«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالمنعم المشاط: شفيق صنيعة النظام السابق ومرسي يجب ألا يخضع للمرشد
نشر في البلاد يوم 29 - 05 - 2012

أكد الدكتور عبد المنعم المشاط مدير مركز القاهرة لثقافة الديمقراطية أن احتلال أحمد شفيق للمرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية هو مفاجأة كونه صنيعة النظام السابق وهناك خوف حقيقي من إعادة وصياغة النظام السابق في حال نجاحه.
وأكد أن التصويت في الانتخابات الرئاسية لم يتم بناء على الاقتناع ببرامج أو شخصية المرشح وإنما كان نتيجة للتربيطات أو التحالفات الحزبية من جانب الحزب الوطني المنحل من ناحية لمصلحة شفيق، وجماعة الإخوان المسلمين لمصلحة مرسي من ناحية أخرى.
وأشار إلى أن هناك محاولة أو مبادرة من جانب مرسي لاستقطاب أبو الفتوح وحمدين ليكونا نائبين للرئيس ومبادرة أخرى لوضع تصور لمجموعة من القضايا الرئيسية التي يمكن أن يتجمع المصريون حولها لمنع عودة النظام القديم، وأهمها ضمانات إقامة دولة ديمقراطية مدنية حديثة والتوافق حول هيئة إعداد الدستور.
وأكد أن وصول مرسي لرئاسة الدولة يعني أنه سيكون رئيساً للمصريين وغير خاضع للمرشد العام للإخوان وقد أبدى الإخوان هذا بالفعل في مساعيهم الحالية.
فيما أكد الكاتب الصحفي سعود قبيلات أن المفاجأة الحقيقية للانتخابات الرئيسية هي وصول المرشح القومي التقدمي حمدين صباحي إلى المرتبة الثالثة رغم حملات التقليل من فرصة في المنافسة وتخلي الكثير من القوميين واليساريين عنه.
وأضاف أن النتيجة وما آلت إليه من انحصارها بين مرسي وشفيق هي نتيجة محبطة وأن برنامجهما غير مجدٍ لتخليص مصر من التبعية للرأسمالية الدولية والليبرالية المتوحشة وليس لديهما أي اعتراض على هذه السياسات، وأيضاً لا يوجد فرق بين المرشحين في التعامل مع إسرائيل وفقاً لاتفاقية كامب ديفيد
والتطمينات التي قدمها الاثنان لأمريكا وغيرها بهذا الصدد.
وبين أنه يمكن فقط تأييد أحد الطرفين فقط في حال الوصول إلى اتفاقات تضمن التحول إلى وضع ديمقراطي حقيقي مثل الاتفاق على صياغة اللجنة التأسيسية للدستور والتي تمثل فيها القوى السياسية المختلفة وأيضاً إذا تم الاتفاق على برنامج حد أدنى مشترك في المجال الاقتصادي والمجال السياسي ويجب الاهتمام بوضع أسس وضمانات لحياة ديمقراطية مستقرة لمصر مستقبلاً.
وأشار إلى أنه لا توجد مشكلة في الدول العربية في التعامل مع أي من المرشحين شفيق أو مرسي ما داما ملتزمين بثوابت النظام السابق نفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.