الحوار ظاهرة إنسانية اجتماعية جَمعية تستلزمها الأوساط الانسانية كافة، فمن حيث هو ظاهرة انسانية؛ فذلك لأنه نشاط عقلي ولفظي. ومن حيث هو ظاهرة اجتماعية؛ فذلك لأن المتحاورين يقدمون فيه الأدلة والحجج والبراهين التي تبرر وجهات نظرهم بحرية تامة من أجل الوصول إلى حل لمشكلة أو توضيح لقضية ما، فلا حوار بلا مجتمع وشراكة. ومن حيث هو مطلب جمعي تستلزمه الأوساط الانسانية كافة؛ فذلك لأنه ظاهرة تحضر في الأوساط السياسية والأوساط الاقتصادية كما تحضر بالفطرة في الأوساط العائلية، تلتزم مجالس الآباء والخطباء كما تلتزم مجالس الساسة والأدباء، يتقن ترجمة مفرداته العلماء كما يتقن فعله الأب بفطرته وسطوته وسماحته وتحسن تطبيقه الأم بعباراتها البسيطة وانفعالاتها الغاضبة حينا والرقيقة، يحاول تجسيد شكله الابن بكلماته المتلعثمة ورغباته المتبعثرة وتصرفاته غير المبررة حينا آخر. فيسقط بردا أبيض يأنس المتلقون به طورا، ويحمل ريحا صرصرا يتلحف به الغشيم طورا آخر. لا يملك من أدواته كثير من الناس، ولا يحسن مطاولته قصير الهمّة ولا يتقن السير في دروبه ضعيف النظر. يتم من خلاله تبادل الأفكار فتتفاعل فيه وبه الخبرات وتتلاقح، كما تتلاقح رياحين الزرع بالفم الذي يحمل العسل، ويساعد على تنمية التفكير وصقل شخصية الفرد. ومن خلاله تولد أفكار جديدة وينشط الذهن، وبممارسته يتم التخلص من الأفكار الخاطئة، وبتطبيقه تطبيقا صحيحا نصل إلى الحقيقة ، وحتى تتحقق كلّ هذه الفوائد لابد من امتلاك أدوات الحوار والتمتع بآدابه، فللحوار آداب جمة ينبغي على الأطراف كافة التحلي بها والالتزام بمفرداتها حتى لا يتحول كلامهم إلى مراء أو جدال من غير قصد يُذكر، أو يكون الحوار سعيا للشهرة لغرض المخالفة عن جهل وعبط يُذم ويُنكر.