✒الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد أفضل الخلق أجمعين* وعلى آله وصحبه والتابعين. أحبابي نعيش اليوم واقع أسيف،وقد نرى الشائعات تنتشر في أوساطنا انتشار النار في الهشيم* وأيما انتشار فلايكاد المسلم يتعرض لها وهو في منزله، فقد تكالبت وسائل الإعلام الإقليمية* والعالمية بشتى الأنواع في خلق الإبتداع،وأغرت بالإتباع* لتضعف شوكة البلاد وتفرق وحدة العباد خاصة الأراء الواهية التي ظاهرها الإصلاح وباطنها فساد الأرواح. فالجدير بالمسلم الفطن العاقل أن يترفع عن التسول والتكفف ولا يجعل نفسه أذن لكل ناعق بل عليه التحقق بالأدلة الموضوعية والبراهين الواقعية والاقتباس من المثل الإنسانية الرفيعة، والقيم الخلقية المنيفة. وإلا فالشائعات لم تكن حديثة مع عظم خطورتها الحديثة فالمتأمل يجد أن التأريخ قد سطر لنا أحداث مشهودة فمنها:- -حادثة الإفك: تلك الحادثة التي كشفت لنا عن شناعة الشائعات حيث تناولت بيت النبوة وهتكت عرض-أم المؤمنين- "عائشة الصديقة بنت الصديق" ومكثت أيام ليست قصيرة إلى أن أنزل الله براءتها من سماواته العلى في قرآن إلى يوم القيامة يُتلى. -في غزوة أحد عندما أشاع المشركون قتل النبي صلى الله عليه وسلم. -قصة هجر النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه شهرًا* كاملاً فقد أشيع في المدينة أنه طلق نساءه فأنزل الله: ﴿ وَإِذَا جَآءَهُمۡ أَمۡرٞ مِّنَ 0لۡأَمۡنِ أَوِ 0لۡخَوۡفِ أَذَاعُواْ بِهِۦۖ وَلَوۡ رَدُّوهُ إِلَى 0لرَّسُولِ وَإِلَىٰٓ أُوْلِي 0لۡأَمۡرِ مِنۡهُمۡ لَعَلِمَهُ 0لَّذِينَ يَسۡتَنۢبِطُونَهُۥ مِنۡهُمۡۗ}. - قصة الوليد بن عقبة بن أبي معيط عندما بعثه الرسول صلى الله* عليه وسلم ليجبي زكاة الحارث وقومه وأشاع أنهم منعوه الزكاة وأرادوا قتله أنزل الله:﴿ يَٰٓأَيُّهَا 0لَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِن جَآءَكُمۡ فَاسِقُۢ بِنَبَإٖ فَتَبَيَّنُوٓاْ أَن تُصِيبُواْ قَوۡمَۢا بِجَهَٰلَةٖ فَتُصۡبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلۡتُمۡ نَٰدِمِينَ}. فأوصي نفسي وأحبتي من المؤمنين بخلجات عابرة ودردشات خاطرة إنطلاقًا من قوله تعالى:{فذكر إن نفعت الذكرى*سيذكر من يخشى} فعندما نسمع بالإشاعة* أو أي أخبار جارية علينا بما يلي:- -حسن الظن بالمؤمنين مع الحذر مما يسوء «لَّوۡلَآ إِذۡ سَمِعۡتُمُوهُ ظَنَّ 0لۡمُؤۡمِنُونَ وَ0لۡمُؤۡمِنَٰتُ بِأَنفُسِهِمۡ خَيۡرٗا». -التأني والرفق حتى تستقى الأخبار من مصادرها ولنعلم أن الرفق لم يكن في شيء إلا زانه وما اُنتزع من شيء إلا شانه. - التثبت في النقل فإن كان لا يسبب ضرر،ولا يأتِ ببشر نلتزم الصمت حينئذٍ «فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت» ولنتأمل الحديث إذ كنا قد أُرشدنا إلى الصمت في اللغو المباح، ففي الحرام من باب أولى. - اجعل الخبر يتوقف عندك «وكفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ماسمع» فكم سبب نقل الأخبار والشائعات من فتن وبلايا وذنوب ورزايا فضلاً عن الوعيد المترتب على مستحقه من ربه. -عدم إطلاق اللسان في كل ماهب ودب والتقنين في مشاركة الأوسمة وعدم تداول المقاطع والصور التي لا فائدة منها في شتى وسائل التقنية الحديثة. -محاسبة النفس فهي أعظم رادع وعلى الإنسان قبل أن يهمّ بالنشر يعرض فعله على قال الله! قال الرسول!* فالكلمة يلقيها الإنسان وتبلغ الأفاق فأما تكون لصاحبها خير من حمر النعم،أو تهوي به في نار جهنم. وأحسن من قال:- شر الورى من بعيوب الناس منشغل. شبه الذباب يراعي موضع العلل. إن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد. بقلم/شعيع بنت علي الحربي.