(أهله سابوه .. والجن استلقوه..) هذا مثل عامي شعبي يُقال لكل من يتخلى عن مسؤولياته وواجباته إلى من هو أقلُّ منه كفاءةً وقدرة على القيام بالمسؤوليات الكاملة. من حِكمِ الله تعالى أنه قدَّر الأشياء قبل وقوعها.. فقال تعالى: (خُلق الإنسان هلوعا.. إذا مسه الشرُّ جزوعا.. وإذا مسه الخير منوعا)، فالإنسان بطبعه متغير المزاج والأحوال، فإذا رزقه الله بالبنين طلب البنات.. والعكسُ صحيح.. وإذا لم يرزقه البنون ولا البنات.. ظلَّ حائراً متشائماً محبطاً يائساً في حياته. فعدم القناعة والرضا هو حال الإنسان في هذه الحياة الدنيا. وكذلك الحال إذا قُدِر عليه رزقه، فالرضا والتسليم بقضاء الله وقدره هو عند الغالبية العظمى رضاءٌ وشكرٌ وتقديرٌ لما قسم الله، وعند الأقلية خوفٌ وقلقٌ وتشاؤمٌ وشكٌ وحيرة. وقد قال الله تعالى: (وقليلٌ من عبادي الشكور). فمثلاً إذا أُعطي الإنسان المال والبنون ولم يقم بواجباته تجاه أبنائه ولم يهتم بهم وسلَّم أمرهم للخدم والسائقين واهتمَّ بالمال وزينة الحياة الدنيا، فالاتكالية واللامسؤولية وللأسف الشديد انتشرت في مجتمعنا الحالي بشكل ملفت للنظر. محيرٍ للفكر.. فأصبح وضع الأطفال يؤول إلى الخادمات والمُربيات والسائقين! دون عناية الأم والأب والاهتمام بأمرهم والشكر والثناء لله أن منحهم زينة الحياة الدنيا من المال والبنون. تربية الأطفال مهملة تماماً من قبل الوالدين وأصبح الاعتماد كلياً وجذرياً على غيرهم معتقدين أن مهمتهم انتهت بمجرد الحمل والولادة والإنجاب. ونسوا أن أبناءنا مستخلفون بعدنا، ولذا وجب إعدادهم وتربيتهم لما يتناسب وحياة عصرهم وحاجاتهم. ان التربية من غير الأم يُعتبر جناية في حد ذاته. فالأم كلمة كبيرة في اللسان ثقيلة في الميزان، وقد عُرَفت الأم أنها هي التي تربي وترضع وتسهر الليل في سبيل راحة أبنائها. وليست هي التي تنجب وترمي.. وإلا لماذا يمتص الطفل الدفء العاطفي من أمه والحنان من صدرها وبين يديها. يستطيع الطفل أن يميز بين أمه وغيرها بمجرد امتصاصه صدرها وشعوره بحنانها ودفئها. فاستخلاف الحب من الأم للابن لا يأتي من فراغ بقدر ما يأتي بالممارسة الفعلية والرضاعة الطبيعية من حضنها الدافئ. فكما تشعر الأم بالارتياح والسعادة عندما ترضِعُ طفلها من خلال ابتسامته لها وولعه بها. فهذه الابتسامة لاشك أنها تضيع تعب الأم وتمنحها قوَّة وسعادة وتعزز اهتمامها ورعايتها لطفلها. فكلما منحنا الطفل رعاية واهتمام في صغره كلما زاد ارتباطه وحبه وتعلقه ببيته ووالدته.. فالعلاقة مضطردة، فكلما قربت الأم من الطفل قرب منها والعكس صحيح! مما يؤسفُ له اليوم أننا نسمع الكثير من قصص جحود الأبناء للأمهات والآباء، فالأبناء مثلاً يقولون: (أمّنا رمتنا وتزوجت بعد طلاقها وتركتنا لغيرها مما سبب لنا طفولة تعيسة)، هذا ما يُؤكد حقيقة ما ذهبت إليه "أم منصور" – غفر الله لها- حينما قالت: (حملت ابني على صدري وسافرت به ولم يكمل الأربعة أشهر وكنت لا أستطيع إرضاعه طبيعياً في الطائرة لوجود الكثير من الرجال بجانبي حيث كنت أقوم بمضغ البسكويت في فمي ثم أعطيه إياه لكي يسكن روعه وجوعه! فوجدت منه بعد ذلك حباً وإقبالاً منقطع النظير) هذا ما قالته أم منصور!. فمن حكمة الله تعالى أن جعل الرضاعة الطبيعية حماية وحصانة ومناعة للطفل الرضيع كما هي للأم وجاء في الحديث الشريف: (كفا بالمرء إثماً أن يضيع من يعول)، وحُددت الرضاعة في القرآن بحولين كاملين، وقد أكد ذلك علماء الطب والتربية. فلبن الأم يحتوي على عناصر كثيرة وفيتامينات عديدة سريعة الهضم كثيرة المنافع تعتبر شفاءٌ ودواءٌ للطفل، كما هي للأم وقاية لكثير من الأمراض والأورام وتساعد الأم على تعويض الكثير من العناصر الغذائية. لهذا نحث الأمهات بالرضاعة الطبيعية والعناية والاهتمام بأطفالهم دون غيرهم ونذكر الوالدين بأن يتقوا الله في أطفالهم ما استطاعوا. ففاقد الشيء لا يعطيه، فلا نطالب الأبناء بأكثر مما يحتملونه، ولكن بقدر ما أعطيناهم، فعلى الأسرة أن تتقي الله فيما أوكل إليهم أمره، وإلا كيف جعلت الجنة تحت أقدام الأمهات؟! وقد سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحق الناس بحسن صحابتي قال: (أمك ثم أمك ثم أمك.. ثم أبيك)، فهنا التكريم من الله سبحانه وتعالى للأم نتيجة الرعاية والعناء والاهتمام التي تبذله في سبيل أبناءها، فالمجتمع أيتها الأم لا يقوى ولا يقوم إلا بساعديك، وقد قال شوقي رحمه الله: الأم مدرسة إن أعددتها أعددت جيلاً طيب الأعراق