توقفت ذات مساء عند حلول صلاة العشاء عند مسجد في أحد الأحياء شمال مدينة الرياض، لم يكن المسجد كبيراً، بل كان مسجداً متوسطاً، وليس على شارع عام، ودلفت للمسجد مباشرة فلفت انتباهي النظافة الفائقة في المسجد وجودة التأثيث، ولكن اللافت الأكثر والأكبر للانتباه لوحة في المسجد كتب عليها هكذا ( الأكثر تبريداً.. الأقل تبريداً ) فقد وضعت لوحة لمن يريد مكاناً فيه برودة عالية ومن لايحب التكييف، فهناك جانب آخر في المسجد أقل، وثمة شيء آخر فقد وضع في المسجد لوحات الكترونية بدلاً من الملصقات التي تشوه الجدران، وتؤثر عليها ، وتترك أثراً سيئاً. أديت الصلاة وخرجت على عجل، ولم تتهيأ الفرصة لأشكر الإمام على حسن نظافة المسجد وترتيبه وأناقته، ولكن ظل مارأيته في هذا المسجد هاجساً وشاغلاً لفكري حتى وصلت إلى موعدي مع بعض الإخوة، وكان ما شاهدته هو مفتاح حديثنا ومداره في تلك الليلة. بدأ الحديث أكبر الجالسين سناً ومقاماً، فقال : لدى مسجدنا ظاهرة طيبة وخصلة حميدة في التواصل بين الجيران "جماعة المسجد" فعند مرض أحد الجيران أو وجود حالات وفاة يهب الجيران جميعاً لعيادة المريض وتشييع الجنازة أو تقديم العزاء، وذلك بعد توفيق الله، ثم جهد إمام المسجد الذي يقدم رسالة عبر الجوال لجميع جماعة المسجد في مثل هذه الحالات. تحدث الآخر عن فتح الإمام أبواب المسجد أوقات الاختبارات للطلاب، والتنسيق مع بعض المحتسبين من جماعة المسجد وغيرهم لتدريس الطلاب مجاناً في سائر العلوم، وتخصيص وقت لمن أراد أن يستوضح عن مسائل في الفيزياء والكيمياء والرياضيات وحتى اللغة الإنجليزية، وأنه استطاع بهذا العمل تقديم خدمة للناس ومنفعة لهم، وقبل هذا جذب الشباب للصلاة والتعلق بالمسجد. خاتمة المتحدثين علق بأمر جيد في التكامل والتعاون، وضرب مثالاً على إمام مسجدهم وما قام به خلال شهر رمضان المبارك، فقد التزم بالنظم والتعليمات، ولم يجمع من المصلين مبالغ مالية لإفطار الصائم، بل أخبر جماعة المسجد بالعدد التقريبي المتوقع للذين يتناولون طعام الإفطار في مسجدهم، وحدد الجهات التي يمكن أن تقدم طعام الإفطار من مطاعم ومطابخ، ولئلا يستأثر أحد من جماعة المسجد بالإفطار بمفرده دون غيره، ويحصل هو على الأجر ذكر لهم بأن الأمر متاح للجميع وما على الراغب في المساهمة في الإفطار إلا أن يسجل اسمه، ويحدد الأيام التي يرغب المساهمة بها شريطة ألا تتجاوز ثلاثة أيام، وأن يباشر هو بنفسه أي المتبرع خدمة الصائمين في هذه الأيام، وكل مايتعلق بتلك الأيام من تجهيز وخدمة، بل ونظافة للمكان عقب الإفطار، وقد لقي هذا التنظيم القبول والثناء من جماعة المسجد، بل وزاد على ذلك في تنظيم سفر العيد في المسجد، وضمان مشاركة الجميع دون إسراف أو نقصان. قفلت عائداً من هذا الاجتماع، وبقي حديث الإخوة حاضراً في ذهني مع ما شاهدته في المسجد ونقلته إليكم مختصراً، وقلت : نحن في مجتمع يحب الخير ولله الحمد وقلوب أبناء هذه البلاد دائماً وأبداً معلقة بالمساجد فما الذي يمنع أن نرى هذه الصورة الحسنة والجميلة والأفعال الحميدة في مساجدنا، بالتأكيد الكل يتمنى ذلك، ويرغب فيه سواء إمام المسجد أم جماعته، ولكن الدور الأكبر والرئيس هنا لإمام المسجد، فليس كل الناس على درجة واحدة من الحكمة والعقلانية، فبعض الأئمة ربما يوثق علاقة الجيران فيما بينهم، ويزيد من تآلفهم وترابطهم والعمل معهم على نبذ ما يحيط بهم من أخطار بالنصح والإرشاد والتوجيه والعمل، بل يزيد على ذلك حينما يرتفع الحس الأمني عنده وحث جماعته على ذلك، في حين أن اجتهاد البعض من الأئمة قد يكون منفراً لمن حوله، فتجده قد انطوى على نفسه، وليس له علاقة بجماعة المسجد، إن لم يكن على خصام وخلاف مع بعضهم أو جميعهم أو سبب الفرقة والتحزب بينهم، وشتان بين الأول والآخر، فهناك من بكى جماعته، وكأنهم يفقدون أبناءهم أو عزيزاً عليهم حينما ترك المسجد، وهناك من يصلون خلفه، وهم كارهون، بل ومن ساروا جماعات للجهات المختصة يطالبون بنقله من مسجدهم، والسعيد من ترك أثراً طيباً بعد رحيله. [email protected]