاهز أو معبأ أو محفوظ، ومن أهم الأطعمة الأكثر فائدة لكل إمرأة حامل والتي يجب أن تدمجها في وجباتها اليومية اللبن الرائب، فبالإضافة إلى الكالسيوم الذي تحتاج إليه الأم والجنين، يجب أن تتناول كل امرأة حامل اللبن اليوناني الذي يحتوي على كمية مضاعفة من البروتين وسكر أقل بكثير من اللبن العادي.
كما أن بذور الكتان أيضاً مفيدة لها حيث تلعب الأحماض الدهنية "الأوميجا -3 " دوراً حاسماً في تطوير دماغ الجنين، حيث يمكن إضافة ملعقتي طعام منها إلى اللبن اليوناني وللمزيد من النكهة، يمكن إضافة التوت الأزرق، وقطع البرتقال أو التفاح، مع القليل من القرفة.
كما أن تناول الحامل الثوم والبصل في الشهر الثالث ميزة تتمثل في إزالة السمية وقتل كافة أنواع البكتيريا، أما اليانسون فهو يستخدم في تقوية وتسهيل الطلق أثناء الولادة، ويفيد في تهدئة أعصاب الحامل وإزالة القلق عنها، بينما تستخدم أوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع، وتأخذ المرأة المقبلة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث إنه يسهل عملية الولادة، بالإضافة إلى أن الكمون المنقوع مع قليل من الخل يجفف ويحمص ويؤكل كل يوم ويساعد على منع شهوة الوحم للمرأة الحامل.
والجبن الأبيض مفيد حيث إن أكل هذا البروتين كوجبة خفيفة غنية بالكالسيوم مع بعض الخبز الغني بالحنطة الكاملة له منفعة صحية عظيمة للنساء الحوامل اللاتي يعانين من معدة حساسة.
والبرتقال أيضاً غني بحامض الفوليك المغذي والضروري في المساعدة على منع عيوب الأنبوب الولادية العصبية ويعتبر عصير البرتقال وجبة خفيفة رئيسية خلال الحمل، لأنه يحتوي على جرعة عالية من فيتامين ج لدعم نظام المناعة، ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم الهام جداً أثناء الحمل.
وعلى الرغم من أنه غير محبب عند العديد إلا أن العدس مليء بالحديد والليف وحامض الفوليك، فهو يحافظ على حركة الأنظمة في الجسم، ويساعد على تفادي بواسير الحمل والإمساك حيث يمكن تناول شوربة العدس كوجبة خفيفة وسريعة بسرعة لا تتطلب وقتاً في التجهيز، ويمكن إضافة القليل من الطماطم لزيادة جرعة فيتامين ج واللايكوبين.
كما أنه لجرعة صحية من حامض الفوليك وفيتامين أي والكالسيوم، يمكنك إضافة باقة (مغسولة) من السبانخ إلى السندويتش أو سلطة سبانخ مع اللوز، والعنب كوجبة عصرونية خفيفة وصحية.
كما أن المرأة التي ترغب في حمل سهل وولادة سهلة ينبغي عليها استعمال شاي من أوراق توت العليق حيث إن هذه الأوراق محملة بفيتامينات وكالسيوم وفوسفور، ومن المفضل استخدام هذا الشاي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث إنها تعمل على تهيئة الرحم للولادة وترخي العضلات، وهناك أيضاً أوراق الحلبة التي تساعد في أثناء الوضع.
وعسل النحل أيضاً يفيد الحامل في كثير من الحالات، فهو يمدها بالأملاح المعدنية أثناء الحمل ويساعد أيضاً في تخفيف القيء، ويمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء الحمل ويعالج مشكلة الإمساك عند الحامل، بالإضافة إلى أنه يمنع تسمم الحمل ويعالج تقلصات العضلات، ويساعد على انقباض الرحم ما يُسهّل عملية الولادة وذلك لاحتوائه على مادة "البروستاجلاندين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.