إن غرس القيم الدينية والاتجاهات الاجتماعية في نفوس الناشئة يتطلب من المناهج التعليمية أن تكون سهلة وبعيدة عن التعقيد اللفظي واللغوي. لأنها تجعل الطلبة ينفرون منها إلى ما يحبون تعليمه وبالتالي يكرهون المعلم والمدرسة. وفي هذا الصدد فإنه بمناسبة حلول عهدٍ جديد وقيادة مُلهمة في وزارة التربية والتعليم نقول إن العبرة في تغيير المناهج يجب أن تراعي الكم والكيف المناسب لعُمر الطفل.. فالمناهج في بساطتها وتنوعها يجب أن تثير اهتمام الطفل وتحمسه كما يجب أن تكون قصيرة لأن فترة العمل الطويلة بها تجعل الأطفال يَملّون منها. وهذا بلا شك أمر يدعو لتحديد النشاط والحِراك الذهني فلا بد من تنويع الطرق والأساليب المستخدمة في النشاط، وأيضاً يزيد من اهتمامهم ويبعث فيهم دافعاً قويّاً على الإقبال على التعلم وهذا يعتبر نصفه على المنهج والنصف الآخر والأهم على المدرس لأنه هو الوحيد الذي يعرف مدى إقبال الطلاب على التعليم أو عدم قدرتهم على التركيز ودخول الملل إلى نفوسهم، فهو يؤكد بتدخله المبدأ النفسي الذي يؤدي إلى إشباع الحاجة إلى التعلم ثم النجاح، كما أؤكد أن تحتوي المناهج في المراحل الأولى من المرحلة الابتدائية على الثقافة الدينية الأساسية المعمول بها في ديننا الحنيف والتعرف على الأديان والمذاهب التي تعيش بيننا في عالمنا الحاضر ويمكن أن نجملها في التأكيد على حقوق الوالدين ومحبة الناس. تعليم الطفل أن تبسمه في وجه أخيه صدقة. الصلاة وفضلها وواجباتها. البعد عن العنصرية العرقية والطائفية. نبذ العنف في شتى صوره وأنواعها. كما أؤكد على التسامح وارتقائه في مناهجنا بأسلوب الحوار الهادف. معنى النظافة والصدق والأمانة. كل هذا مع البعد عن التعقيدات كما أسلفت وسهولة تتابع الأفكار واستغلال الثقافة الاجتماعية المتعارف عليها في مجتمعنا، وكذلك الأمر لمادة الحساب والإملاء والقراءة، أرى أن تبدأ بالأولويات التي تمكنه من استعمالها في حياته الطفولية. أما المواد الدينية فهي في نظري يعجز عن فهمها طالب المرحلة المتوسطة فكيف نريد من طالب المرحلة الابتدائية فهمها وهضمها، فهناك الكثير من الموضوعات التي حُشي بها منهج المرحلة الابتدائية، بموضوعات تفوق فهم الطفل ويعجز أيضاً عن فك لغزها اللغوي إضافةً إلى عدم تناسق الأسلوب والطريقة والتتابع في مضمونها ومحتواها مثل موضوع الاحتلام والحيض إلى آخره فهي في اعتقادي سابقة لسن التلميذ وإدراكه وأُطالب بتحديد الأسلوب والمعنى والألفاظ وتكررها من مادة لأخرى، فما يؤخذ في القراءة يُمكن أن تستخدم كلماته في النصوص والقواعد وبعض الأمثلة في المواد الدينية كما أُشير لعدم حشو المناهج بالموضوعات التي تتكرر في مراحل التعليم الثلاثة وجعلها قاصرة على مرحلة واحدة كما هو حاصل في مادة التاريخ وأن يقتصر الأمر على العالم الحالي الواقعي لا العالم الذي ساد ثم باد. فكثيرٌ من الأديان الحالية التي تعيشُ بيننا لا نعرف عنها شيئاً وهي واقعة أمامنا نراها في ملبسها وفي طقوسها وفي طريقة حياتها ولا نعلم عنها شيئاً، فالطالب اليوم وفي هذا القرن الحادي والعشرون وبما أن العالم أصبح قرية كونية واحدة يجب أن يتعرف على الأديان والمذاهب السائدة في عصره والتي تُمثل اليوم أقليات تعيشُ بيننا ولكن للأسف الشديد لا يعرف عن هذه الأديان والمذاهب والأقليات وطقوسها شيئاً. ولي وجهة نظر في تدريس مادة التاريخ وهي أن تكون في صورة لمحات مختصرة عن تاريخ العصور القديمة، فعلى مؤلفي كتب التاريخ أن يسددوا ويقاربوا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً في أسلوبٍ شيقٍ ومبسط ومختصر وأُحبذ أن تبعد المناهج عن التطويل والحشو وإشاعة الملل في نفوس التلاميذ، وقد لمست أن هناك موضوعات تتكرر دراستها بشكل مُسهب في مادة التاريخ في المراحل الثلاثة وهذا بالطبع يؤدي إلى تداخل المعلومات وإشاعة الملل في النفوس ولا أرى داعي لتكرار دراستها مهما كانت الأسباب، وإنني في هذا العصر الذي انتشر فيه التشدد والعنف والإرهاب والمخدرات والعنف الأسري يجب أن ينال مناهجنا شيءٌ من نبذها وتحريمها والبُعد عن أسبابها وتأكيد التسامح والتآلف والحوار بين المجتمعات في جميع مراحل التعليم سواء في القراءة أو التاريخ أو المواد الدينية حيث أن مجتمعنا السعودي مرّ بمرحلة التشدد والتنطع . لذا أكرر على جعل التسامح مع الأديان والمذاهب والتعايش السلمي سمة من سمات هذه المناهج الحديثة التي تدعو الأجيال إلى الوسطية والحب والإخاء فلا بد أن تعالج مشاكلنا في المدرسة والشارع والمسجد والجامعة لا أن تحشو الأذهان بما لا فائدة منه ولا طائل من استعماله في حياته الواقعية كما أُطالب بأن تتناول المناهج فضل ورضاء الوالدين وتحمي الأسرة من التفكك والطلاق وهذا لا يتم إلا بالتعايش السلمي المتُوج بالتسامح والعفو وحوار الأديان وإعطاء الرأي والرأي الآخر حرية التعبير عن النفس وبهذا يمكن لمناهجنا أن تتحدى مشاكلنا.