وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستنقع السياسة يُغرِق أدباء اليمن
نشر في أزد يوم 16 - 02 - 2014

أي كلام عن أدب أنتجته الثورة في اليمن يبقى معلقاً إلى إشعار آخر، ليس لأن الكتابات التي حاولت استلهام روح الثورة والتأريخ لمجرياتها تفتقد العمق، وتبدو هشة واحتمال صمودها واهياً، ولا لأن المنخرطين فيها قلة، ولم يتحول الأمر ظاهرة، إنما لأن الربيع نفسه سرعان ما تخلى عن موقعه كفعل ثوري، قام ليواجه عقوداً من الاستبداد، وتحول ويا لخيبة الأمل لثورة مضادة، الأمر الذي بدا أنه أربك المشهد الأدبي، وجعله غير قادر على استيعاب التحول المأسوي لمسار الثورة، التي طالما حلم بها ورآها في عين خياله وهي تحرره من الطغاة، وتجتاح رموز الفساد.
ولعل المفارقة التي لا تخلو من سوداوية، أن المطالبات التي كانت تؤكد رحيل الرئيس علي عبدالله صالح، الذي أصبح زعيماً وحضوره واسعاً في إعلامه الخاص، المرئي والمكتوب، الذي يتفوق على الإعلام الرسمي، عادت لترتفع ثانية لكن لتترجاه البقاء في المعترك السياسي لضمان التوازن، فلا تنهب البلاد ثانية وثالثة على أيدي الذين استولوا من قبل على كل شيء بما فيه الثورة، وأصبحوا فجأة ثواراً.
وعلى رغم ذلك، فإن كتابات أدبية كثيرة رافقت اندلاع الثورة، كتبها شبان وشابات الثورة على الأرجح، والذين أبدوا حماسة لا مثيل لها، إذ اعتبروها ثورتهم وربيعهم الذي صنعوه، وبالتالي كان من الطبيعي أن تطغى روح الفرح والانفعال على هذه النصوص، ورسم صور وردية للمستقبل الذي أرادوه وحلموا به، نصوص عبرت عن هواجسها بنبرة مباشرة كأنما لم تحتج إلى برنامج سردي أو استراتيجية نصية أو صوراً شعرية بالغة في التعقيد، غضة وبسيطة ومباشرة، هو ما كانت عليه هذه الكتابة الشابة، التي جاءت محمولة على أجنحة من التوق والرغبة في التحرر من المستبد.
وبدا ما يكتبه هؤلاء الشبان، حتى السردي منه، ملائماً ليس فقط لإيقاع اللحظة المتسارع، إنما أيضاً لإلقائه من فوق المنصات التي كانت تزخر بها ساحات الاعتصام لإلهاب المشاعر وتجييشها، بيد أن كل ذلك كان في الأسابيع الأولى للثورة، إذ سرعان ما اختلط حبر هذه الكتابات التي تنوعت بين شعر وخواطر وقصص قصيرة ويوميات بدماء بعضهم ممن تساقطوا برصاص النظام ولاحقاً برصاص أعوانه الذين انقلبوا عليه، فأصبحوا ثواراً.
وعدا اسمين أو ثلاثة لم تكتب الأسماء الأدبية المعروفة شيئاً ذا بال عن الثورة، وكأنما فشل الثورة عطل ملكاتهم الإبداعية، الروائي والقاص وجدي الأهدل، مثلاً، كتب قصتين عن الثورة، واحدة بعنوان: «ثورة الريحان»، ونواجه فيها بطلاً حققت له الثورة كل أحلامه المؤجلة، الوظيفة المرموقة والزوجة والمنزل، لكن القارئ وكما هي عادة القص عند الأهدل لا بد له من أن يتوقع كارثة ما في نهاية النص، سيصدمه اكتشاف أن البطل مات في عام 2011، أي في الأسابيع الأولى من الثورة، وعثر على اسمه ضمن كتاب عن شهداء الثورة، إذاً هي خيبة الأمل التي علت وجوه الثوار بعد أشهر قليلة من اندلاعها، عبرت عنها قصة وجدي الأهدل في صورة لا تخلو من العبث والفانتازيا، وفي القصة الأخرى وعنوانها: «أسد لا يُعوّلُ عليه»، يصور الأهدل مستلهماً «كليلة ودمنة» لابن المقفع، حال الرئيس الحالي لليمن، وهو غير قادر على فعل شيء، في الوقت الذي تتحكم في قراراته مجموعة من الضباع، لكن، لا قصتين ولا حتى عشرات القصص يمكنها أن تصنع أدباً حول الثورة، على رغم أهميتها في تلمس الانطباع حول مآلات الثورة، ورصد حالات الغضب العام جراء فشلها.
منصة جديدة وجمهور عريض
لكن الغريب واللافت للانتباه إذ وبدلاً من الكتابة الأدبية حول الثورة، انصرف أدباء وروائيون وشعراء وكتّاب قصة إلى الكتابة السياسية، التي تشهد ازدهاراً في بلد مثل اليمن، وتحقق ذيوعاً للمشتغلين فيها ولا تبخل عليهم بالهالة، إذ يتحول بعض الكتاب في الشأن السياسي إلى مناضلين، وأحياناً إلى ما يشبه الشخصيات الأسطورية، التي ترمي بنفسها إلى الهلاك، من أجل كشف الحقيقة، التي لا تحتاج أحياناً إلى كشف، فهي ماثلة في صورة لا مثيل لوضوحها، في وجوه الناس وأوضاعهم البائسة.
لا يكتب هؤلاء أدباً سياسياً حول الثورة وحول ما يحدث في اليمن، المنذور للتشرذم، إنما مقالات وتعليقات فيها من الجرأة الكثير، مقالات تواجه رموز الخراب بكل شجاعة وصلف، وكأن هؤلاء لا يهابون شيئاً.
تحولت الكتابة السياسية منصة تتيح للأدباء، شعراء وروائيين ونقاد، إعادة تقديم أنفسهم من خلالها، والإطلالة على جمهور عريض ومختلف، فهي في اليمن لها سحرها وألقها الذي تتقاسمه مع من يمارسونها، خصوصاً إذا ترافق ذلك مع إطلاق اتهامات من السلطة أو النظام الفاسد لهذا الكاتب أو ذاك، بتلقي دعم من قوى سياسية تناهض مشروع السلطة، أو دولة لها مصالح داخل البلد، أي التهم الرائجة نفسها.
وأحياناً من الكتّاب من لا ينتبه فيحترق بنيران الشهرة التي دهمته فجأة، بعد أن بقي زمناً يكتب فيه القصائد والقصص والمقالات الأدبية، ولا يحظى سوى ببضعة أشخاص يصفقون له في أمسية باهتة الحضور، لكن في معترك الكتابة السياسية، يختلف الأمر، ولا يعدم أحياناً اتصالاً «مهماً» من شخصية ذات نفوذ تساومه على موقفه.
لا يعود الكاتب والأديب وهو يخوض الكتابة السياسية، يلوذ بعزلته ويكتب في وحدة يتطلبها النص الأدبي، وأضحى يكتب في العراء وينشر في لحظته، ويتلقى على الفور ردود فعل صاخبة.
بالتأكيد لهؤلاء انشغالاتهم السياسية التي تضغط عليهم، ودفعتهم للتعبير عنها، كإعلان رفضهم أو التعبير عن موقف من قرار اتخذته السلطة، أو للتضامن مع ضحايا حرب أو مظلومين سحقهم متنفذين أو شيوخ قبيلة، لكن الكتابة السياسية ليست سوى وجه آخر للسياسة في اليمن، مستنقع يمتص هؤلاء الأدباء غير المتمرسين في هذا الحقل الشائك، ويمنحهم شهرة زائفة وهالة سرعان ما تتلاشى، فكيف يمكن محاربة الفساد وأنت تتخبط فيه؟ فمعظم الصحف تحارب الفساد وهي تتلقى تمويلها من فاسدين معروفين، من شيوخ قبائل وشخصيات حولت الوطن إلى محمية خاصة.
من جهة أخرى، نجح أدباء، شعراء وروائيون تحديداً، في التحايل على واقعهم، واستمروا في الكتابة بعيداً من الثورة وإصدار الكتب، ولئن لم تأت هذه الكتب سوى انعكاس للواقع المتردي وتعبير عن الإحباط والخذلان، فإنها، أي هذه الكتب، على الأقل أنقذت كتابها من الدخول في أزمة نفسية قد تنتهي بالجنون، وأبقتهم على شفير واقع لا يكترث بهم، وفي هذا، كما يبرر بعضهم، انتصار على الواقع البائس والحياة المزرية، التي تروح تبتلع اليمن بكامله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.