التعامل مع المرحلة الانتقالية في سورية    إحباط تهريب (1.3) طن "حشيش" و(136) طنًا من نبات القات المخدر    بناء الأسرة ودور مراكز الرعاية الصحية الأولية    معرض الكتاب بجدة كنت هناك    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن الفراق والحزن
نشر في أزد يوم 04 - 06 - 2018

الدنيا دار فراق وتبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. فراق بسبل شتى فما من شخص ظل قرب أقربائه وأحبائه طوال حياته دون أن يفارقوه أو يفارقهم.*
قد يكون الفراق مؤقتا بسبب جفاء أو خلاف وقد يكون فراق بسفر لطلب العلم أو الرزق أو فراق لأسباب أخرى كمن يرمى في السجن فيبتعد عن أهله ومحبيه وقد يكون الفراق أبديا بسبب الموت ومهما كان سبب الفراق فإنه يظل مثارا للحزن والكمد يغطي بغيومه السوداء آفاق السعادة والفرح في النفوس لفترة قد تطول وقد تقصر اعتمادا على درجة القرب ورهافة الحس والشعور.*
الحزن في أغلب حالاته يفضي إلي البكاء وجريان الدموع والشكوى واحيانا الكآبة والإنطواء.*
وهو ظاهرة متجسدة في نفس الإنسان وتكوينه الشعوري .. وقد تحدث القرآن عن الحزن في مواضع شتى ،، منها ما يرتبط بالفراق والبعد كحزن نبي الله يعقوب لفراق ابنه يوسف ففي البداية يتحدث عن الحزن كظاهرة حتمية مرتبطة بأي فراق (قال إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم غافلون) ويتوالي ذكر الحزن في آيات أخرى بعد فقده ليوسف ( وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم)... ( قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالا تعلمون)*
وفي موضع آخر من مواضع الفراق وهو فراق أم موسى له عندما ألقته في اليم يقول عز من قائل (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون) .. وما أروع التعبير القرآني في قوله تعالى ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا) .. وكما أسلفت فقد ذكر الحزن في القرآن في مواضع كثيرة ويحتاج وقفات وتأملات وهو دليل على حتمية ارتباط الحزن بالنفس البشرية.. ولنا في نبينا الكريم أسوة حسنة فما أرق تلك المشاعر الإنسانية النبيلة والسامية وهو يعبر عن حزنه لوفاة ولده إبراهيم فيقول "إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون" أما إذا أردنا الحديث عن الحزن في تراثنا الأدبي فحدث ولا حرج وسنجد أن الشاعر العربي يلتحم بالحزن ولا يكاد ينفك عنه فلا نكاد نتصفح ديوان من دواوين الشعر العربي قديمه وحديثه إلا ووجدنا للحزن حضوره الكبير فهذا يشكو حزنه لفراق محبوبته وآخر لفراق وطنه ومثله لفراق أهله أو أصحابه وسأضع مثالين بسيطين من تراثنا العربي لنرى الحزن الناجم عن فراق الأوطان والأحبه وكيف ارتبط بمصير الشاعر العربي فعبر عنه بأرق وأصدق العبارات
المثال الأول : عن العباس بن الأحنف
ذكر جماعة من أهل البصرة
قالوا: خرجنا نريد الحج، فلما كنا ببعض الطريق إذا غلام واقف على*المحجَّةوهو ينادي: يا أيها
الناس، هل فيكم أحد من أهل البصرة؟ قال: فملنا إليه وقلنا له: ما تريد. قال:
إن مولاي لما به يريد أن يوصيكم، فملنا معه، فإذا بشخص مُلْقًى على بعد من الطريق تحت شجرة
فجلسنا حوله، فأحس بنا، فرفع طرفه، وهو لا يكاد يرفعه ضعفا وأنشأ يقول:
يا غريب الدار عن وطنهْ
مفردا يبكي على شَجَنِهْ
كلما جَدّ َالبكاء به*
دَبَّتِ الأسقام في بدنهْ
ثم أغمى عليه طويلا وإنا لجلوس حوله إذ أقبل طائر فوقع على أعلى الشجرة، وجعل يغرد، ففتح
الفتى عينيه وجعل يسمع تغريد الطائر، ثم قال:
ولقد زاد الفؤاد شَجًى
طائر يبكي على فَنَنِهْ
شَفّه ما شَفِّنِي فبكى
كلنا يبكي على سَكَنِهْ
ولم يكد يكمل حتى فاضت روحه فلم نبرح من عنده حتى غسلناه وكفناه وتولّينا الصلاة عليه،
فلما فرغنا من دفنه سألنا الغلام عنَه، فقال: هذا*العباس بن الأحنف
والمثال الثاني: ابن زريق البغدادي
والذي عبر عن فراقه لزوجته طلبا للرزق في قصيدة شهيرة تتميز بالرقة وصدق العاطفة وقوة السبك .. مما جاء فيها قوله:
أستودع الله في بغداد لي قمراً
بالكرخ من فلك الأزرار مطلعهُ
ودّعته وبودّي لو يودّعني
صفو الحياة وأنيّ لا أودعهُ
كم قد تشفّع بي أنْ لا أفارقه
وللضرورات حالٌ لا تشفعهُ
وكم تشبّث بي يوم الرحيل ضحىً
وأدمعي مستهلاتٌ وأدمعهُ
هذا عن الحزن في تراثنا الأدبي أما في الأدب العربي الحديث فيكاد الحزن أن يكون السمة الغالبة على الكثير من الأعمال الأدبية على سبيل المثال شعر إبراهيم ناجي والذي خلد الحزن والفراق بقصائد كثيرة من أشهرها الأطلال والتي وصلت إلى مسامع الملايين من خلال صوت الفنانة الكبيرة أم كلثوم ..
وما أجمل ما كتب الشاعر الكبير نزار قباني عن البكاء والحزن حيث جعلهما مثار للحب والجمال في سابقة شعرية أظنه الوحيد الذي انفرد بها وذلك في الأبيات التي يقول فيها:
إني أُحبكِ عندما تبكينَ
وأحبُّ وجهكِ غائماً وحزينا
الحزن يصهُرنا معاً ويذيبنا
من حيث لا أدري ولا تدرينا
تلك الدموع الهاميات أحبها
وأحب خلف سقوطها تشرينا
بعض النساء وجوههن جميلةٌ
وتصيرُ أجملَ عندما يبكين
ومع كل دمعة وابتسامة تستمر الحياة ويستمر تميز الإنسان عن غيره بهذه المشاعر المرتبطة بكيانه ووجدانه والتي ما فتئ يعبر عنها بفنونه المختلفة.. وكما قيل:
وما العمر إلا دمعةٌ وابتسامةٌ
وما زاد عن هذا فذاكَ فضولُ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.