عندما يشكو الفقير فقره والمريض مرضه والعاطل بطالته، يكون معه حق وتصدقه وتناقش قضاياه وتوصلها لمن يهمه الأمر، وتؤدي ذلك بالرأي المسموع وفي حدود القضية نفسها دون مزايدة لا على الدولة أو التباكي على الحال، لأن قضايا المجتمع مسؤولية الجميع وعبر قنوات معروفة وضمن عمل مؤسسي . أما أن يجلس الإنسان يحرك الملايين في الأسهم بالداخل والخارج نهارا، ثم يسولف مساء في جلسات يعتبرونها للنخبة، ولكن ما يحدث فيها وما يتداول خلالها من " تخبيط " يصح أن تسمى " نكبة " . . كيف ؟ . أول شيء أنك لاتسمع سوى آراء ينطبق عليها المثل :" إذا كان المتحدث " . . . . . . " فيجب أن يكون المستمع عاقلا " وفي أيامنا هذه نحتاج للعقل والعقلاء وللمخلصين الغيورين بوعي على الوطن . . ولابد هنا من تحديد الغيرة، لأنها كما نعرف ليست على لون واحد ولا درجة واحدة، بل منها ما هو مدمر ومنها ما يشعل فتنة ويغذيها بالجهل وضيق الأفق وفساد الرأي . . وهناك الغيرة التي تبني وتدفع الإنسان إلى العمل الإيجابي . لكن ما يحدث في بعض الجلسات واللقاءات يجعلها أقرب لصالونات الحلاقة، وما أدراك منها ومن الحلاقين والزبائن . . وثرثرات تجيب الصداع والملل والاشمئزاز . . كلام تخاطيف وآراء وأحكام تخاريف، وفي الحقيقة هم يضحكون على أنفسهم قبل غيرهم ! . وهكذا هو حال بعض مجالسنا . . فيها كلمة من الشرق على كلمة من الغرب هلكتنا بها الفضائيات . . شيء عن الملف النووي الإيراني، على الانتخابات الأمريكية، وما في مانع أن يبوح أحد منظري السهرة بسرٍّ عن أوباما أو يفضح مستورا عن ماكين، وآخر يورد نصوصا واقتباسات همس بها بوش لمستشاريه في موضوع حماس . أما عن الداخل فتسمع في تلك المجالس عجبا . . إشاعات لا أساس لها تروى وكأنها حقيقة، وصاحبنا المتحدث الجهبذ علاّمة زمانه يقولها بثقة وكأنه ما شاء الله نافذ في دوائر القرار، أو على الأقل علم بها من وراء الكواليس . مما تسمعه أن الوزير الفلاني سيغادر الكرسي قريبا، وفلانا هو المرشح، والمسؤول الفلاني سيترفع وذاك في " الباي الباي " حسب لغة جلسة المساء والسهرة . . وإذا سأل أحدهم كيف عرفت يقول بثقة إنها من مصادره الخاصة ! . هل رأيتم حالا كهذا إلا عندنا في مجالس الترف والبطر المحسوبة على مجالسنا وصالوناتنا الثقافية المحترمة التي أسهمت بجدية في الساحة ورعاية الإبداع والمبدعين وتكريمهم، وسطرت صفحات ناصعة في تاريخ حركة الثقافة في بلادنا وطرحت أفكارا نافعة وهادفة وهادئة حول قضايا مجتمعهم ويسهمون في علاجها ما أمكنهم ذلك . لكن ماذا أفادنا المنظرون، ولازلت في نفسي أتمنى أن يجيب أحدهم : كم منهم بادر برعاية كرسي علمي مثلا بالجامعة مثلما فعل الخيرون فخدموا دينهم ونفعوا وطنهم؟ . . وأتمنى من كل قلبي أن يعترف أحدهم بفضل الوطن عليه . والسؤال الأهم : لماذا لا يقترح جهابذة مجالس السمر والنفاق الاجتماعي فكرة تسهم في علاج قضية أو دعم جمعيات لعلاج الأمراض الخطيرة والمزمنة ؟ وسؤالي الأخير : ماذا يفيد الوطن والمواطن مثل هذا " الخرط وطق الحنك " . . ومسلسل النميمة والغيبة في حق عباد الله، وكأنه مسلسل لا ينتهي وتفوقوا فيه على المسلسلات المكسيكية أيام ما كانت موضة " ممصّخة " . هل تصدقوا أن فرسان طق الإشاعات والتقول أحدهم يحمل " حرف الدال " ومن يصر على إقحام رأيه في كل قضية بينما دماغه " زيرو " وآخر يأبى إلا أن يصبغ على نفسه بطولة زائفة وأفكارا واسعة عليه . . ومن المؤسف أن يحدث ذلك من التواءات وثني عنق الحقيقة وتزييفها بهذا الإصرار . . وإذا كانت الإشاعات الثقيلة منها والمغرضة تخرج من أفواه حسبت نفسها عنوة على ساحة الرأي والعكس، فكيف يخلصون دورهم ! . ما نعرفه وتعرفه الدنيا عن أصحاب الرأي الحقيقيين أن عليهم أمانة الانخراط في خدمة وطنهم ومجتمعهم، وإخلاصهم في العمل العام الهادف لا الهادم لا بالسوالف والحش بين الجدران، وبدلا من إطلاق الشكوك وتطاير الإشاعات مع دخان الجراك والسجائر، هناك الكثير مما يمكن فعله لخدمة مجتمعنا . لا أخفيكم سرا، أحيانا أضحك وشر البلية ما يضحك عندما يصدق أحد نفسه بأنه مثقف، بينما لغته ومفرداته لا تليق بفكر ورأيه لا يحمل رؤية، إنما هو حديث مقاهٍ، والمضحك أكثر أن تلك القصة والاسطوانة المشروخة تتكرر في كل لقاء وكأنها علكة جاهزة يحملونها في جيوبهم ليلوكوها بين فكيهم مع كل لقاء . . ألا رحمتم أنفسكم أولا، واتقيتم الله في وطنكم ومجتمعكم . مشكلتنا حقيقة في الأورام النفسية عند البعض ولا يريدون علاج أنفسهم، وهو بسيط لا يكلف سوى الصدق، ولا يحتاج سوى وقفة صادقة مع النفس ومراجعة مع الذات : أين يقفون من الوطن وفي أي اتجاه؟ . نقطة نظام : أحمد البلاغة الصمت حين لا يُحسَن الكلام . sh 98 khalid@ gmail . com