غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وبالوالدين إحسانا
نشر في البلاد يوم 12 - 10 - 2009

عقوق الوالدين من الكبائر، تجعل حياة العاق في ظلمة حالكة وعلى وجهه بؤسا، وفي نفسه شقاء الدنيا مهما جمع من حطامها، والعاق لا ينظر الله إليه ولا يقبل منه أعماله. فهكذا أخبرنا ديننا الحنيف وحذر من عقوق الوالدين، وهكذا تعاملنا باحترام جم مع آبائنا وأجدادنا جيلا بعد جيل في حياتنا الماضية، فلم يقترب من هذا الإثم الكبير إلا من كان في غفلة وكان العقوق نادرًا لأنه ليس له مكان في النفوس ولا مكان للعاق بين الناس، إنما زجرًا ونفورًا فيشعر وكأنه غريب.
ولكن حال اليوم يقول غير ذلك لأن العقوق أصبح سهلاً على النفس عند بعض الأبناء في أجيال اليوم، وتحكي لنا القصص الواقعية مآسي، فكيف يتعرض الأبوان لقسوة العقوق وظلمه ويعيشون حياة الألم، بعد أن كان كل منهما يتفانى في غرس الفرح ونثره في حياة الابن صغيرا، وقد حملته أمه وهنًا على وهن وسهرت وتعبت السنوات والسنوات تغذيه وترعاه والأب يكدح ويشقى ويدفع صحته وجل عمره من أجله، ليأتي الابن الغافل عن حق الوالدين ويمسح بكل ذلك بمحاية العقوق.
ولله در الأستاذ علي الحسون رئيس تحرير هذه الجريدة الغراء، عندما تناول ذلك في زاويته اليومية منذ أسبوع، وما ذكره من حالات وصور عقوق وختم مقالته البليغة بأن هؤلاء العاقين يتصدرون المجالس وينفخون أوداجهم ناسين أو متناسين ذلك القول "يا زمن صبرك شوية والهوى ماله قرار".
لقد أصبت أيها العزيز فيما قلت ورويت. ولأننا في زمن أصبح فيه معيار الإنسان بالمادة ، وعلى قدرها يوزن قدره، وبحجم أمواله تكون مكانته وعدد المقربين والذين يدهنون، وهؤلاء انشغلوا بأموالهم وبمن
يمدحونهم تزلفا، وبمن يجاملونهم في أفراحهم وأتراحهم، وكما قال الشاعر:
إذا نقص مالي فلا خل يصاحبني
وفي الزيادة كل الناس خلاني
أما الأبوين فلا وقت لهم عند العاق، وهكذا أصبحنا نرى نماذج تثير الحسرة إلا من رحم ربي من الذين يعرفون لأهلهم آباء وأمهات وأجداد وإخوان وأخوات، ويبرونهم ويدخلون السرور عليهم ويقبلون أيادي من جعلهم الله سببا في وجودهم في الدنيا، فبعد أن كان الابن كل أمنية الأم والأب وكل أحلامهم يجدون عقوقا، ويتمنون لهم الموت أو يبتعدوا عن وجوههم برميهم في أقرب رباط أو تسليمهم إلى مركز رعاية دون حتى سؤال وقد انشغل العاقون بحياتهم الجديدة وغرتهم الدنيا حتى ملأت قلوبهم قسوة وظلاما، وبكل الحسرة والألم أصبحنا نقرأ عن جرائم مروعة للنفس عن مدى الظلم للوالدين ألا يخشون عقاب من لا يغفل ولا ينام ؟ وأن عقوقهم لأمهاتهم وآبائهم مردود عليهم ، فمن عاق والديه يعوقه أبناؤه ، وكيف تستهينون برضا الله وقد قرن سبحانه وتعالى رضاه برضا الوالدين
وتوعد العاق لهما بالعذاب الشديد، فتذكر ذلك أيها العاق، كيف سيكون مصيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله، وأذكر كل من وجد
في نفسه ذرة من كبر على أهله وعقوق بأن يراجع نفسه عاجلا غير آجل ويطلب التوبة والعفو من الله ثم الصفح والرضا من والديه، فحياتهما خير فإذا ما غادرا الدنيا من أين ستطلب رضاهما وكيف وقد انقطع السبيل عليك.
اللهم اهدي نفوسنا تقواها ونسألك اللهم أن ترحم والدينا واجعل الخير دائما في نفوسنا ونفوس أبناءنا.
حكمة / قال تعالى "فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما"
للتواصل 6930973 02


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.