الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    بيع المواشي الحية بالأوزان    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    نتنياهو.. يرفض سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزواج .. وصداق الزوجة
نشر في البلاد يوم 12 - 04 - 2010

رغم بساطة حياتنا في الماضي، لكنها تميزت بالعمق الاجتماعي وبسياق قوي الترابط وأطر أكثر ارتباطاً بالانسان وليس بالمادة وبجوهر الاشياء ومعانيها وليس بظاهرها ومظهرها. ولعل الزواج دليل أوضح على ما كانت عليه علاقات المصاهرة واركانها وما ارتكزت عليه من قيم الترابط وتيسير الزواج وسرعة إتمامه وترسيخ اركان البيت وصلات الارحام بالمودة والتيسير وليس بالشروط .. والانفاق على ما يفيد حياة الزوجين ويستر بيتهما.
اليوم ومنذ ان ألقت الطفرة الاقتصادية بآثارها على العلاقات الاجتماعية، شهد المجتمع ويشهد تغيرات سلبية احدثت انقلاباً خطيراً في هذه العلاقات ومنها صلات المصاهرة .. وبدلا من تطويع المال لتيسير الزواج وعدم ارهاق الزوجين، نجد الزواج وقد اصبح اشبه بالصفقة، يشهد جانب أهل الفتاة، بين الهدايا ومواصفات لأساس بيت الزوجية بلغ حد اشتراط البعض ان يكون من الاثاث الفاخر لفرش الفيلا او الشقة وكأن ذلك من أركان السعادة الزوجية او على أساسه تقام البيوت.. ويرحم الله أيام زمان حين كان المعيار هو كنز الأخلاق ونفوس الرجال وطيب البيوت - وإن ضاق الحال - عكس مقاييس الطفرة التي لم يبقَ منها سوى مظهرها الخادع من شروط في مستوى المعيشة ومن سيارة وغالباً خادمة.. والمحصلة الاجمالية لكل ذلك فاتورة باهظة على الشاب ان يدفعها صاغرا غير مختار..
لذلك أقول: لو توجد حكمة وبصيرة لأبصر أهل الفتيات، بل أهل الزوجين والمجتمع أن من يزوجونهم أحق بكل ريال ينفق في غير محله على مظاهر كاذبة خادعة صنعناها وصدقناها لنضع على كاهل ابنائنا أحمالا واعباء ثقيلة من الديون ونقص في الأموال تنغص عليهم حياتهم منذ الخطوة الأولى في مشوار الحياة الزوجية.. فلماذا هذا التعجيز؟ ولماذا المغالاة حتى في الهدايا لأهل العروس؟ ومن اجل ماذا؟ ومن اجل من الاسراف في تكاليف الافراح؟ أسئلة محيرة ومؤسفة تكشف العورات النفسية والاجتماعية في واحدة من أدق علاقاتنا الاجتماعية وأوثقها، وهي المصاهرة، فالزواج اصبح امتحانا، بل سلسلة من الاختبارات الصعبة التي يتعين على الشاب تجاوزها حسب قدرته على تلبية شروط أهل الفتاة لا يهمهم ظروف الشاب ولا كيف يدبر تكاليف الزواج حتى لو كان بالاستدانة أو الاقتراض أو التقسيط المرهق.
أليس من الأكرم والأفضل أن نعين الشباب والفتيات على إتمام زواجهم والتيسير عليهم بالمهر القليل؟ وكما قال صلى الله عليه وسلم: "إن أيسرهن مهرًا أكثرهن بركة".. ولماذا إصرار كثيرين على إقامة الحفلات في قصور الافراح والفنادق بغير استطاعة، فيما تتسع اسطح المنازل لأفراحنا بتجهيزات بسيطة؟ ولماذا الطرب الصاخب للنساء وقد تحول الى حفلات مكلفة بلغت حد الظاهرة، بينما كان يقام بالدفوف، وهو ما سمح به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لاحتفالات النساء؟ ولماذا أنواع الطعام لإسكات ألسنة النساء المدعوات ونظراتهن الناقدة فإرضاء الناس غاية لا تدرك.. وقد نهانا الله تعالى عن الاسراف "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين".
يا أهل الخير.. افعلوا الخير تجدوه .. ولن تجدوه في تقاليد أفرزتها الطفرة، لقد ولَّت عنا الطفرة وتمسكنا بمظاهرها التي ترهق الفرد والأسرة والمجتمع .. ولا سبيل لنا بتصحيح تقاليدنا المستحدثة إلا بإعادة روح التعاون التي حث عليها ديننا الحنيف في تزويج الشباب لا أن نحبطهم ونرهقهم ماديّاً ونعجزهم بشروط المهور التي تستنزف سنوات من عمر الشباب الذين لا حول لهم ولا قوة، فهم موظفون.
أرى لو أن أهل الزوجين اتفقوا على الضروريات والأساسيات لأسرعنا بكثير من الزيجات وساعدنا ابناءنا وبناتنا على إقامة البيوت على الاستقرار لا الهموم والديون .. أليس من الأجدى إقامة البعض لأفراحهم في ساحة قريبة من المنزل أو فوق سطحه ونوفر المال للزوجين .. أليس من الأنفع لهما أن نيسر زواجهما بالمعقول من المهر بالتراضي إذكاء للمودة والمحبة في حياتهما .. إن علينا أن نغير نظرتنا لمفهوم الزواج .. فهناك ما هو أنفع ويعود بالخير على الأسرة الجديدة، والسعادة لا تقوم على المغالاة في المهور وإنما على ما هو أكثر جدوى وهو تكاتف أهل الزوجين وتيسير ما بينهما من متطلبات مشتركة، فكل المظاهر تنتهي مع مغادرة آخر مدعو أو مدعوة للحفل .. فهل نرضي الناس لنكون محل أحاديثهم وإعجابهم بالطعام والمظاهر الخادعة ثم نصبح بعد ذلك محل شفقتهم أو انتقاداتهم لما بين الأرحام من مشاكل أو زيجات متعثرة بسبب الظروف الاقتصادية التي دخل الزوجان في نفقها بسبب غلاء المهور والإسراف على المظاهر وشروط أهل العروس وربما يبلغ الحد انفصام عري المصاهرة بسبب تلك الاعباء .. قال تعالى: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".. هدانا الله إلى سواء السبيل.
حكمة: يقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تعتمد على خلق أحد حتى تجربه عند الغضب.
التواصل : 6930973


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.