«الفيدرالي الأميركي» يخفض الفائدة 25 نقطة أساس    الاتحاد يهزم العروبة ويخطف الصدارة «مؤقتاً»    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    رحيل نيمار أزمة في الهلال    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الأعمدة الصحفية.. "متسوّلون" على عتبات "المساحة العامة"

كُتّاب معاريض بداية يشترط الكاتب الصحفي الدكتور محمد سالم الغامدي على الكاتب حين يمثّل صحيفة رسمية أن يلامس قضايا المجتمع من واقع أن الصحيفة تمثّل الرابط والعلاقة بين المواطن والمسؤول، والكاتب هنا لا يمثّل نفسه لذا عليه أن يكتب عن قضية ذات اهتمام عام تمس كافة شرائح المجتمع أو شريحة من شرائح المجتمع ملامسًا آلامهم وطموحاتهم ومعبّرًا عن نبض الشارع خصوصًا وأن ما يكتبه الكاتب يصل بالتأكيد إلى الجهة المسؤولة بالإضافة إلى أنها تعطي للدولة رأيًا عامًا، وصورة عامة عمّا يحدث في المجتمع. هذه الصورة التي يرسمها الغامدي لما أن يكون عليه الواقع، تبدو مغايرة على أرض الواقع، ويبرز ذلك في ما أضافه قائلاً: هنالك بعض الكُتّاب -هداهم الله- يتخذون من منبر الكتابة الصحفية وسيلة لإيصال أغراض شخصية من تزلّف للمسؤولين ومجاملات، ومثل هذا الكاتب لا يستحق المساحة التي تعطى له من قبل الجريدة؛ بل إن عليه أن يتفرغ إلى كتابة المعاريض الخاصة من مكتبه الخاص وإيصالها بنفسه إلى الجهات المسؤولة أو إلى الأفراد الذين يود أن يتزلّف إليهم، أو المؤسسة التي يريد الارتقاء من خلالها إلى جهة من الجهات، فهذه أمور خاصة عليه أن يكتبها من مكتبه الخاص. فهنالك اتجاهان لمن يتبع أو يمارس هذا الخطأ الفادح؛ الاتجاه الأول أنّ هذا الكاتب لا يقدّر معنى الكتابة الصحفية في مجال الصحافة، والاتجاه الثاني بأنه لا يمثّل إلا نفسه ولا ينطبق عليه تمثيل المجتمع؛ فهو قد تخلّى عن دوره المطلوب والموكل إليه، متجهًا إلى خدمة ذاته، وهذا للأسف موجود وبكثرة كبيرة جدًّا. والأغرب من ذلك أن يتخذ هؤلاء الكُتّاب مكانًا مميّزًا في الصحيفة كالصفحة الأخيرة مثلاً، أو بعض الأعمدة المعروفة متخذًا منها منبرًا للوصول إلى أهدافه الخاصة. ويختم الغامدي حديثه بالتأكيد على أهمية منع نشر المقالات التي تتخذ مثل هذا الأسلوب الذي أشار إليه، داعيًا إلى وقف مثل هؤلاء الكُتّاب عند حدهم ولا يوضع لهم مكان في الصحيفة حتى يكون ذلك درس لمن يستخدم هذا الأسلوب. امتهان الأخلاق الصحفية ويذهب عبدالله أبوالسمح إلى وصف الكاتب الصحفي الذي يستخدم هذا الأسلوب ب»المتسوّل»، ماضيًا في تعنيفه بقوله: إنه إنسان حقير لا يستحق حتّى القراءة؛ كونه استغل المساحة التي أعطيت له في الصحيفة لإغراض شخصية، فهذا امتهان للأخلاق الصحفية والإنسانية بصفة عامة، وهو مثل الشاعر الذي يستخدم موهبته وشعره في الهجاء على سبيل المثال. ولا يستثني أبوالسمح الصحف من نقده مضيفًا: إن الصحيفة التي تسمح للكاتب أن يستغل المساحة لأغراضه الشخصية تشاركه الإثم، فمن المفترض على الكاتب أن يكتب كل همومه وكل تأثراته، كما له أن يكتب عن همومه الشخصية ولكن ليست أغراضه ومصالحه، فهنالك فرق بين الاثنين كون أن هموم الكاتب تظل هموم مواطن؛ فهو إنسان أولاً، لذا ليس من الضروري أن يظل الكاتب الصحفي يكتب في الشأن العام، فكل هذه الكتابات تفيد القارئ وتفرحه أحيانًا، فاالقارئ لا يريد أن يقرأ طيلة الوقت عن مشاكل وأحزان المجتمع، فهنالك أمور أخرى إنسانية، والصحافة متعددة الجوانب؛ بل على العكس فإني ألوم الكاتب الذي لا يغيّر في مواضيعه، فهذا إن دل فهو يدل على ضيق الأفق. سلوك المتسلقين ويشارك الكاتب الصحفي عبدالله عمر خيّاط في ذم هذا السلوك ومقترفيه مختصرًا بقوله: هؤلاء الكُتّاب متسلقون وليسوا صحفيين؛ كونهم يخدمون مصالحهم وقضاياهم الشخصية، ومن المفترض أن يهتموا بشأن العام عمومًا سواء ما يخصّ الوطن والمصلحة العامة أو حتى المقيمين والعاملين. الدكتورة عائشة الحكمي أستاذ مساعد الأدب الحديث بجامعة تبوك ترى أن كتابة العمود الصحفي من أصعب محطات الكتابة الصحفية من واقع أنها تفرض التزام الكاتب باشتراطات يحاول ما استطاع الإيفاء بها تتصل بالسياسة الإعلامية وطبيعة هذا النوع من الكتابة من حيث مراعاة إيقاع العصر السريع واستغلال ابسط الأساليب للعرض من حيث الفكرة والمساحة واللغة وأسرارها وتوظيفها ببساطة وعفوية، كل ذلك من أجل إحداث تأثير على الرأي العام من أجل خلق قناعات جديدة أو قناعات محايدة أو تغيير رؤى من منطلق دور كاتب العمود الصحفي الذي ينظر إليه على أنه موجّه رأي وفاعل في البناء أو الهدم. وفي ضوء ذلك تضيف الحكمي: في الصحافة السعودية يسعى الكاتب لأن يفي بتلك المتطلبات؛ ولكن تنقص بعضهم الخبرة الكافية في السيطرة على متطلبات العمود، وهذا يعود إلى أن كتاب الأعمدة بدأوا هواة كتابة أدبية وما إن اشتغلوا بالكتابة فترة وجيزة حتى وجدوا عروضًا مغرية للتواصل عبر عمود، قبل اشتداد سواعدهم المهنية والثقافية لحاجة الصحف إلى كُتّاب، فمن يلمح في قلمه بعض السمات يستقطب للمشاركة، في حين يحتاج كاتب العمود إلى تراكم معرفي وخبرة واسعة الحياة والمعرفة، يطالع كثيرًا، يوسّع متابعاته، تسنده إلى أن يمسك بزمام كتابة مؤثرة مقبولة. وتعود الحكمي إلى القول: كتابة العمود عمل يستنزف طاقات الكُتّاب مهما بلغت من الثراء؛ لذلك يضطر بعض الكُتّاب إلى كتابة أي شيء أو أي فكرة في أي فكرة، وحين نلمح الكاتب يتكئ كثيرًا على أفكار تواصل القراء معه لا يعني ذلك أنه يستطيع التعويض عن أشياء أهم، ولا ننسى قصة بداية صحفنا بكل نصوصها ومجالاتها، فقد كانت مهمومة بأحوال المجتمع حين كان لا شيء بالنظر إلى المجتمعات المجاورة أو البعيدة، وقد واجهت الصحافة تلك الأحوال واستطاعت المكافحة والتغيير؛ فكان أمام الكُتّاب ثلاث آفات (الجوع والمرض والجهل) فانشغل كتاب الأعمدة بهذه القضايا وتبعاتها أكثر من نصف قرن. والآن الأوضاع لم تعد محصورة في تلك الآفات، لذلك نرى أن أعمدة الصحف إلى الآن لم تفلح في إدارة أزمات المجتمع لأسباب عديدة ومعقدة، بالنظر إلى واقعنا الفكري أو الثقافي سنجد هوة واسعة بين المجتمع وهذه الركيزة، مجتمعنا في المرحلة الحاضرة يعيش حالات تنبئ بصعوبة ويحتاج كتاب أعمد يستوعبون مهامهم في مثل هذه المرحلة، وعقل مجتمعنا صدم بكل شيء، ومع ذلك مازال يتعلّق بثقافته الأمل، ولم يستطع المضي قدمًا ولم يستطع التخلّص من ماضيه، لذلك أحيانًا يعجز عن استقبال الأفكار بأسلوب سلس، ما زال يحكمه المزاج وما يعجبه يستقبله وما لا يعجبه يرفضه جملة وتفصيلاً دون نقاش وتفهّم، لذلك نلاحظ ضعف كُتّاب الأعمدة في موجة هذه التعقيدات؛ نماذج ذلك نشر ثقافة الحوار هل نجحت الأعمدة في تصفية العقول وإحداث حالة تفهّم وقبول شخصية بعضنا الآخر دون معارضة أو شك في صفاء النوايا؟ ما زال مركز الحوار الوطني يحفر في إشاعة ثقافة الحوار في أوساط كل الأطياف، كما نذكر كم من كتابات الأعمدة من ركّز على كارثة بحيرة الأربعين أو المسك في السنوات الماضية.. من قرأها، ومن استوعبها، ومن أعطاها أهميتها..؟ لا أحد؛ إذًا المسؤولية تقع على المجتمع المزاجي والمجتمع الذي لا يعرف حقوقه وواجباته، فما زال الإنسان يقول «أسكت أحسن لي بلا وجع رأس»، لكن هروب كتاب الأعمدة إلى حيوانهم الخاصة واستنزافها يحملّهم الأعباء أكثر وأكثر تجاه تعقيد قضايا أهم وأجدى، فالهروب إلى الأمور الأكثر سلاسة يسهم في تخدير الذاكرة وشيوع حالات الاستسلام وتأخير الإصلاح دون مبرر. وتختم الحكمي بقوله: أخيرا يا كُتّاب الأعمدة أهم مؤشرات تأثيركم جمل بسيطة وكلمات واضحة وسهلة تتمثّل في طرح كلمات أو مصطلحات أو عبارات جديدة غير منتزعة من المنتديات ولا من الآخرين، خاصة بكم أنتم ومن ثم قد يسهم آخرون في ترديدها أو تسويقها وقد يكون من خلالها رسائل تصل المجتمع الذي ينظر لأقلامكم بمنظار المسؤولية فكونوا عند حسن ظنه، فأفراد مجتمعنا مازال الجهل يفترسهم، ابحثوا معهم عن حقوقهم، أريحوهم، عالجوا الروتين الإداري تكسبوا فيهم أجرًا.. فإلى متى يظل الموظف يغيب ويغيب وهؤلاء يستأجرون سيارات يوميًّا للمراجعة، إلى متى تدسون أقلامكم في حياتكم وأنتم في حالة استعلاء عن حياة الناس الأغلب في المجتمع.. انزلوا وخالطوا الفئات المعنية. انتحال الكتابة «شخص نفعي» هو توصيف الدكتور عائض الردادي لمن تدور كتاباته حول منافعه الشخصية، مضيفًا: إن ما يكتبه مثل هذا الكاتب مجرد «معاريض»، ولذلك قد يحصل على ما يريد؛ لكنه يبقى كاتبًا نفعيًّا، والنفع قد لا يكون ماديًّا؛ بل يمتد إلى أن يكون معنويًّا كمن يرغب في الحصول على وجاهة أو وظيفة، وللأسف إن بعض هؤلاء يُكتب لهم ولا يكتبون، وأحيانًا ينكشف سرهم عندما يكون الكاتب لهم من الخارج، وقد ينقطع عن الكتابة إذا عرض عارض للكاتب الأصلي، وليت الصحف تطالب مثل هؤلاء أن تكون المقالات المدبجة مكتوبة بخطوطهم، فتعجب حينًا من كاتب يضع عناوين لمقالاته تكون برّاقة ويكتب بأسلوب جيد، ولكنه لو قرأ مقاله لما أحسن القراءة. ويضيف الردادي: الكاتب الصحفي هو من تملأ نفسه هموم الناس، وهموم الوطن، صغيرة وكبيرة، ومن يملأ قلبه معالجة تلك الهموم لتصل إلى صاحب القرار، فالصحافة صاحبة جلالة ووسيلة من وسائل وصول حاجات الناس عامة لصاحب القرار سعيًا للإصلاح والتطوير، ولذلك تجد الكاتب المعني بهموم الناس يجاري الحدث في كتاباته ويستطيع أن يكتب فور الحدث ويرسله للصحيفة أما أولئك الذين جعلوا من القلم وسيلة لأهداف شخصية، سواء كتبوا أو استكتبوا غيرهم؛ فهم غير قادرين على الكتابة، لأن ما يكتبونه يكتب قبل وقت طويل. وإذا أردت أن تعرف من يكتب ملامسًا هموم المجتمع فتابع «الآن» مواقع الإنترنت ستجد الكاتب الاجتماعي تتناقل مقاله تلك المواقع، وستجد له قرّاء يدخلون إلى موقع الصحيفة أما الكتابات ذات النفع الشخصي فلا أظنها تقرأ إلا من كتابها، وصدق أحمد شوقي حينما قال: لكل زمانٍ مضى آية وآية هذا الزمان الصحف فهي لسان البلاد، ونبض العباد وكهف الحقوق، وحرب الجنَف والجنف: الظلم والفساد. أما معالجة وضع الكاتب النفعي لإصلاح كتابته فهو غير ممكن في كثير من الأحيان، لأن الكتابة نبض قلب، وإحساس بألم الآخرين، ومثل هؤلاء الكُتّاب لا يشعرون إلا بألم أجسامهم، والأفضل هو ألاَّ تضاع مساحة من الصحيفة من أجل كتابة لا تكون كهفًا للحقوق أو حربًا للفساد. فساد مستشر مشاركة الكاتب صالح بن خميس الزهراني استهلها بقوله: حتى نكون منصفين ولو بالقدر اليسير في هذا الجانب يجب أن نعود الى تلك الأسماء اللامعة التي كانت تكتب في الصحف والمجلات السعودية مثل العريف والعوّاد وزيدان وعزيز ضياء والجاسر والبلادي وشاكر السياب والقزاز وصالح وأحمد جمال والعطار، وغيرهم كثيرون؛ ثم ننتقل للجيل الذي بعدهم ونقارن حتى نصل إلى كتاب الأعمدة اليومية والأسبوعية حاليًا، ومن ثمّ نحكم بما بين أيدينا.. عندها في تصوري سوف نجد الفرق كبيرًا، والمتابعة أكثر، والتجاوب من المتلقين سواء كانوا مسؤولين أو قراء بأعداد كبيرة.. وقد يكون من أهم الأسباب أن وسيلة الاطلاع محصورة بين الكُتّاب والصحيفة اليومية والمجلة، وقد كانت تلك الفترة بعمالقتها من كتاب وأدباء أثرى وأعمق في التناول والطرح الذي كان يغلب فيه على المقالة الأدب الرفيع، والنقاش الرصين في عرض قضية أو ملاحظة أو التعليق على موقف. ويتابع الزهراني حديثه مضيفًا: وإذا ما تتبعنا الجيل الثاني نجد أن لهم أثرًا مكتوبًا، ولهم متابعين خاصة أنهم استفادوا من احتكاكهم بمن سبقهم.. أما الوقت الذي نحن فيه وإن تعددت وسائل الإعلام المرئي المتخصص والإذاعي وما كان من حوارات ونقاشات بحرّية مطلقة على الشبكة العنكبوتية فإننا نلمس أن كاتب بعض كُتّاب الأعمدة في بعض الصحف لهم صدى ولهم أي بعض الكُتّاب صوت يصل إلى المسؤول وإلى القارئ المتابع، ويتناقل الناس ما يكتبون، يقابلهم كُتّاب يتسوّلون بما يكتبون، فيمدحون ذلك ويمجدون آخر لمصالحهم الخاصة من خلالها يتقربون وبها يدعون للندوات ومؤتمرات الفكر والحفلات الرسمية والمنتديات الأدبية يغلب على كتباتهم الوصف والإشادة حتى ينالوا استمرارية الدعوات وربما المكافآت من هدايا وما إليها، وهذه الفئة من أجبرت القارئ على قلة المتابعة وهم من أوهم المسؤول بعظمة دوره بعد أن حولوا القصور إلى تفرّد مسبوق عندما يعلقون على خبر إعلامي صدر من العلاقات.. هل تصدق أن من ينتقد تأخير المشاريع في أي جهة كانت أو يشير إلى عدم مطابقة ما صرح به مع الواقع بأنه غير صحيح يكون مكروه ولا يتوافق مع توجهات تلك الجهة الرسمية، وهل تصدق أن بعض المؤسسات العامة
والخاصة تمارس الإرهاب الاقتصادي عند نشر إخفاقها وقصور خدماتها في أي صحيفة تحجب عنها نشر الإعلانات، وبذلك تجد كُتّابًا متخصصين في الإشادة والمدح ولا نجد من يشير إلى ذلك القصور من الكُتّاب إلا ما ندر لأن الصحيفة تبحث عن المردود المالي.. وإذا انتقلنا إلى دور الفرد في العلاقات الذي يقرب من يتسول إليه بمقالة مدح على كتاب جمع فيه صور من المنطقة.. والأدهى من هذا كله أن الكاتب إذا نقد تجيير انجازات مسؤول سابق للحالي يهمّش ولا يدعى لأي مناسبة حتى لو كنت من المنطقة.. وإذا كنت أشد جراءة وقلت ما هي المعايير التي يتم تطبيقها عند تكليف محافظ أو رئيس مركز ولماذا لا يتم تكليف وكيل أو وكيل مساعد من أهل المنطقة أو لماذا تتأخر المشاريع في تلك المنطقة فإن ذلك غير مقبول منك.. ويمضي الخميس مضيفًا: لدينا كُتّاب ولهم متابعون؛ لكن ليست لدينا شفافية في بعض الصحف التي تطبق نظرية حارس البوابة الإعلامية بمن تعهد إليه بإجازة المقالات.. ومما يؤسف له أن أغلب من يمارس هذا العمل يخبرك بأن رئيس التحرير هو من وجهه بذلك.. لكن هل كل كاتب عنده الوقت لمراجعة رئيس التحرير عند ما يقف حارس البوابة الإعلامية بمقصه الطويل بالرغم من أن وزارة الثقافة والإعلام أعطت مساحة كبيرة من الحرية في إطار المصداقية وعدم تجاوز نقد العمل.. صحيح أن التلفزيون يعطيك صورة وصوت، وصحيح أن المنتديات يكتب فيه أشخاص بأسماء مستعارة وبحرية مطلقة؛ إلا أنها محدودة العدد سواء كان ذلك في الاطلاع أو التعليق في الوقت الذي نجد فيه أن الصحيفة توزيعها أكثر وانتشارها يصل إلى كل أطياف المجتمع التي تصدر فيه، وعلى هذا الأساس فإن المقال الصحفي لازالت له صولة وجولة ولن تلغيه أي تقنية مهما كانت طالما وجد متسعًا من الحرية والشفافية في النقاش.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.