النفس تجزع ان تكون فقيرة والفقر خير من غنى يطغيها وغنى النفوس هو الكفاف فإن أبت فجميع ما في الأرض لا يكفيها عندما تسمع احد الناس يقول: إن الفقر قضاء سوء.. ينتابك انتفاضة ويعتريك ألم، فهذا قول تسيل منه النفس مرارة.. فالله تعالى يقول: "وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ" (البقرة 155). فالبشرى للصابرين وليس للذين يخشون الفقر، ويقول الله تعالى عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له" (صحيح مسلم 5138 ). وكان الرسول الكريم إذا هم بغزوة أوقتال كان يجمع المساكين ويطلب منهم الدعاء.. ويقول: "وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم". وعندما قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم: إني أحبك ثلاث فقال له: "إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منتهاه" (الترمذي 2273). من هنا نستخلص بأن الفقر ليس بسوء وانظر كيف صنع من البشر قادة للأمم فعندما فتح القادة العظام شرحبيل وأبو عبيدة بن الجراح ويزيد بن أبي سفيان وعمرو بن العاص القدس وكانت تحت إمرة الرومان وقد أبى حاكم المدينة ان يسلمهم مفتاح المدينة. قال ليس فيكم أوصاف من يتسلم المفتاح فأبلغوا عمر بن الخطاب فأتى المدينة وقد قسم المسافة فيما بينه وبين غلامه ودابته الى ثلاثة أقسام يركب عمر ثم يتناوب الغلام ثم تسير الدابة فارغة حتى تستريح وتأتي النوبة على أمير المؤمنين عمر ماشيا والغلام راكبا وهو على مشارف المدينة وقد امطرت وأوحلت الارض ويدخل عمر على الحاكم وينظر اليه الحاكم - وهنا تتجلى حكمة الفقر - فيعد الحاكم الرقع التي في ثوب الخليفة فيجدها سبع عشرة رقعة فيقول هذا الذي مكتوب عندنا: يأتي ماشيا وغلامه راكب وفي ثوبه سبع عشرة رقعة. فهل يوجد احد من البشر في ثوبه رقع اكثر من ذلك انها ليست رقع بل أوسمة. وكان الصحابة إذا أصبح الواحد منهم فلم يجد طعاما فإنه ينوي صيام يومه فيصيب منه أجرين في الصبر والصيام، وكان يقول لكنس ماء الحجاز بريشتين في يوم عاصف، ولحفر بئرين بإبرتين، ولغسل عبدين حتى يسيرا ابيضين أهون علي ان أقف بباب غير باب الله يضيع فيه ماء وجهي. إنهم القدوة.. ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم: "من أصبح حزينا على الدنيا فقد أصبح ساخطا على ربه، ومن شكا مصيبة نزلت به فكأنما يشكو الله عز وجل، ومن قعد الى غني لينال من ماله فقد ذهب ثلث دينه" وعندما اشتكى فقراء المهاجرين لرسول الله ما فضل الله به عليهم من اغنيائهم قال: "يا معشر الفقراء ألا أبشركم أن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم خمسمائة عام" (ابن ماجة 4114). لقد اصبح بعض الناس عبيدا للمال فهذا ثعلبة الذي أتى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بثوب بال وقال له سل الله أن يغنيني فقال له يا ثعلبة قليل يكفيك خير من كثير يطغيك، ولما أصر دعا له الرسول وأصاب من الغنى الكثير وانقلب حاله فترك الصلاة وامتنع عن دفع الزكاة، ولما علم رسول الله قال: "ويح ثعلبة".. فقد نزل الوحي على رسولنا الكريم: "وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُم مُّعْرِضُونَ" (التوبة 75--76). وفي حوار لاثنين من العارفين بالله قال احدهم للآخر كيف حالكم في بلادكم؟ قال: إذا أعطينا شكرنا وإذا منعنا صبرنا. قال له الآخر: هذا حال الكلاب عندنا في بلخ.. قال له فكيف حالكم أنتم فرد عليه: أما نحن إذا أعطينا آثرنا وإذا منعنا شكرنا. وهل قست القلوب إلا عندما شبعت فلما شبعت قست ولما قست نسيت فلما نسيت أنساها الله أنفسها فغذاؤنا نحن المسلمين ليس غذاء بطون بل غذاء إيمان ونختلف مع الاخرين في ذلك فالنصارى يطلبون في صباحهم الغذاء فيقولون:"أبانا الذي في السماء ليتقدس اسمك وليأتي ملكوتك ولتكن مشيئتك في الأرض كما في السماء خبزنا اعطنا اليوم" أما نحن نقول: "بعد الحمد والثناء اهدنا الصراط المستقيم" لأن غذاءنا روحي. وليس للفقر سبب في انهيار الاخلاق فاسمع ماذا يقول الله تعالى: "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها". كن عن همومك معرضا وكل الأمر إلى القضا فلربما اتسع المضيق ولربما ضاق الفضا ولرما امر مسخط لك في عواقبه رضا الله يفعل ما يشاء فلا تكن متعرضا ومضة: النفس البشرية كالزجاجة إن لم تملأها ملأها الهواء، وإن لم تشغلها بالحق شغلها الباطل