من الأمور التي يجب الوقوف عندها والتأمل فيها والعمل على دراستها والحرص على معالجتها الأخطاء الاجتماعية , لأنها تتحول مع مرور الزمن إلى عادات راسخة يصعب التخلص منها , بل يصبح الخروج عنها يمثل خطأ من وجهة نظر بعض الناس ! مثلها مثل الأخطاء الإملائية لبعض الكلمات والتي ثبتت مع الأيام رغم مخالفتها للقاعدة , بل أصبحت كتابتها بالشكل الصحيح تثير الاستغراب لدى الكثيرين وكأن ذلك غير صواب , لأنه مخالف لما تم التعارف عليه . لدرجة يقال فيها (خطأ شائع خير من صواب نادر) ومع أن هذه العبارة لا تنطبق على ما نعنيه من الأخطاء الاجتماعية المنهي عنها من الله عز وجل , ومن ذلك الإسراف والتبذير لقوله تعالى ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين ) وقوله تعالى ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) وما نلاحظه في حياتنا اليومية هو الإسراف الشديد على المستويين الأسري والجماعي .. حيث أصبحت موائدنا تعج بأصناف متعددة من الأطعمة , يؤكل منها القليل أو الكثير ويرمى الباقي . وهذا السيناريو المؤسف يتكرر مع – الأسف - بشكل يومي وربما في كل وجبة طعام, متجاهلين أمر العزيز الحكيم الداعي لعدم الإسراف , والذي يذمّ المبذرين ويصفهم في كتابه الكريم بأنهم إخوان الشياطين . فهل ارتضينا أن نكون ممن وصفهم الله بذلك في ظل عدم الامتثال لأمره بالاقتصاد والترشيد ؟ سواء في وجباتنا العادية أو في الولائم ومناسبات الزواج والحفلات الأخرى ؟؟ وفوق ذلك إصرارنا على التفنن في أساليب البذخ ، بل ذهب البعض لإحضار صحون كبيرة جداً تتسع لعدد من الخراف لدرجة عدم إمكانية حملها ونقلها قبل تفريغها - وبعضهم يقدم هذه الموائد تفاخراً وليس كرماً , فلو قابل محتاجاً لصعب عليه أن يقدم له أقل مبلغ من المال ليشتري بها قوتاً لأهله ،وأكثر أصحاب المناسبات يدركون تماماً أنه لن يؤكل النصف أو الثلث والباقي يرمى على جوانب إحدى الطرقات بما يحدثه من تلوث للبيئة وإضرار للصحة العامة , دون أن نعلم أننا نأثم بهذا الفعل. ونقبل أن نكون من إخوان الشياطين لعدم حرصنا لكسب محبة الله لنا بتلك التصرفات اللاحضارية المتناقضة مع تعاليم ديننا الحنيف. وما نشاهده في واقعنا الاجتماعي يشكل هدراً هائلاً للموارد يدعو للالتفات من الجميع للمشاركة في معالجة الوضع, طالما تجذّر هذا السلوك على كل المستويات . حتى المطاعم تقدم لمرتاديها ما يفيض عن حاجتهم حسب طلباتهم في الغالب ويذهب الباقي إلى صناديق النفايات , دون أن يعبأ أحد بذلك . وتحضرني قصة خليجيين دخلوا مطعماً في إحدى الدول الأوروبية , حيث طلبوا كثيراً مما لذ لهم وطاب فأكلوا القليل وتركوا الكثير , وعند تسديد فاتورة الحساب كان يقف معهم موظف يتبع لإحدى الجهات يطالبهم بدفع غرامة على الأكل الزائد الذي لن يستفاد منه فأخذوا يحتجون على هذه المطالبة ويقولون بأننا نقدناه بمالنا ونحن أحرار فيما نطلب وهذا الشيء يخصنا . فكان جوابه :"المال فعلاً يخصكم لكن الموارد تخص الدولة". والزمهم بتسديد الغرامة التي أعدت لمثل تلك المخالفات في الحق العام التي لا تحدث عندهم إلا نادراً . فلو قمنا مثلاً بالترشيد بنسبة 10% من الأطعمة على أقل تقدير مما يفيض في العادة , فكم سيتوفر من الموارد وكم سنحقق من مكاسب للاقتصاد الوطني بتقليص الإنفاق في استيراد الأصناف الغذائية من الخارج . واعتقد أننا بحاجة للتوفير بصورة فاعلة بما فيه مصالحنا بخاصة ومصلحة بلادنا بعامة , والنظر لحال المحتاجين حولنا لنفوز برضا الرحمن باجتناب نواهيه واتباع أوامره التي فيها خيري الدنيا والآخرة .