يعتبر النقد الصحفي في جميع أنحاء الدنيا، أداة بناء وتقويم وتقييم لأي عمل وطني سواء كان إدارياً أم فنياً أم مالياً، ويعتبر النافذة الأساسية التي يمكن من خلالها معرفة معالم الانجاز ومعالم التقصير، وعلى ضوئها تبنى الدراسات التي تستهدف دعم الإنجاز - إن وجد - ، وتطوير الأداء وإزالة مواضع الخلل والقصور فيما يوجد عليه ملاحظة، فلذلك فإن كل هذه الأهداف لايمكن أن تتحقق إلا عن طريق النقد الموضوعي الهادف، ولكن مثل هذا النقد لا يمكن أن يصدر عن شخص ذي هوى! ينظر الى الأمور من زاوية مصالحه الشخصية أو من منطلق الرضا والغضب والقرب والبعد عن الإدارة أو الجهة المستهدفة بالكتابة الصحفية وإلا اصبح النقد في هذه الحالة معول هدم لا وسيلة بناء. فعلى سبيل المثال: يكون لكاتب من الكتاب معاملة لدى إدارة الجوازات أو الامانات او المرور أو غيرها من الادارات الخدمية، وربما يكون الكاتب من المصنفين على أنهم من كتاب الدرجة الأولى الذين يشار اليهم بالبنان، فتجد الكاتب يقيم الادارة التي زارها ، ليس من زاوية ما رآه من انجاز او قصور او ما سمعه من الناس من ثناء او شكوى، وانما من خلال الانطباع الذي خرج به وطريقة التعامل معه، وهل كان الاستقبال يليق بكاتب الدرجة الأولى وهل انجزت معاملته على مافيها من كمال أو نقص ، وهل اخذ حقه كمواطن ام حظي بالتميز على طريقة اتفضل يا أستاذ، استرح يا استاذ وعندها يخرج الاستاذ يبدأ مقالات متسلسلة عن التطور العظيم في تلك الإدارة التي كال لها من المديح وقال ببرود : إن هذا شيء لايذكر أمام الانجازات الكبيرة. أما لو ان الكاتب نفسه لم يحظ بالاستقبال الذي يرى أنه يستحقه وإنه لم يتم انهاء المعاملة له خلال تناوله الشاي فإنه سوف يقوم عن الادارة مالم يقله مالك في الخمر ! ومثل هذه الكتابات الصحفية المادحة بلا موضوعية أو القادحة بلا موضوعية ايضا لايمكن ان تكون أداة نقد بناء وهادف، وهناك صنف آخر من النقد الصحفي الذي لاتكون له بوصلة أو هوية وإنما يصبح الكاتب من خلاله يهرف بما لا يعرف، أو إنه مع الخيل ياشقرة! وأضرب بذلك مثلا أنه عندما ظهرت نتائج التصنيف العالمي للجامعات، فكانت جامعات المملكة خارج كل التصانيف او أن بعضها في الذيل، انبرت الاقلام تندد بالجامعات وخمولها وعدم مقدرتها على المنافسة في سلم التنصيف العالمي وأن ذلك دليل على رداءتها وسوء احوالها، ولما ظهرت التصنيفات بعد فترة وحصلت بعض الجامعات على مراكز متقدمة في تلك التصنيفات أخذت الجوقة نفسها من الكتاب تقلل من شأن التصنيفات العالمية وإنه ليست لها أية قيمة وأنها مجرد لعبة اعلامية، وهذا الصنف من الكتاب ينسون او يتناسون ما سبق لهم قوله وكتابته، أو أنهم يعتمدون على أن ذاكرة القراء ضعيفة وإن بإمكانهم أن يكتبوا شيئا اليوم، ثم يكتبوا عكسه غدا، وفي الحالتين يبدون أمام القراء ابطالا مع أنهم ليسوا كذلك،لأن الإنسان الذي يحترم نفسه لايقيم رأيه على الأهواء الشخصية ولايدردب الكلام دون وزن ولا يقول كلاما بلا روية، ثم يناقضه بعد ذلك بلا استحياء مما يجعله هو الآخر بلا وزن ولا يستحق الحياء او التقدير ، وقد قال الشاعر: يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء