التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخلف المروري .. من يزحزح صخرته؟
نشر في البلاد يوم 19 - 04 - 2009

الذين يسيرون بسياراتهم في الطريق السريع "طريق الحرمين" شرقي جدة، يجدون أن المسار الايسر تكون سرعة السيارات فيه في حدود 120 كم / ساعة وفي المسار الذي يجاوره تماماً سرعة، السيارات 80كم / ساعة بينما المسار الثالث السرعة أعلى 100أو 90 كم / ساعة والمسار الرابع للشاحنات .
وكثيراً ما كنت أسأل، من الذي سمح للناس في المسار الثاني بأن يسيروا بتلك السرعة القليلة 80كم / ساعة بينما السيارات تتقافز مسرعة عن يمينهم وعن شمالهم في حالة غير طبيعية، بل وتبعث على التعجب والضحك، وأكثر من ذلك فإنك لو تأملت أحد الذين يسيرون في المسار الثاني "المسار العجيب" لوجدته إما يكتب رسالة جوال أو يهاتف أو يتضاحك مع أهله أو أولاده في لحظة "آخر انبساط"!!.
وعندما تصل إلى إحدى الاشارات الضوئية تجد أن كثيرين لايروقهم إلاّ الوقوف في المسار الايمن امام الاشارة ، وهو المسار المخصص اصلاً لمن بريد أن ينعطف لليمين، وفي كل بلاد الدنيا التي رأيناها لا أحد يقف في هذا المسار الاّ عندنا هنا، وأكثر من ذلك فإن أحد هؤلاء الواقفين يظل غير مكترث بمن خلفه ، حتى ولو "أحرق البوري" يريد أن يتزحزح صاحبنا هذا المستهتر ولكن دون جدوى، حتى ولو كان يراقب المشهد جندي المرور ، فإنه قد يطنش ، ربما لأنه لا طاقه له بما يرى، لأن عدد المخالفين أكثر من السيطرة عليهم.
كل هذه الامثلة وغيرها تقودنا لسؤال هام نتوجه به للإدارة العامة للمرور، وهو كيف يمكن لنا تأصيل الثقافة المرورية لدى الناس، أهي حسب التساهيل ، أم بالغرامات المتفرقة التي تحدث حيناً وتغيب احياناً كثيرة، أم بواسطة أسابيع المرور، التي يغلب عليها الطابع الكرنفالي الاحتفالي والتقاط الصور وكان الله سميع الدعاء .
أم أن المسألة تحتاج إلى مشروع كبير جداً ، يستهدف انتشال الناس من فوضوية التعامل المروري الحالية، إلى مستويات أعلى درجة، حتى نصل إلى الطموحات المرجوة، أو قريباً منها ؟ . في اعتقادي الشخصي أن الثقافة المرورية لايمكن أن تهبط على عباد الله من السماء فجأة، بل نحتاج إلى عمل كبير على الأرض، وإلى حشد برنامج كبير، يعاضدها أفراد من المرور في كل الشوارع ، حتى يمكن أن نتقدم خطوة وراء خطوة في مشوار بناء ثقافة المرور لدى الانسان عندنا، بعد أن تأخرنا كثيراً في هذا الجانب ، وصار الاستهتار هو السمة الغالبة لكثير من قادة المركبات عندنا، فأحدهم يتوقف بسيارته في المكان الذي يروقه ، ويتجاوز السرعة النظامية بالصورة التي تعجبه، أو يبطئ في الطرق الطويلة بشكل يعرض نفسه وغيره لخطر الارتطام به ، لأنه يسير بسيارته في وضع أشبه بالذي يتنزه، وهناك من استمرأ أن يتجاوز كل السيارات الواقفة أمام اشارة المرور، فيتقدم الجميع منفرداً بعد الاشارة، حتى صارت هذه الحكاية ظاهرة نراها صباح مساء، إلى غير ذلك من التجاوزات الغريبة العجيبة، والتي تحتاج في حقيقة الأمر إلى حملة شاملة من شقين.
الشق الأول توعية شاملة في المساجد والجامعات والمدارس وأماكن العمل والشوارع العامة والمنتديات، والشق الثاني عقوبات صارمة شاملة، وهنا اركز على كلمة شاملة، لأن العقوبات والمخالفات عندما تتم حسب التساهيل فإنها لاتجدي، فكم هم الذين يخالفون وتتمنى في قرارة نفسك أن تضبطهم عين الرقيب المروري، ولكن هؤلاء يفلتون واحداً بعد الآخر، لأن عدد رجال المرور قليل، بل أقل من القليل، ولذلك يجب مراعاة كل هذه النقاط مجتمعة، إن نحن اردنا فعلاً وقولاً أن نجعل لمسألة المرور عندنا "هيبة" .
نحن في بلادنا ولله الحمد بدأنا نتقدم خطوات ملحوظة في عدة محاور، وبدأت ملامح العمل المؤسسي تتشكل لبناء وعي حضاري شامل، ولابد أن تواكب الادارة العامة للمرور هذه النقلة، صحيح أننا مسرورن عندما رأينا مؤخراً نشاط المرور السري في جدة، وتحديداً على طريق الحرمين، وكيف صنعت هذه الخطوة الجميلة رادعاً أمام كثير من الطائشين، الذين تراجع نزقهم بشكل ملحوظ، ربما ليس حباً في الالتزام بالقواعد المرورية، ولكن خوفاً من أن تضبطه سيارة المرور السري ، ولابأس في ذلك، نعم لا بأس أن يرتدع المخالف بقوة النظام و"هيبة" السلطة.
أن معدلات الاصابات والوفيات من جراء الحوادث المرورية عندنا، لابد أن تتراجع، ولابد أن من دعم جهاز المرور بكل السبل الممكنة، على مستوى التقنية، وعلى مستوى الافراد، وأن نصل عما قريب إلى مستويات عالية من الانضباط المروري، كما هو حال عدد من الدول حولنا.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.